المنامة ستشهد تشريعا يجبر المؤسسات والافراد دفع الرواتب رقميا

In إقتصاد, بنوك تجارية, علوم وتقنية

 

البحرين اعدت النظام البيئي للاقتصاد الرقمي

نحن بحاجة لعامين لاستكمال الاقتصاد الرقمي 100 % بالبحرين

 

 

 

قال شاندراسيخار، الرئيس التنفيذي للخدمات المالية العربية،  إن البحرين تبذل قصارى جهدها لخلق اقتصاد رقمي، وسوف يكون المجتمع شبه النقدي حقيقة واقعة خلال العامين المقبلين. وسوف تصدر البحرين قريبا تشريعات لجعل مدفوعات المرتبات الرقمية إلزامية بحيث يتم تضمين الجميع في القوى العاملة في شبكة الاقتصاد الرقمي.

وقال اسيخار في ” المؤتمر الدولي السنوي التاسع لمعهد المحاسبين القانونيين في الهند، فرع البحرين” الذي بدأ امس ان البحرين تتحرك لجعل الرواتب الإلكترونية – دفع الأجور رقميا – القانونية على جميع المستويات،  موضحا بان الأشهر ال 12 المقبلة ستكون حاسمة في هذا المجال والمؤسسات المالية ومقدمي الاقتصاد الرقمي سوف تتسابق لاستكمال إجراءات eKYC  ” اعرف عميلك الكترونيا ” لضمان أمن النظام.

واضاف شاندراسيخار للمندوبين في المؤتمر “إن الحقيقة العارية هي أن النقد أصبح على نحو متزايد طريقة معاملة غير عملية ويترك خلفه جيل الشباب الذي يعتمد على الهواتف الذكية والمعاملات عبر الإنترنت”، ولكن للبحرين لامتلاك اقتصادها الرقمي، نحن بحاجة إلى نظام بيئي سليم سيكون له شبكة مع رقمية من طرف إلى طرف – من البنك المركزي إلى البنوك المحلية إلى شركات الاتصالات، وكيانات تحويل الأموال والتجار على طول الطريق للمستهلكين.

وأعتقد أن ذلك سوف يستغرق عامين على الأقل أكثر للبحرين على الرغم من أن لدينا بداية قوية “.

واضاف ” إن مصرف البحرين المركزي قد بدأ عملية بدء الاقتصاد الرقمي في البحرين مع إنشاء ” نظام بيئة تجريبية رقابية ” الذي يوفر فرصة للشركات “تقنية المعلومات الرقمية المالية ” في جميع أنحاء العالم للتوسع والازدهار في منطقة الخليج ويعزز مكانة البحرين باعتبارها ” مركزا لتقنية المعلومات المالية  ومركز الخدمات في دول مجلس التعاون الخليجي. ويوفر هذا الإطار مساحة افتراضية للشركات لاختبار حلولها المبتكرة القائمة على التكنولوجيا، وهي مفتوحة لمرخصي مصرف البحرين المركزي الحاليين وغيرهم من الشركات المحلية والأجنبية. مدة الاختبار هي تسعة أشهر، مع تمديد الحد الأقصى لمدة ثلاثة أشهر”.

وأضاف أن العيبين في المعاملات النقدية هي تكلفة طباعة المذكرات ونظام التسليم غير الفعال الذي ينطوي على طوابير وتحمل النقدية التي تعمم الحق في العودة إلى البنك.

موضحا “ان التحدي الاكبر سيكون انضمام الجميع الى النظام المالى”، مشيرا الى ان البحرين ستشهد قريبا تشريعا يجبر على دفع الرواتب رقميا على جميع المستويات. البنوك تتعامل مع جيل جديد من العملاء الذين يسارعون إلى تبني أساليب جديدة ومع تقنية المعلومات المالية ، تكثيف التغييرات بسرعة، ونحن لا نستطيع أن نتجاهل هؤلاء العملاء الجدد والتكنولوجيا الجديدة “.

معلنا بان مؤسسة الخدمات المالية العربية سوف تطلق قريبا أول حل رقمي قائم على السحابة للمضي قدما في خطة الرقمنة للبحرين. وأضاف أن هناك بالفعل 1000 منفذ تتراوح بين محلات السوبر ماركت ومحطات البنزين في البحرين التي تقبل الدفع الرقمي عبر الهواتف النقالة.

أضف تعليق:

بريدك الإلكتروني لن يتم نشره

قائمة الموبايل