جمعية السكلر تسعى لتنظيم مؤتمر دولي حول “التبرع بالدم”

In صحة

 

 

  يناقش المرضى والاطباء والعاملين على حملات التبرع

تنظيم اوقات حملات التبرع لتوفير الاحتياط طوال السنة

ضرب القامة لمريض السكلر مشروع موت قريب

 

 

 

 

 

 

 

كشف رئيس جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر ، زكريا كاظم عن نية الجمعية تنظيم مؤتمرا دوليا حول آليات التبرع بالدم بالبحرين في سبتمبر المقبل ، به متحدثين من الخارج ، ويناقش التبرع بالدم  الدولة وفي دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال في لقاء صحفي بان حملات التبرعات بالدم بدأت ينخفض عددها من 48  حملة  في السنة الى ست حملات فقط ، اهم حملتين هما حملة ” الامام الحسين ” وحملة “زين العابدين” ، في الوقت الذي تحتاج البحرين او اي بلد خليجي انتظام في التبرع بالدم من خلال الحملات المنتظمة ،وهو ما يسعى اليها المؤتمر الذي سوف يخاطب ثلاث فئات ،  الاولى العاملين على الارض والمنظمين والفرق المساندة .

والفئة الثانية هي الاطباء والتحديات التي تواجه الطبيب اثناء علاجه المريض السكلر خصوصا اذا كا كان المريض في العناية القصوى محتاج الى ملاحظة الطبيب اللصيقة ، وتنظيم عدد من الدورات التدريبية للاطباء على الاجهزة الطبية الحديثة التي استطاعت الجمعية توفيره من قبل متبرعين  ذو الايدي  البيضاء  والتي تساهم في خفض حجم الالم ، ووقت بقاء المريض بالمستشفى باقصر مدة.

والفئة الثالثة التي سوف يخاطبها المؤتمر ، هم المرضى انفسهم من خلال الثقافة والتبرع  بالدم وكيفية استبعاد الاثار الجانبية من المرض، والممارسات التي تساهم في استهلاك الدم دون داعي ، وتخفيف عدد المرضى بالكبد ، موضحا بان 180 بحريني يتم ابتعاثهم الى تركيا لزرع الكبد والتي يكلف الوزارة  250 الف دولار ، بالاضافة الى 1500 دينار ادوية شهريا لمدة عام  ، وهناك العديد من العوامل التي تساهم في خفض هذا العدد من المرضى من خلال الحملات التثقيفة.

وقال البحرين الان لديها اكتفاء ذاتي من الدم النقي بسبب حملات التبرع بالدم المنتظم ولكن نحتاج الى احياطي اكبر لكي لا نطلب من الاهالي التبرع بالدم لمريض بحاجة اليه بشكل عاجل.

ومن الممارسات التي تطالب الجمعية الكف عنها عدم ضرب القامة للمرضى بالسكلر ” على الاقل تقدير” ، لان مريض السكلر ناقص دم وكمية الهيموجلوبين قليل في العادة ، ومعرض للالتهابات اسرع من الاخرين ، فكيف يمارس شعيرة القامة ” الحيدر” ويضر نفسه والاخرين ، ولا اكون مبالغ اذا قلت ضرب القامة لمريض السكلر مشروع موت قريب.

يمكنك أيضا قراءة هذه المواضيع!

توقع  لجؤ البحرين وعُمان إلى تخفيض قيمة عملتيهما رغم المخاطر

  ضرورة تطوير هيكليات لتوفير السيولة تتضمن آليات رقابة لدول الخليج الخوف من العدوى دول التعاون مضطرة دعم عملتي عمان والبحرين ممتلكات

أكمل القراءة …

عودة ” بوصفوان” الى قناة اللؤلؤة .. فهل تتجه نحو الاعتدال ؟

      اتهام القنوات والمواقع الاعلامية المعارضة المساهمة بتأزيم الاوضاع                   عاد الصحفي البحريني عباس بو صفوان الى قناة اللؤلؤة المعارضة التي تبث

أكمل القراءة …

كتاب يوثق مدينة المنامة خلال عقد بالصور

  تجسيد للنهضة الاجتماعية والثقافية والعمرانية في البحرين ابراز سمات التسامح والتعايش والتآخي الذي تعيشه العاصمة             وثق اكثر من 30 فنان تشكيلي

أكمل القراءة …

أضف تعليق:

بريدك الإلكتروني لن يتم نشره

قائمة الموبايل