مسلسل رمضاني عن السكلر لرمضان المقبل

In صحة

 

انخفاض في عدد المتوفين سنويا بسبب الوعي وتطور الطب

اكل الجح ودخول المطبخ يساهمان في خفض الالم وقت النوبة

 

 

 

 

 

 

اعلن رئيس جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر ، زكريا كاظم عن سعي الجمعية عمل مسلسل تلفزيوني مدته 30 حلقة سوف يتم عرضه في رمضان المقبل يتناول مرض السكلر في طياته على شكل دارما اجتماعية.

موضحا بان الجمعية لديها كادر تمثيلي واخراجي وسوف تعتمد على نفسها في الكثير من الامور الفنية وبالاستعانة بالجمعيات والفنانين الاخرين في المسلسل الذي هو موضع نقاش بالجمعية والذي سيساهم في حمالة تثقيفية كبيرة للبحرينيين المرضى وحاملي المرض والمجتمع بشكل عام.

واشار كاظم الى عودة برنامج “همسة أمل ” مرتين في السنة بدلا من عرضه مرة واحد ، وهو “مهرجان سنوي تقيمه الجمعية في شهر رمضان المبارك من كل عام، ويعتبر المهرجان حلقة الوصل والمحطة الرئيسية للالتقاء بالأعضاء ومرضى السكلر في البحرين والمهتمين بهذا الشأن، ويبدأ بلوحات فنية عبارة عن كلمات واوبريت وفيلم ومسرحية يحملون رسائل مرضى السكلر على شكل فني، وينسق المهرجان ويشارك في لوحاته الفنية عدد من مرضى السكلر، وبحضور جمع مختلف من مرضى ومريضات السكلر وأهاليهم، وتحت رعاية وحضور من وزراء ومسئولين في الدولة والقيادات في وزارة الصحة وجمع من الأطباء والممرضين في البحرين “.

وقال ان من فعاليات الجمعية خلال الفترة الماضية ، تم شراء عدد من الاجهزة الطبية التي تخدم مرضى السكلر في نقل الدم الى المريض خلال 24 دقيقية بدلا فترة اطول ، وتساهم في بقاء المريض بالمستشفى في فترة قليلة جدا.

ونوه الى  ان الجهود التي قامت بها الجمعية بالتعاون مع وزارة الصحة والجهات الرسمية في خفض عدد الوفيات الناجمة عن المرض تدريجيا خلال السنوات الاخيرة ،فقد كان عدد الوفيات لمرضى السكلر عام 2015 ، 31 حالة ، انخفضت الى 29 حالة العام الماضي ، ومن المتوقع ان تنخفض الى 20 حالة فقط  هذا العام ليعتبر هذا العام ، الاقل، ونسعى الى تحويل الى اقل عدد ممكن .

مشيرا الى ان اشهر الصيف التي تزداد الحرارة والجفاف ، تشهد  فيه الوفيات للمرضى وهي شهر يونيو ويوليو واغسطس .

ومن نصائحه لمرض السكلر خصوصا الكبار ، الدخول الى المطبخ ، والمساهمة مع الزوج اوالزوجة في عملية الطبخ خصوصا وقت الازمة والالم لانها تساهم في تخفيفه من تجربة خاصة ، موضحا بان تتغلغل رائحة الغذاء المطبوخ داخل جسم المريض قد يساهم في خفض الالم .

ودعا المرضى ايضا الاهتمام الى فاكهة الجح لجعل جسم الانسان المريض اكثر طراوة وبدون جفاف ، لان الجح حسب رأيه يبقى جسم الانسان رطبا اكثر فترة من الماء نفسه لان الماء يبقى عمليا في جسم الانسان لمدة نصف ساعة ، فيما يبقى الماء الذي يحتويه الحج اكثر من اربع ساعات .

أضف تعليق:

بريدك الإلكتروني لن يتم نشره

قائمة الموبايل