معراج : تراجع نمو اصول البنوك الاسلامية

In مصارف اسلامية

 

إصدار عالمي للصكوك بقيمة 22 مليار دولار رقم قياسي

172 مصرف اسلامي  في العالم يوظف 380 الف شخص

 

 

 

توقع محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد معراج تراجع نمو اصول البنوك الاسلامية خلال السنتين المقبلتين الى 5 % فقط مقابل 14 و15 % .

وقال معراج في كلمته اثناء افتتاح المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية امس والذي كان تحت شعار “تعزيز وتطوير الاقتصاد الإسلامي” ، ان حجم سوق البنك الإسلامي وتماشيا مع النشاط الاقتصادي  الضعيف في المنطقة، تباطأ نمو أصول البنك الاسلامية أيضا من مستويات تاريخية  رغم ارتفاع عدد البنوك الاسلامية ليصل الى 172 شركة اسلامية  مع 83 شركة إسلامية أخرى في البنوك التقليدية توظف أكثر من 380 الف شخص في جميع أنحاء العالم.

وقال ان حجم ومستوى التطور في مجال أسواق رأس المال يستحق بعض التقدير  ،في عام 2017 حتى تاريخه، كان هناك إصدار عالمي للصكوك بقيمة 22 مليار دولار، وهو رقم قياسي في الخدمات المصرفية الإسلامية ، مع توسع قاعة المستثمرين جغرافيا ، ومن المتوقع ان يرتفع الى 40 مليار السنة المقبلة.

كما طالب معراج الى مراجعة ومناقشة موضوع “مرابحة السلع كعامل عمل لجميع المعاملات المصرفية الإسلامية ” لان هذا المنتج قد لفت انتباه علماء الشريعة والنقاد على حد سواء الذين يشككون في صحة والطبيعة الحقيقية لهذا المنتج اختبار الزمن. وهذا سيكون وقتا طيبا لاستكشاف البدائل وتطويرها أكثر من ذلك.

وتطلع معراج الى الاستفادة من  إصدارات هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية مؤخرا معيار المحاسبة المالي رقم 30، ورقم 9، ونشر وحدة الحوكمة الشرعية من قبل مصرف البحرين المركزي للتنفيذ بحلول منتصف العام المقبل وأن توفر هذه التطورات الهامة أساس متين لتعزيز وتطوير صناعة الصيرفة اإلسالمية في المستقبل.

أضف تعليق:

بريدك الإلكتروني لن يتم نشره

قائمة الموبايل