الحكومة تواجه ازمة سيولة كبيرة

In نفط

 

 

 

 

تاخير دفع مستحقات ارامكو النفطية ودفع فوائد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب – محمد الغسرة

واجهت الحكومة البحرينية ازمة سيولة مالية كبيرة العام الماضي لدرجة تخلفها عن دفع بعض مستحقات العقود لشركة ارامكو السعودية ودفع فوائد مصرفية بلغت 722 الف دينار.

بررت وزارة المالية تاخير سداد مستحقات شركة ارامكو بناء على توجيهات الصادة بهذا الشان من قبل اللجنة التنسيقية ، وياتي تاجيل سداد تلك المستحقات في اطار آلية ادارة السيولة النقدية بتكلفة تقل عن التكلفة التي ستتحملها الخزينة العامة للدولة  في حالة ما لو تم اللجؤ الى توفير التمويل اللازم لسداد تلك المستحقات عن طريق الاقتراض العام.

وطالبت ديوان الرقابة المالية وزارة المالية سداد مستحقات شركة ارامكو خلال فترات الائتمان او فترات السداد المسموح بها لتجنب اي فوائد قد تتحملها الدولة نتيجة التاخير في دفع هذه المستحقات والالتزام بتعليمات الدليل المالي الموحد والذي يشير الى ” تحديد مواعيد صرف المدفوعات الحكومية وبرمجة سداد الدفعات المالية للمجهزين بما يتلائم مع سياسة التدفق النقدي لصرف المدفوعات الحكومية.

علما بان البحرين تستورد نحو 230 ألف برميل يومياً من ارامكو السعودية، لتصفيتها في مصفاة البحرين بابكو، ومن ثم إعادة بيعها كمنتجات مكررة ذات قيمة كالديزل ووقود الطائرات.

وتكرر مصفاة البحرين بابكو بين 260 و280 ألف برميل يرمياً، منها نحو 50 ألف برميل يومياً تضخ من حقل البحرين البري، فيما الكمية الباقية تضخ من السعودية.

أضف تعليق:

بريدك الإلكتروني لن يتم نشره

قائمة الموبايل