مذكرة تعاون بين الوكالة الإسلامية للتصنيف والمعهد الدولي للوقف الإسلامي  

In مصارف اسلامية

 

السعي لرفع قيمة الاوقاف الاسلامية من 100 مليار دولار الى ترليون

اعادة هيكلة الاوقاف المعطلة وتحويلها الى أوقاف استثمارية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقعت اليوم الخميس الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف IIRA  مذكرة تعاون مع المعهد الدولي للوقف الإسلامي IIIW يتم بموجبها توفير خدمات التصنيف وبناء القدرات وتعزيز الشفافية  على مستوى قطاع الوقف في البلدان الإسلامية وغير الإسلامية.

وسيشتمل التعاون بين المؤسستين على بذل جهود مشتركة في مجال التطوير الفني المالي المتخصص  على مستوى منظمات الوقف الخيرية والمؤسسات الوقفية في مختلف أرجاء العالم من خلال ورش العمل والمؤتمرات وبرامج التدريب والمحاضرات المتخصصة.

ويمثل هذا التعاون توسعة رقعة خدمات التصنيفات الائتمانية التي توفر للمؤسسات المالية الإسلامية لتشمل القطاع الوقفي. والتي ستكون بذلك خطوة محورية تجاه تعظيم الجهود المبذولة في سبيل تأسيس مصداقية أكبر في مجال ادارة أصول الوقف وتهيئة عامل تحفيز كبير في عملية دمج مؤسسات الوقف في الاسواق المالية الاسلامية، وبالتالي تنشيط حجم رأس المال الاسلامي بصورة أكبر من أي وقت مضى، إذ تقدر قيمة الأوقاف الإسلامية بحوالي 100 مليار دولار أمريكي إلى 1 تريليون دولار أمريكي”.

قال أنس الضويان الرئيس التنفيذي للمعهد الدولي للوقف الاسلامي ” نحن في أمس الحاجة اليوم لبناء شراكات استراتيجية  ذكية  و فعالة  و هذه التحالفات تصنع الفرق وتسهل الكثير من العقبات , سيسهل البرنامج المشترك في تصنيف الاوقاف و فهم الجهات المالية والدولية والقانونية للوقف الاسلامي حيث ستصوغ الوقف بطريقة يفهمها اهل الاختصاص كما سيقوم المشروع بمساعدة مجالس النظارة و مجالس الامناء ليكونوا اكثر تمكنا في اختبار وتحسين مؤسساتهم الوقفية واداراتهم من خلال مشروع التصنيف الواضح المعالم. وبالطبع فيسهم في دوره تباعاً  في احلال الحوكمة و تحسين الاداء والرقابة من خلال تصنيف سنوي للمؤسسة يوضح الاتجاه الصاعد او الهابط لأدائها .

وانطلاقا من هذا التعاون، سيسهل مستقبلاً في اعادة هيكلة الكثير من الأوقاف المعطلة وتحويلها الى أوقاف استثمارية مهيكلة  من  خلال وضع وطرح منتجات مالية سليمة متوافقة مع الشريعة تسند الوقف و تنميه و تنفع الموقوف عليهم و تخدم الاسواق المالية الاسلامية ككل”.

والمذكرة بنيت على أساس مشاركة الموارد، والاستفادة من اوجه التعاضد، والتنسيق الاستراتيجي والاستفادة من المصالح المشتركة بما يخدم تطور صناعة الوقف و المالية الاسلامية”.

من جهتها، قال سبين سليم الرئيسة التنفيذية للوكالة الاسلامية الدولية للتصنيف ” إن تصنيفات الوقف تعتبر خطوة جديدة بالنسبة للوكالة الاسلامية الدولية للتصنيف، وتمثل اصول الوقف احتياطيات هائلة يمكن الاستفادة منها لتحقيق المزيد من التنمية وولوج اعمق للأسواق المالية الرئيسية ، وتخطط الوكالة من خلال تقييماتها للعمل كمحفز لهذه التنمية المرتقبة في هذا القطاع الواعد”.

يمكنك أيضا قراءة هذه المواضيع!

الاكتشافات النفطية حسن وضع البحرين الائتماني وحسن وضع الدينار البحريني

  موديز : ملف البحرين الائتماني سيتحسن بفضل اكتشاف النفط الجديد سيساعد ارتفاع إنتاج النفط على تقليل العجز المالي وتخفيف الضغط

أكمل القراءة …

منع الترشح للاعضاء المستقيلين وقيادات الجمعيات السياسية المنحلة

  القانون لا يشمل الانتخاب ولا يشمل الاعضاء غير الفاعلين بالجمعيات   بهدف عدم تمكين المتطرفين من مراكز صنع القرار بالبرلمان         كتب

أكمل القراءة …

اسباب هروب عاملة المنزل الطمع ام سوء المعاملة او طلب الحرية ؟

ضرورة خضوع مكاتب العاملات المنزلية بالساعة للرقابة والتفتيش والمحاسبة                       طالب عدد من الأهالي المتضررين من هروب العاملات المنزلية ،

أكمل القراءة …

أضف تعليق:

بريدك الإلكتروني لن يتم نشره

قائمة الموبايل