البحرين المركز المالي الاكثر تطور بالشرق الاوسط

In إقتصاد

 

 

رشيد معراج المصرفي الاول في بالمنطقة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

البحرين قد لا تكون أكبر مركز مالي في الخليج لكنها واحدة من أكثر تطورا. إن تطوير بيئة تنظيمية رائدة على مستوى العالم للخدمات المالية – إلى جانب تبني تطلعات ابتكارية رقمية وتكنولوجيا مالية – يتطلع إلى حد كبير إلى الموقف التدريجي الذي اعتمده مصرف البحرين المركزي. ولهذه الأسباب أعلن محافظ البنك المركزي رشيد محمد المعراج أن جائزة محافظ البنك المركزي في الشرق الأوسط لعام 2018.

تولى المعراج راسة المصرف المركزي كمحافظ في عام 2005 وتحت قيادته وقد بنيت البحرين على أوراق اعتمادها بالفعل مثيرة للإعجاب كمركز مالي التفكير العالمي. وبالاضافة إلى الاقتصاد المتنامي والبيئة المنخفضة للتضخم، واصل مصرف البحرين المركزي خلال الاشهر ال 18 الماضية تنفيذ عدد من المبادرات البارزة في قطاع التكنولوجيا.

وتشمل هذه الاجراءات تطوير رمل تنظيمي مخصص للشركات الناشئة التي أطلقت في يونيو 2017. إن الاطار الذي يقدمه مصرف البحرين المركزي هو فضاء افتراضي مفتوح للمرخص لهم الحاليين بالاضافة إلى شركات محلية وأجنبية جديدة. مرحلة الاختبار هي تسعة أشهر مع تمديد الحد الأقصى لمدة ثلاثة أشهر.

وعلاوة على ذلك، أنشأ مصرف البحرين المركزي في أكتوبر 2017 وحدة “مبادرة جديدة تؤسس لبيئة رقابية تجريبية ” متخصصة في مجال الهندسة. ، فضلا عن الإشراف على الشركات المرخصة والعمليات والأنشطة. وتندرج هذه الخطوة في إطار طموح مصرف البحرين المركزي الاوسع للتحول الرقمي المالي في البلاد.

أما على الصعيد التنظيمي، فإن إدخال شركات الخلايا المحمية، والشراكات الاستثمارية المحدودة، وقانون الصناديق الاستثمارية، يبشر بالخير لمكانة البحرين كمركز مالي رئيسي.

ومن شأن هذه التغييرات مجتمعة أن تفتح فرصا جديدة لهياكل الأعمال والاستثمار التي ستوضع في البلد. وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تجلب خيارات الهيكلة في البحرين إلى مستوى أفضل الممارسات الدولية.

وفي ديسمبر 2017، أصدر مصرف البحرين المركزي أيضا توجيهات جديدة تعترف بالصناديق المحلية والمتاجرة بالنقد الاجنبي كمشاريع استثمارية جماعية. ويعني ذلك أن البنوك والمؤسسات المالية الأخرى يمكنها إدراج صناديق الاستثمار المتداولة في البحرين في البورصات المرخصة، مع السماح أيضا بتسجيل صناديق الاستثمار المتداولة في الخارج. ومن الجدير بالملاحظة أن التوجيه الجديد يعترف بالأموال التقليدية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

أضف تعليق:

بريدك الإلكتروني لن يتم نشره

قائمة الموبايل