المسح الصحي الوطني يبدأ قريبا

In صحة

 

 

العينة تشمل 4000 اسرة لمعرفة مستوى التطبيب في البحرين

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلنت وزارة الصحة بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عزمهما البدء بتنفيذ المسح الصحي الوطني 2018، على عينة عشوائية من اربعة  آلاف أسرة بحرينية وغير بحرينية في كافة محافظات البحرين ، ولم تحدد موعدا ذلك بعد.

واشار البيان بان المسح يهدف إلى دراسة الواقع الصحي للمجتمع البحريني وتحديد خصائصه ومعرفة ما إذا كان النظام الصحي المعمول به حالياً يحقق أهدافه المنشودة، إضافة إلى توفير قاعدة بيانات صحية تساعد صناع القرار على تطوير السياسات والبرامج الصحية ، طالبت وزارة الصحة التعاون معها في تحقيق ذلك.

علما الوضع الحالي للتطبيب سوف يتغير تماما في اتجاه التخصيص وستكون وزارة الصحة الجهة المراقبة وليست جهة تقديم الخدمة ، وان الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة قد اعلن في وقت سابق  بأنّ الحكومة ستتكفل بالتغطية الصحية الشاملة لجميع المواطنين ولن يتغير الوضع الحالي إلا للأفضل، إذ إنّ «الرزمة الإلزامية للمواطنين» والتي ستتكفل الحكومة بتقديمها للمواطنين ستشمل جميع أنواع العلاج المقدمة حالياً مع بعض الإضافات.

وان مشروع الضمان الصحي يتضمن العلاج للبحريني بدون سقف من الناحية المادية او العلاجية، وسيعالج البحريني في المستشفيات على كافة المستويات ولكن مع ضبط وتحسين الخدمات من خلال تعزيز منظومة الرقابة والإشراف والتقييم، وجميع الأمراض المزمنة أو المستعصية سيغطيها المشروع للمواطن البحريني، ولن يقل مستوى الخدمات عن الوضع الحالي في جميع الأحوال بل يهدف المشروع إلى تحسين جودة هذه الخدمات. كما سيكون العلاج في الخارج ميسراً للمواطن وتحت مظلة اللجنة العليا للعلاج بالخارج إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

و أنّ المراكز الصحية ستبقى بوابة الخدمات الصحية، وسيكون لها مجلس أمناء يشرف عليها، وستمنح صلاحيات واسعة لإدارتها بلا مركزية، حيث ستكون السلطة الإدارية والقرارات يتخذها صناع القرار في الميدان بناء على خصوصية واحتياحات المرفق الصحي.

أضف تعليق:

بريدك الإلكتروني لن يتم نشره

قائمة الموبايل