ارتفاع اسعار الجازولين الممتاز بنسبة 25%

In نفط

 

زيادة اسعار الجازولين وعدم زيادة نول سيارات الاجرة ” التاكسي ” سيخرجهم  من السوق

 

توقع زيادة استهلاك الجيد على حساب الممتاز وزيادة نسبة التضخم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أعلنت الهيئة الوطنية للنفط والغاز عن تعديل أسعار الجازولين بنوعية الجيد والممتاز لعام 2018،بناءاً على مراجعة الأسعار الخليجية و العالمية ، حيث تقرر تطبيق الأسعارالمُعدَّلة بأن يباع الجازولين الجيد )  91 أوكتين ) بسعر  140 فلس للتر الذي كان يباع 125 فلس للتر،  حين سيباع الجازولين الممتاز ( 95 أوكتين) بسعر 200   فلس للتر الذي كان يبلغ 160 فلس للتر. حيث تبلغ نسبة الارتفاع في سعر الجازولين الممتاز في حدود 25% و 12% فقط للجازولين الجيد  ، وهي الزيادة الثانية في هذا المتتج خلال سنتين. وقد بلغ مستوى الدعم لوقود الجازولين الجيد والممتاز سنة 2017 ما يقارب 41 مليون دينار بحريني ومن المتوقع أن يبلغ مستوى الدعم في سنة 2018 إلى أكثر من 66 مليون دينار بحريني.

والجدير بالذكر بأن سعر الجازولين الجيدالمعدل لا يزال مدعوماً بنسبة أكثر من 33 % ، اي  ان سعر  الجازولين الحقيقي بدون دعم يبلغ 209 فلسا ،  كما يُباع حالياً بدول مجلس التعاون الخليجي بأسعار تتراوح بين 180-205 فلساً للتر الواحد. وذلك من ضمن إصلاحات اقتصادية واسعة اتخذتها دول مجلس التعاون الخليجي لمواجهة انخفاض الأسعار وإعادة توجيه الدعم للمشتقات النفطية لتحقيق التوازن المالي وتقليص الفارق في الأسعار الخليجية والعالمية.

وقد صرح معالي وزير  النفط، بأن أسعار النفط العالمية اتخذت منذ عام 2016 اتجاه تصاعدي، تلاها ارتفاع في أسعار مشتقات البترول العالمية. وقد اعتمدت عدد من الدول الخليجية اتباع آلية لتعديل أسعار المشتقات المحلية بشكل شهري بحيث تتواكب مع الأسعار العالمية، الا أن الأسعار في مملكة البحرين ظلت ثابتة خلال العامين الماضيين على الرغم من الارتفاع العالمي.

تقدر حصة الجازولين الممتاز من السوق المحلية 12.8 مليون برميل سنوياً أي ما نسبته 65 في المئة، فيما ستبلغ حصة الجازولين الجيد من السوق المحلية 5.93 ملايين برميل سنوياً أي ما نسبته 32 في المئة  في عام 2015، قبل الزيادة الاولى للجازولين الممتاز والجيد ، حيث تراجع استهلاك البنزين من نوع «ممتاز» من 65 في المئة إلى 45 في المئة، وذلك بعد رفع سعر البنزين في 12 يناير2016 ، فيما المقابل أن استهلاك البنزين من نوع «جيّد» تزايد من 35 في المئة قبل قرار رفع الأسعار، إلى 55 في المئة، وذلك بسبب انخفاض سعر «الجيد» مقابل «الممتاز»، حيث إن الفارق بينهما 35 فلساً ، الان اصبح الفارق 60 فلسا ، ومن المتوقع ان يرتفع استهلاك الجازولين الجيد على حساب الممتاز ، وان الزيادة السنوية لاستهلاك الوقود في البحرين 8 % ، اي زيادة الاستهلاك عن 21 مليون برميل سنويا من النوعين الجيد والممتاز.

علما بان اكثر القطاعات المتضررة هو قطاع المواصلات وخصوصا اصحاب سيارات الاجرة ، لاسيما ان اجرة التكاسي في البحرين ثابتة على عداد ، وزيادة الجازولين ما لم يتزامن مع يطرأ تغيير على اسعار الاجرة سوف يتضرر القطاع التي يعتمد علي القطاع السياحي ، كما ان الزيادة سوف تزيد من نسبة التضخم في البحرين .

يمكنك أيضا قراءة هذه المواضيع!

الاكتشافات النفطية حسن وضع البحرين الائتماني وحسن وضع الدينار البحريني

  موديز : ملف البحرين الائتماني سيتحسن بفضل اكتشاف النفط الجديد سيساعد ارتفاع إنتاج النفط على تقليل العجز المالي وتخفيف الضغط

أكمل القراءة …

منع الترشح للاعضاء المستقيلين وقيادات الجمعيات السياسية المنحلة

  القانون لا يشمل الانتخاب ولا يشمل الاعضاء غير الفاعلين بالجمعيات   بهدف عدم تمكين المتطرفين من مراكز صنع القرار بالبرلمان         كتب

أكمل القراءة …

اسباب هروب عاملة المنزل الطمع ام سوء المعاملة او طلب الحرية ؟

ضرورة خضوع مكاتب العاملات المنزلية بالساعة للرقابة والتفتيش والمحاسبة                       طالب عدد من الأهالي المتضررين من هروب العاملات المنزلية ،

أكمل القراءة …

أضف تعليق:

بريدك الإلكتروني لن يتم نشره

قائمة الموبايل