مجلس النواب واتحاد عمال البحرين يرفضان القرار

In أخبار حكومية, إقتصاد, البرلمان, نفط

 

 

 

اقتراح برغبة من النواب والاتحاد يطالب بمبلغ مستقطع للبحرينيين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وافق مجلس النواب في اجتماعه الاعتيادي اليوم براسة نائب رئيس المجلس علي العرادي على مناقشة اقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن إلغاء قرار تعديل أسعار الجازولين بنوعيه الجيد والممتاز مؤخرا ، المقدم من خمسة نواب هم عيسى تركي، عبدالرحمن بومجيد، ذياب النعيمي، علي المقلة، محمد العمادي، ومن ثم قرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) وإحالته إلى الحكومة.

فيما رفض الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين الزيادة المفاجئة على اسعار البنزين بنسبة 25 % لانها تمثل ضربة قاسية للفئات ذات الدخل المحدود والمتوسط، ومساس بحقوق العمال .

واشار الاتحاد في بيان بتراجع مستوى الحقوق والمكتسبات للعمال ، حيث استقبل الاتحاد العام العديد من حالات التسريح من العمل قامت به مؤسسات في قطاع المصارف و الانشاءات و تأخير دفع الاجور للعديد من العمال و تضاعف العاطلين عن العمل في ظل تزايد الاعباء الاقتصادية على العمال بسبب رفع الدعم واستحداث الضريبة الانتقائية وضريبة القيمة المضافة.

وبين الاتحاد العام أنه استقبل منذ العام الماضي عدداً من قضايا تأخير الأجور والتسريح وتقليص الحقوق والامتيازات وعدم احترام الشراكة العمالية والحوار الاجتماعي وفقاً لقانون النقابات وقانون العمل ومعايير العمل الدولية.

وذكّر الاتحاد العام بمبادراته التي طالما طرحها بالدعوة إلى تشكيل مجلس اقتصادي اجتماعي يضم اطراف الانتاج الثلاثة والمختصين من أجل ان يكون مكاناً للتشاور والعمل المشترك لمواجهة الاستحقاقات التي تحدث في الواقع الاقتصادي.

وقال حسن الحواجي الامين العام للاتحاد ، ان اجتماعات سوف يعقد للامانة العامة الاثنين المقبل بهذا الخصوص ، موضحا بان الحكومة قد رفعت اسعار الوقود دون التشاور مع اطراف الانتجاج الاخرى ، رجال الاعمال والعمال ، وان القرار سوف يساهم في رفع نسبة التخضم بالاقتصاد البحريني وعدد كبير من العمالة البحرينية والاجنبية سوف تتضرر منه ، لان المؤسسات سوف ترفع الاسعار بناءا على ارتفاع الوقود ، وذوي الدخل المتدني والمتوسط سوف يتاثرون بهذا القرار ، موضحا بان هناك العديد من البدائل لردف الميزانية التي تواجه العجز بالاموال وليس من خلال رفع اسعار الوقود الذي يشمل جميع الفئات .

واشار الحواجي بان ارتفاع اسعار الوقود بالسعودية ، قابله رصد مبلغ لكل مواطن “حساب المواطن” لدعم الفئات المتوسطة والفقيرة ونامل ان تقر قرارات مماثلة. ،علما بان الحكومة تدرس ايضا رفع اسعار الغاز في البحرين بدءا من العام الجاري حسب تصريح وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة ال خليفة في وقت سابق العام الماضي .

أضف تعليق:

بريدك الإلكتروني لن يتم نشره

قائمة الموبايل