مقترح نيابي بزيادة علاوة الغلاء بمقدار 100 دينار لكل فئة

In البرلمان

 

 

مجلس الوزراء يقرر اعادة توجيه الدعم لمستحقيقة بالايام المقبلة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب  – محمد الغسرة

قدم اربعة نواب اليوم اقتراح برغبة بصفة مستعجلة بشأن اعادة توزيع القيمة النقدية المستحقة لعلاوة الغلاء نظرا لما قامت به دول الجوار وتتكون من ثلاث فئات الاولى 150 دينار والثانية 175 دينار والثالثة 200 دينار بدءا من يناير الجاري تماشيا مع ارتفاع اسعار الوقود بنسبة 25 %  للجازولين الممتاز و12 % للجازولين الجيد.

وصرح النائب عيسى الكوهجي احد النواب مقدمي الاقتراح بانه بسبب رفع الدعم عن عدد من الخدمات والسلعة بينها الجازولين ، بانه بات من الضروري اعانة المواطن ورفع العبئ عن كاهله بزيادة مبلغ علاوة الغلاء لتتناسب مع الوضع الاقتصادي الجديد في السوق بسبب رفع الاسعار ، كما ان المقترح له سابقة في الدول المجاورة اخر المملكة  العربية السعودية التي خصصت حساب خاص لكل مواطن .

واكد الكوهجي سعيه للحصول خلال الايام القليلة المقبلة لدعم اكبر عدد من النواب لرفع المقترح الى الحكومة بصفة الاستعجال لتطبيقة بدلا من المرور خلال اللجان ، وتطبيق في ظرف اقل من شهرين.

ياتي هذا المقترح تزامنا مع تصريح نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية للشؤون المالية وضبط الإنفاق، الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، الذي قال فيه انه استناداً للتوجيهات الملكية السامية لعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، فانه بالايام المقبلة ستشهد عقد عدد من اللقاءات التنسيقية والتشاورية مع السلطة التشريعية تهدف للعمل على إعادة هيكلة الدعم وتوجيهه لمستحقيه من الأسر البحرينية والمواطنين.

موضحا بان القيادة السياسية براسة الحكومة وولي العهد ، قد وجَّها خلال جلسة مجلس الوزراء يوم أمس، لإعادة هيكلة الدعم وتوجيهه لمستحقيه، ودراسة آلية موحدة للاستحقاق عبر توحيد النواحي التشريعية والتنظيمية، مؤكديْن على تنفيذ ما ورد في برنامج عمل الحكومة للأعوام (2015 – 2018) وما تضمنه من إعادة توجيه الدعم لمستحقيه.

علما بان علاوة الغلاء التي تصرف لكل رب أسرة بحريني هي ثلاث فئات الاولى مئة دينار شهريا لمن لا يزيد دخله على 300 دينار. ، والفئة الثانية 70  ديناراً شهرياً لمن يكون دخله من  301  إلى 700 دينار ، والفئة الثالثة 50  ديناراً شهرياً لمن يكون دخله من  701  إلى  1000  دينار، والمقترح مقدم من اربعة نواب هم عيسى الكوهجي وخالد الشاعر وابراهيم الحمادي ومحد الجودر .

أضف تعليق:

بريدك الإلكتروني لن يتم نشره

قائمة الموبايل