الفقير والغني كلاهما يلهثان وراء المال الاول حاجة فعلية والاخر نفسية

In جمعيات

 

 

بالصين اولى العملات الورقية وبالعراق الكتابة وبفلسطين التمدن

فرق كبير بين السعادة وتحقيق الرغبات ووزارة للسعادة غير مجدية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

“يقدر حجم الثروة في العالم 320 ترليون دولار ، 160 ترليون دولار ” الف مليار ” في 1% من العالم ، كما قدر حجم الثروة التي لم يستغلها العالم بعد بخمسة الالاف ترليون ، مما يعني ان هناك ثروة كبيرة في هذا الكوكب ، بعضها لم يستغل والبعض الاخر مستغل من فئة قليلة جشعة وغياب توزيع عادل للثروة “.

بهذه المقدمة بدأ الدكتور أكبر جعفري الرئيس التنفيذي – جفكون للاستشارات محاضرة بجمعية تاريخ البحرين  مساء امس التي كانت بعنوان ” تاريخ صعود المال وإنحرافه” وسرد بشكل سريع تاريخ البشرية الانتاجي منذ اكثر من 60 الف سنة ، وبداية ادوات والانتاج ثم النقود الورقية التي بدأت في الصين والبيع للاجل وتطرق الى المدن التاريخية العربية التي بدأت منها الكتابة في بلاد الرافدين ، وتطور البشرية لانشاء اول مدينة في العالم بفلسطين اسمها اريحا.

ورفض الجعفري معايير السعادة ، او وزارة للسعادة ، او بلد الاكثر سعادة ، لان هناك فرق بين اشباع الرغبات ، وتحقيق الشهوات والسعادة ، فكم من غني وكم من كاتب مشهور ، وممثل كبير انهى حياته بالانتحار ، وهل مواطني الدنمارك الاكثر سعادة في العالم لمجرد توفر حاجياتهم ؟ لا السعادة تنبع من الداخل ، ومن الاناء ومن الداخل النفس .

وقال اذا ما قارنا المشكلة بين الفقير والغني ، كلاهما يلهثان وراء المال ، وكلاهما خائفان ، وكلاهما  محتاجان ،الفقير محتاج فعليا والغني محتاج نفسيا ، الفقير يعيش في فقر له نهاية  ، والغني يعيش بقر لا نهاية له .

مستدركا بان الملاذ الامن هي الصحوة ، وانهاء سيادة الفكرة الماضي اوالمسقبل والاهتمام بالحاضر والرجوع الى الذات من خلال الاناء الداخلي للانسان ” الا يجو “.

وعرف الايجو وقال انها ”  تمثيل “وعيك” أو إدراكك بمساحة دائرية نقية لا تشوبها شائبة. فهو جميل، وكامل، وينعم بالسلام. إنه “الأنا” التي في داخلك، تلك “الأنا” التي تتحكم بجسمك، وعقلك، وعواطفك. وهو حقيقة ما يمثله قولك “إنه أنا”. إنه حقيقة ما كنت عليه عند بداية حياتك” ، واختتم القول ” كن كما انت وثق بنفسك تجد السعادة داخلك”.

يمكنك أيضا قراءة هذه المواضيع!

توقع  لجؤ البحرين وعُمان إلى تخفيض قيمة عملتيهما رغم المخاطر

  ضرورة تطوير هيكليات لتوفير السيولة تتضمن آليات رقابة لدول الخليج الخوف من العدوى دول التعاون مضطرة دعم عملتي عمان والبحرين ممتلكات

أكمل القراءة …

عودة ” بوصفوان” الى قناة اللؤلؤة .. فهل تتجه نحو الاعتدال ؟

      اتهام القنوات والمواقع الاعلامية المعارضة المساهمة بتأزيم الاوضاع                   عاد الصحفي البحريني عباس بو صفوان الى قناة اللؤلؤة المعارضة التي تبث

أكمل القراءة …

كتاب يوثق مدينة المنامة خلال عقد بالصور

  تجسيد للنهضة الاجتماعية والثقافية والعمرانية في البحرين ابراز سمات التسامح والتعايش والتآخي الذي تعيشه العاصمة             وثق اكثر من 30 فنان تشكيلي

أكمل القراءة …

أضف تعليق:

بريدك الإلكتروني لن يتم نشره

قائمة الموبايل