120 الف طن متري حجم صادرات الالمنيوم البحريني لامريكا

In إقتصاد, محليات

10 % الضريبة المتوقعة على واردات امريكان من الالمنيوم

هل تلتزم امريكا بتعهداتها نحو اتفاقية التجارة الحرة مع البحرين ؟

 

 

 

 

 

 

 

كتب – محمد الغسرة

أعلن الرئيس الأمريكي  دونالد ترامب نهاية الأسبوع الماضي، عزمه فرض رسوم “لفترة طويلة” بقيمة 25% على الصلب و10% على الألمنيوم، دون أن يحدد البلدان المستهدفة ، ربما البحرين ضمن هذه الدول.

والبحرين احد الدول المصدرة الالمنيوم الى الولايات المتحدة الامريكية بحجم 120 الف طن متري سنويا ” بنسبة تصل الى 13 % من اجمالي الانتاج ” ، فهل ستتاثر البحرين من هذه الزيادة في الضريبية ، وهل يعتبر خرق ونقض للاتفاقية التجارة الحرة بين البلدين ؟ .

وقد حذر صندوق النقد الدولي من أن التعريفات التي اقترحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على واردات الصلب والألمنيوم ستضر بالاقتصاد الأمريكي والشركاء التجاريين للولايات المتحدة.

وقد وقعت البحرين وامريكا في 14 سبتمبر 2004  ، على اتفاقية التجارة الحرة بين البحرين و الولايات المتحدة الامريكية ، و شرعت بالدخول في حيز التنفيذ في الحادي من اغسطس عام 2006 .

تعتبر اتفاقية التجارة الحرة المبرمة بين البحرين والولايات المتحدة الامريكية اتفاقية دولية تهدف الى تعزيز دور النشاط التجاري من خلال وضع عدة واجبات وألتزامات على كلتا البلدين مثل الغاء التعرفة الجمركية على الواردات والصادرات ، و تخفيف بعض الشروط المتعلقة بتجارة البضائع و الخدمات بينهما .

وتتمثل الأهداف الأساسية للبحرين من اتفاقية التجارة الحرة في تسهيل التدفقات التجارية و تحفيز تدفق الاستثمارات الأجنبية ، التوسع في قطاعات الصناعة  الرئيسية والخدمات ، التشجيع على تبادل الخبرات لتوفير فرص العمل و دفع عجلة النمو الاقتصادي في البحرين .

وقد ارتفع حجم صادرات البحرين الى الولايات المتحدة الامريكية بنسبة مائة في المائة بعد مرور عشر سنوات من توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين كما زادت نسبة صادرات الولايات المتحدة الى مملكة البحرين بنسبة 68 في المائة ، وبلغت حجم التجارة المتبادلة بين الولايات المتحدة الامريكية والبحرين ملياري دولار

وان اهم الصادرات البحرينية الى امريكا هي الالمنيوم والمواد المتعلقة بالأقمشة والصناعات العضوية والكيماوية فيما كانت واردات البحرين للولايات المتحدة الامريكية المعدات الصناعية و المنتوجات الزراعية.

يمكنك أيضا قراءة هذه المواضيع!

الاكتشافات النفطية حسن وضع البحرين الائتماني وحسن وضع الدينار البحريني

  موديز : ملف البحرين الائتماني سيتحسن بفضل اكتشاف النفط الجديد سيساعد ارتفاع إنتاج النفط على تقليل العجز المالي وتخفيف الضغط

أكمل القراءة …

منع الترشح للاعضاء المستقيلين وقيادات الجمعيات السياسية المنحلة

  القانون لا يشمل الانتخاب ولا يشمل الاعضاء غير الفاعلين بالجمعيات   بهدف عدم تمكين المتطرفين من مراكز صنع القرار بالبرلمان         كتب

أكمل القراءة …

اسباب هروب عاملة المنزل الطمع ام سوء المعاملة او طلب الحرية ؟

ضرورة خضوع مكاتب العاملات المنزلية بالساعة للرقابة والتفتيش والمحاسبة                       طالب عدد من الأهالي المتضررين من هروب العاملات المنزلية ،

أكمل القراءة …

أضف تعليق:

بريدك الإلكتروني لن يتم نشره

قائمة الموبايل