ارتفاع الدين العام الى 15 مليار دينار خلال الاشهر القليلة المقبلة

In إقتصاد

ضرورة بيع جزء من اصول الدولة من اسهم واراضي ومراجعة المصاريف

زيادة الرسوم والضرائب تخلق التضخم والبيئة الطاردة للاستثمار

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب – محمد الغسرة

طالب عدد من الاقتصاديين والمحلليين الماليين انشاء هيئة مستقلة للدين العام بدلا من  ادارة بوزارة المالية التي اصبح العبء اكبر من حجمها لاسيما انه من المتوقع ارتفاعه الى اكثر من 15 مليار دينار خلال الاشهر المقبلة ويتساوي في حجمه مع اجمالي الدخل القومي ، ودعوا الى مشاركة المجتمع المدني للمشاركة في الحلول .

وقدم الاستشاري المالي الذي رفض البوح باسمه عدد من المقترحات التي من شانها خفض الدين العام ،والذي يحتاج الى جهود جماعية بالقطاعين العام والخاص وتحمل المواطن مسؤوليته.

وقال ان من بين الحلول المقترحة ، خفض موظفي الحكومة المدنيين والعسكريين من خلال التقاعد المبكر وغيره ، لان البحرين لا تحتاج الى 90 الف موظف، واستبدالهم بالكفاءة الانتاجية ، والغاء الوجاهة في التوظيف حيث يتم توظيف مسؤول ” غير كفء” واربعة مساعدين لانجاز مهامه ، وتخصيص ادارة مهنية في ادارة شؤون الموظفين في الدولة ، مع خفض حقيقي لمصاريف الدولة ، لان العجز في الميزانية سوف يراكم الدين.

ووقف النزيف الدائم من قبل شركة طيران الخليج والذي يبلغ حوالي 90 مليون دينار سنويا ، وبدأ بتخصيص الشركة او بيعها على القطاع الخاص الذي يستطيع ادارتها بشكل مهني باقل تكاليف ، مع بقائها نقالة وطنية ، وبيع جزء من ممتلكات الدولة ، حيث من الممكن بيع جزء من اسهم الشركات المربحة التي تملكها ممتلكات مثل بنك البحرين الوطني وبتلكو والعديد من الشركات لخفض الدين الذي اصبحت تكلفته كبيرة ، وهو الامر الذي سوف ينشط بورصة البحرين.

وجذب الاستثمارات الاجنبية وبناء بنية تحتية واعدة ، وخلق ابداعات ملفتة لجعل البحرين ملاذ للاستثمارات الاجنبية وتهيئة الوضع الاقتصادي والسياسي لها ، وبيع جزء من الاراضي التي تملكها الحكومة ، “الاراضي  الحكومية  المرصدة  في ادامة هي اقل من 50 % مما تملكه الحكومة من اراضي  ” ممكن ان تكن مكان للسيولة المالية.

واخيرا اعادة النظر في رفع الرسوم الحكومية على الخدمات والقطاع الخاص لانها سوف تخلق تضخم الامر الذي يتعارض مع جذب الاستثمارات ويكون لها اثار سلبية اجتماعية.

يمكنك أيضا قراءة هذه المواضيع!

الاكتشافات النفطية حسن وضع البحرين الائتماني وحسن وضع الدينار البحريني

  موديز : ملف البحرين الائتماني سيتحسن بفضل اكتشاف النفط الجديد سيساعد ارتفاع إنتاج النفط على تقليل العجز المالي وتخفيف الضغط

أكمل القراءة …

منع الترشح للاعضاء المستقيلين وقيادات الجمعيات السياسية المنحلة

  القانون لا يشمل الانتخاب ولا يشمل الاعضاء غير الفاعلين بالجمعيات   بهدف عدم تمكين المتطرفين من مراكز صنع القرار بالبرلمان         كتب

أكمل القراءة …

اسباب هروب عاملة المنزل الطمع ام سوء المعاملة او طلب الحرية ؟

ضرورة خضوع مكاتب العاملات المنزلية بالساعة للرقابة والتفتيش والمحاسبة                       طالب عدد من الأهالي المتضررين من هروب العاملات المنزلية ،

أكمل القراءة …

أضف تعليق:

بريدك الإلكتروني لن يتم نشره

قائمة الموبايل