DELMON POST LOGO

اللجان الطبية ودورها والاشتراطات الأساسية للتقارير الطبية بجمعية المحامين

- مقدمة منهجية رائعة للدكتورة وفاء الجودر والدكتورة كوثر عبد الله  والقانونية سمية إبراهيم وإدارة جيدة للمحامية زهراء الوطني

- تنظيم مهنة الطب في 1971 ، والقرار الوزاري بشأن اللجان الطبية 1976 : وانتهاءا بالقرار الوزاري 2019

كتب – عباس هلال

بمبادرة مشكورة من اللجان الطبية وجمعية المحامين انعقدت ندوة اللجان الطبية مساء الثلاثاء 12 سبتمبر ، أيلول 2023 بجمعية المحامين الساعة السابعة والنصف ، والجميل جدا ان الندوة انعقدت في موعدها !!! احتراما لادارة الوقت ، حضرت في السابعة والربع ورأيت الدكتورة وفاء الجودر  

والدكتورة كوثر عبد الله والاستاذة سمية إبراهيم ومديرة الندوة المحامية زهراء الوطني .في الجمعية وتوافد الحضور ، اعتز جدا بكل فعالية تبدأ  في موعدها المحدد !! ، خلافا للكثير من الفعاليات التي تتاخر بضعف موعدها !! .

تحدثت الدكتورة وفاء الجودر نائب رئيس اللجان الطبية عن الدور الثقيل والمتشابك للجان سواء في قضايا حوادث العمل وهي بعشرات الألوف ! وحوادث المرور وقضايا الاستبدال للمتقاعدين والخبرة امام المحاكم وتفاصيل حول بدايات الحوادث في طوارئ السلمانية والمستشفيات الحكومية الأخرى ومدى دقة تحديد الاضرار الجسدية للمتضررين ، كما تحدثت الدكتور كوثر عبد الله اخصائية الامراض الباطنية في اللجان الطبية عن مدة تحديد نسبة العجز والمضاعفات المصاحبة بتفصيل دقيق ورائع، فيما كانت الأستاذة القانونية سمية إبراهيم في تفصيل رائع حول الإشكاليات المتنازعة بين الخصوم من المحامين وشركات التأمين واللجنة الاستئنافية.

تعاون وتنسيق جميل واسئلة للمحامين المخضرمين في ذات القضايا والرأي عندي وهو ما طرحته في الندوة بوجوب دعم اكبر للجان الطبية لتخفيف الضغط ورفدها بمزيد اكبر من الكوادر ، علما بان موضوع الندوة تمت مناقشته مع اللجان بجمعية المحامين في مطلع 1997 بمقرها الكائن بالبرهامة كما أرى ان الموضوع اكبر من اللجان الطبية نظرا لتداخل القرار بين وزارةالصحة والمجلس الأعلى للصحة وهيئة إدارة السلمانية وما قيل ويقال عن ندرة الاستشاريين البحرينيين في مستشفى السلمانية ، ومع ذلك وبمعايشة مهنية  مع اللجان الطبية فانها تعمل بأكبر من طاقتها منذ ان كانت في مستشفى النعيم ، يجب دعم ورفد اللجان الطبية لانها صاحبة القرار والمرجعية في التقارير واحكام المحاكم مرتكزة على خبراتها وتقاريرها بموجب القانون.

حضور جميل توافد قبل الندوة وبعد الندوة من المحامين والمحاميات في مقر الجمعية منذ رمضان الفائت !!! شكرا للدكتورة عائشة رئيسة اللجان والدكتورة كوثر نائب رئيس اللجان الطبية والدكتورة كوثر عبد الله الاخصائية الباطنية في اللجان والأساتذة سمية إبراهيم للصراحة والشفافية والمعاناة من النظام الالكتروني ، وتداخلات اكترونية المرور، المحاكم ، مراكز الشرطة ، هيئة التقاعد ، شركات التأمين ، مكاتب المحامين ، معاناة كل ما  ذكروه بأمل !! تكتمل وتتكامل !! في السنوات القليلة القادمة وغياب الاحصائيات .

علما بان التنظيم الحديث لمهنة الطب كان بموجب المرسوم بقانون لعام 1971 ، بشأن مزاولة مهنة الطب البشري وطب الاسنان ابان مرحلة دائرة الصحة قبل أربعة اشهر من الاستقلال كان ذلك في 8 ابريل 1971 ، وجدير بالذكر كان قانون 1920 بشأن انشاء بلدية المنامة قد اشترط صراحة الدراسة الحديثة للطب وفي عام 1976 صدر القرار الوزاري رقم 4 بشأن تشكيل اللجان الطبية واختصاصاتها ومقرها مستشفى النعيم حتى النصف الثاني من الالفية  ، والان في المبنى القديم لمستشفى السلمانية وانتهاءا بالقرار الوزري رقم 31 لسنة 2019 بشأن اللجان الطبية العامة ، وتسمى في بعض القوانين المقارنة باللجان الطبية المركزية .

وقد عقدت العديد من الندوات المشتركة بين جمعية المحامين وجمعية الأطباء وعلى مدى عقود بهذا الشأن واحيانا تحت عنون المسئولية المدنية للأطباء وطبيعة الالتزام باعتباره التزاما بعناية وليس بغاية مع بعض الاستثناءات بمعنى ان يبذل الطبيب عناية الرجل المعتاد وفق شروط الفن في المهنة مع بعض الاستثناءات .

موضوع مهني اجتماعي قانوني انساني في ندوة المحامين في ايلول وذيله المبلول.