DELMON POST LOGO

ماذا تعرف عن الفصل 11 من قانون الإفلاس

بقلم : محمد الانصاري

كل عام يتقدم الكثير من الشركات ، في مختلف الدول ، إلى الجهات المعنية في بلدانهم ، بطلبات تهدف إلى الاستفادة من القوانين المحلية و الاجراءات الوطنية ، التي تساعدهم على النهوض باستثماراتهم ، تحديداً بعد تكبدهم الخسائر المالية الكبيرة ، و تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول التي تمتلك هذا النوع من التشريعات الداعمة لاستمرار و نمو الأعمال، ومن تلك التشريعات الفصل ١١ من قانون الإفلاس الأمريكي.

اولاً ما هي هذه الأداة القانونية المهمة التي ساهمت في إنقاذ اكبر الشركات الأمريكية من الإفلاس : الفصل ١١ من قانون الإفلاس الأمريكي هو آلية قانونية تهدف إلى إعادة هيكلة ديون الشركات المعسرة بحيث تتمكن من البقاء والاستمرار على قيد الحياة والتشغيل بشكل فعّال ، كما يتيح الفصل 11 للشركات فرصة لإعادة تنظيم أو تقليل ديونها وإعادة بناء هيكلها التمويلي دون توقف العمليات اليومية.

ثانيا ما هي أهم وأكبر فوائد الفصل ١١:

1. الحماية من الدائنين: يوفر الفصل ١١ حماية قانونية للشركة ضد مطالبات الدائنين، مما يسمح لها بالتركيز على إعادة هيكلة أو تحسين عملياتها.

2. الإمكانية في الإصلاح: يسمح الفصل ١١ للشركة بإعادة تنظيم أو تقليل ديونها وتعديل اتفاقياتها لتكون أكثر استدامة.

3. الحفاظ على الوظائف: يساعد الفصل ١١ في الحفاظ على فرص العمل من خلال السماح للشركة بالاستمرار في العمل.

ثالثاً ما هي آلية تطبيقه هذا التشريع الفعال والمؤثر:

1. تقديم طلب: تقدم الشركة طلبًا إلى المحكمة المختصة للحصول على حماية الفصل ١١.

2. التقدير الأولي: يجري القضاء تقييمًا أوليًا لوضع الشركة ومدى ملاءمتها للفصل ١١.

3. التخطيط للإعادة التنظيمية: تعمل الشركة مع مستشارين ماليين لتطوير خطة لإعادة هيكلة ديونها وعملياتها.

4. الموافقة على الخطة: يجب أن يوافق الدائنون على الخطة المقدمة من قبل الشركة.

رابعاً ماهي أبرز الأمثلة على الشركات التي استفادت من الفصل ١١:

1. شركة جنرال موتورز: استخدمت الفصل 11 في عام ٢٠٠٩ لإعادة هيكلة ديونها والخروج من الأزمة المالية ، ولو لا هذه الاجراءات لكانت شركة جنرال موتورز قد أغلقت ابوابها.

2. شركة ليمان براذرز: تمت استعادة هيكل ديونها من خلال إعادة تنظيمها بموجب الفصل ١١ بعد انهيارها في عام ٢٠٠٨ .

هذه الأمثلة تظهر كيف قدمت التشريعات الأمريكية الحماية الكاملة والضرورية للشركات الوطنية، وهذه الأمثلة بينت كيف يمكن للشركات استخدام الفصل ١١ للتعافي من الأزمات المالية والحفاظ على استمراريتها في السوق ، فلولاها لكانت أبرز أيقونات الاقتصاد في خبر كان.

ختاماً :-

١- كان الغرض من عرض هذه المعلومات عن الفصل ١١ من قانون الإفلاس الأمريكي هو التوضيح للجميع مدى حماية الأنظمة العالمية للشركات والمؤسسات الوطنية بهدف استمرارها واستقرارها وعودتها للمساهمة في رفد الاقتصاد والمحافظة على فرص العمل.

٢- التشريعات الداعمة للاقتصاد في مملكة البحرين وخصوصاً في العشرين سنة الأخيرة تعمقت وصارت أكثر نضجاً ، كما أصبحت البحرين من ضمن الدول التي تمتلك قوانين حضارية ومتطورة في هذا المجال.