DELMON POST LOGO

ليالي رمضان الثقافية بجمعية المحامين البحرينية محطات 3-4

- تراكمت وتزاحمت المواقف حتى 28 فبراير 1998 بحل مجلس الإدارة طبقا للمادة 18 من قانون الجمعيات ( التدخل في الشؤون السياسة ؟؟!!

كتب: عباس هلال
- انتهينا في الجزء الثاني في سرد النشاط المكشف لرمضان 1997 ، وما قبل ذلك من احتفالات الجمعية بالعيد العشرين في نوفمبر 1996 لا بل كانت قوة دفع النشاط منذ أبريل 1996 ردا على حالة التصعيد بعد استقالة رئيس مجلس الإدارة !! طبعا لم نـقبل الاستقالة بإعطاء الفرصة للمراجعة ولانها من الأعراف المتبعه في الجمعية ، لكن جرى ما جرى بعد ذلك من تصعيد متزاحم متراكم حتى رمضان 1998 وما بعده.
- في يوم الأربعاء 16 رمضان 1998 ، 14 يناير 1998 وضمن ليالي رمضان الثقافية المعتادة ، كانت ندوه مجلس التعاون الخليجي وغياب البعد الشعبي، انتدى فيها الاستاذ الصحفي حافظ الشيخ والدكتور منيره فخرو أستاذة علم الاجتماع بعد القمة الدورية ‏لمجلس التعاون في الإمارات في ديسمبر 1997 والتي حضرها الرئيس نيلسون مانديلا وكوفي أنان أمين عام الجامعة العربية وعصمت عبد المجيد أمين عام الجامعة العربية ، كانت الليالي الثقافية بمقر الجمعية بحدائق كانو في البرهامة، حضر الندوه جمهور نخبوي بالإضافة للمحامين وكانت ساخنة في مداخلاتها و صريحة في مقارباتها، وبعدها كانت الغبقة العرمرية وجلسه رمضانية - كانت المفاجأة في اليوم التالي بتطويق الجمعية من قبل الشرطة!! وكانت الليلة التالية ملتقى تأهيل الشباب في  قضايا المخدرات وهو مشروع احتضنته الجمعية  بناء على طلب الاستاذة الباحثة نوال زباري وبتزكية من وزارة العمل والطب النفسي، طبعا كان في بال الشرطة انها ندوة اخرى ؟!  فتم تفريقهم  ومعهم الباحثين والمرشدين !!  تم استدعاء رئيس الجمعية عباس هلال من قبل مكتب وزير الداخلية مرات عديدة .
- مترافقة مع بعض الحملات الصحفية والهمز واللمز!  كنا اكثر أصرارا على سلامة موقفنا وان كل ما قيل وكتب في الصحافة عار عن الصحة وباطل، وفوق ذلك تم اختلاق آراء لم تكن مطروحة لا في الندوة ولا في المناقشة والمداخلات، ونحن نعرف جيدا كل هذا مجرد قشه لقرار بات واضحا بحل مجلس الإدارة بدواعي التدخل في الشؤون السياسية مع ان  مجلس التعاون منظمة اقليميه ضمن
المنظمات الدولية في القانون الدولي العام فهو من صلب الاختصاص القانوني، والتصريحات الرسمية في كل دول الخليج وعلى مدى العقدين قالت في مجلس التعاون ما لم يقله مالك في الخمر !!! رغم بعض منجزاته المتواضعة . بالمقابل حافظ ومنيرة من القامات الوطنية والمهنية الرفيعة بالبلد.
- بتاريخ 28 فبراير 1998 الاربعاء ، استلمت خطاباً من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية استلمته من الأخت الأستاذة بدرية الجيب رئيسة قسم الجمعيات . استلمته في مدرسة بيان ظهرا وفيه قرار الوزير بحل مجلس الادارة، وتم نشر القرار في الجريدة الرسمية في 4 مارس 1998 (القرار مرفق) طبعا تم رفض القرار وتداعت الجمعية وبتضامن من المجتمع المدني بالطعن على قرار الوزير وتفنيده كمدعى عليه أول والإدارة المعينة برئاسة المرحوم الشيخ عيسى آل خليفة مدعى عليه ثاني،  وكانت هيئة الدفاع  برئاسة رئيس الجمعية عباس هلال و اثنين من الرؤساء السابقين حسن رضي، وعلي الأيوبي ، ثلاثة من امناء السر السابقين أحمد الذكير ومحمد أحمد وراشد الجار ، والمحكمة برئاسة المستشار أحمد وهدان رحمه الله - الكبرى المدنية الثانية - تحت رقم 1550 /1998  ، كتب الصحفي الاستاذ علي صالح مقالا تاريخيا بعنوان 98 محامياً من اصل 112 اصدروا توكيلا  للرئيس الشرعي عباس هلال و هيئة الدفاع ، وبعد تبادل المذكرات ودخول اتحاد المحامين العرب على الخط ، ورئيس المحكمة أحمد وهدان والذي لا يعرف وزيراً ولا غفيراً ، بدأت جلسات الحوار والتفاهم مع الوزير عبدالنبي الشعلة، كانت جلسات حوار ليلية كريمة حملت ملامح انفراج، وكان للسفير البحريني في القاهرة الاخ الصديق إبراهيم الماجد رأياً  مع فاروق أبو عيسى امين عام الإتحاد في ضرورة الصلح ، ساعد في ذلك رئيس الادارة المعينة المرحوم الشيخ عيسى بن محمد ال خليفة وكان تصريحا وتلميحاً ان الشرعية للرئيس عباس هلال.
- تم الاتفاق مع الوزير على تحديد موعدا للانتخابات القادمة في 5 مارس 1999 طبعا لإزالة قوة دفع جموع المحامين مستمرة،  وشرط الوزاره الوحيد بعدم ترشح عباس هلال واصرار من المحامين على رفض الشرط ، بادرت بطرح تغليب مصلحة عودة الجمعية وهو الأساس والأهم ، تم الاتفاق بيننا على رئاسة المحامي علي الأيوبي حيث كان متواجدا وقتها في دمشق في عطلة الربيع ، وبالفعل في ‫5‬ مارس 1999 ( تاريخ الانتفاضة الشعبية 1965 ) وفازت القائمة بعد منافسة خجولة لقائمة مصغرة !!‬‬‬‬
- وفي اليوم التالي 6 مارس 1999 وعندما كنا على مائدة الغداء بجامعة الخليج العربي وكانت على شرف الضيفة هدى عبد الناصر والمدعوة من قبل نادي الخريجين لأسبوع ثقافي، وفي تمام الساعة الواحدة الا ربع جاء الخبر الصاعق بوفاة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة - طيب الله ثراه-  بدار الحكومة - عاشت البلاد مراسم التعزية وأجواء الحزن.
‏- هذه محطات مختارة مختصرة جدا لبعض فعاليات ليالي رمضان الثقافية ولنا عودة قادمة عن ليالي رمضان عوده على بدء وعودة ليالي رمضان 2000 المتزامنة مع تشكيل وانعقاد وانتهاء اللجنة العليا للميثاق الوطني – كان المجتمع المدني رغم أحداث التسعينات وفي عقد التسعينات وتحت قانون رقم 21 لعام 1989 وفي ظل سريان المرسوم بقانون بشأن تدابير أمن الدولة ، كان التحدي الأكبر شموخ وكبرياء المجتمع المدني ورغم كل الإنفراجات وعلى مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المشروع الإصلاحي ورغم انه قانون الجمعيات كان  في الأولوية في لجنة تفعيل الميثاق .. ورغم.. ورغم .. لكنه للأسف بقى صامدا لا بل تزاحمت عليه التعديلات و التي لم تكن من حسن السياسة التشريعية  وطفحت على السطح مزيدا من القيود الإدارية و الأمنية انتهاء بالعزل المدني!!  وكل ذلك ليس من مسلك المشرعين المعتبرين ولا من حكمة الراشدين
رمضان الخير والبركات وكل عام وأنتم بخير