DELMON POST LOGO

ليالي رمضان الثقافية بجمعية المحامين البحرينية محطات 2-3

كتب : عباس هلال
نكتب في هذا الجزء من محطات ليالي رمضان الثقافية رمضان 1997 – والتي  كانت عامرة زاخره كل اثنين و اربعاء واستعدادا للإحتفال بالعيد العشرين لجمعية المحامين حيث بدأت الليالي بندوه  مهنيه عن أتعاب المحاماة للمحامي عبدالله الشملاوي والندوه الثانية عن العدل البيئي والأطر القانونية للدكتور مكرم جرجس مدير مكتب الأمم المتحدة الإقليمي للبيئة ، ‏فندوه  نظرة على العمل الخليجي المشترك في المجال العمالي تحدث فيها الاستاذ جميل حميدان مدير الشؤون العمالية في المكتب التنفيذي وفي ندوه حول التأمين على المهن الحرة تحدث فيها أحمد ملا هرمس مدير الشؤون القانونية بالهئية و احمد عباس مدير المستحقات التأمينية و ختام الليالي كانت ندوه  د. فيصل عبد القادر مدير مكتب الأمم المتحدة الأنمائي في البحرين... ليالي رمضانية عامره زاهيه زاهره وغبقات راهية وجلسات رمضانية وبعدها الألعاب الرمضانية المعتادة كان الحضور من المحامين والجمعيات والأصدقاء لافتا ندوات قانونية ومهنية وثقافية  زاهره من خيرات رمضان .
- في ندوة د. فيصل عبد القادر والذي كان حديث التعيين !! مدير مكتب الأمم المتحدة الأنمائي في البحرين، فجر مفاجأة بذكره أن 20% نسبة خط الفقر في البحرين متصفحا ومقلبا أوراقه الرسمية طبعا هذا عند بداية التعيين !! خلقت ارتدادات رسمية وصحافيه .
- بعد المؤتمر العام لاتحاد المحامين العرب بتونس – سوسه يونيه  1997 وما بعد الصيف بدأت الاستعدادات للإحتفال بالعيد العشرين للجمعية في خريف 1997 - حيث بدأت الاحتفالات بحفل التكريم الكبير في قاعة جمعية المهندسين تحت رعاية الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية وبحضور وزير العمل الاستاذ عبدالنبي الشعلة و وكلاء الوزارتين والمجتمع المدني وجموع المحامين، حيث تم تكريم الرؤساء السابقين للجمعية المرحوم المحامي حميد صنقور ، المرحوم الشيخ عيسى بن محمد ال خليفة المحامي حسن رضي ، المحامي علي الأيوبي، المحامي محمد السيد، كما جرى تكريم أول محاميه بحرينيه طبقا لسجلات المسجل العام المحامية لؤلؤة العوضي التي بدأت مسيرتها في مكتب المحامي عبد الغني حمزة قاروني ، بعد استقالتها من وزارة الدولة الشؤون القانونية 1976 ( اول كرنيه لمحاميه بحرينية) ، كان التكريم يوم الأربعاء 13 نوفمبر 1997 حيث ألقى رئيس الجمعية دكتور عباس هلال كلمة ، ثم كلمة المكرمين ألقها الشيخ عيسى بن محمد ال خليفة (رحمه الله وأسكنه فسيح جناته  فقد كان وزيرا مميزا ولامعا ومحاميا كبيرا وكريزما رفيعة ) ، فكلمة وزير العدل وبعد ذلك تم توزيع الشهادات على المكرمين.
- في اليوم التالي الخميس 14 نوفمبر 1997 وفي تمام العاشرة صباحا كان حفل وضع حجر الأساس لمقر جمعية المحامين في البحير ، حضر الشيخ عبدالرحمن بن محمد ال خليفة وكيل وزارة العدل نيابه عن الوزير الذي غادرا مبكرا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة .
في مساء ذات الخميس 14 نوفمبر الحفل الساهر بالمناسبة بفندق الخليج قاعة أول ؟
- محطتنا القادمة في ليالي رمضان الثقافية رمضانية 1998 و أبرز لياليها ندوة الصحفي حافظ الشيخ الدكتورة منيرة فخرو عن دوره مجلس التعاون الأخيرة في الإمارات.
- و تداعيات ما بعد الندوه و بالصور وانتهاء الاستدعاءات وحل مجلس الادارة برئاسة الدكتور عباس هلال، وطعن الجمعية ببطلان القرار الوزاري تفصيلا و صورا  .

- بعد استكمال المحطات المختارة ، سنعود عودة على بدء في مطلع عقد التسعينات وبالتحديد 1992 ، بداية العريضة النخبوية المطالبه بالديمقراطية والعريضة الشعبية ، حيث شهد عقد التسعينات ارتفاع وتيرة المطالبة بالديمقراطية وحقوق الإنسان العالمية والاقليمة والمحلية، وتصاعد أحداث التسعينات، و واقع المجتمع المدني بشكل عام وجمعية المحامين بشكل خاص باعتبارها طليعة المجتمع المدني ونوره الساطع.
رمضان الخير والبركات و كل عام وأنتم بخير.