DELMON POST LOGO

ورشة " حرية الاعلام في دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا في بيروت تناقش حرية الاعلام ومعوقات التشريعات بالشرق الأوسط

بحضور المقرر الخاص المعني بالحق في حرية التعبير السيدة ايرن خان والممثل الإقليمي لمكتب المفوض السامي الإقليمي للأمم المتحدة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا السيدة انسام العبايجي و السيدة ليال بهنام من مؤسسة مهارات بدأت صباح اليوم ورشة عمل حول" حرية الإعلام في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا " في بيروت بتنظيم المكتب الإقليمي للمفوضية السامية لحقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع .الاتحاد الدولي للصحفيين ومؤسسة مهارات، والتي تستمر يومين. وتاتي ضمن نشاط مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان والمكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا والذي يهدف تعزيز الحريات الإعلامية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا ، ضمن مبادرة نظمها المكتب الإقليمي لحقوق الانسان بتنظيم مشاورتين الأولى هي لخبراء /خبيرات الإعلام/ ممثلي/ممثلات الجمعيات الإعلامية، وخبراء/خبيرات المجتمع المدني، وممثلي/ممثلات المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان؛ والتي هي موضع الورشة هذا الأسبوع والأخرى لممثلي/ممثلات الحكومات والبرلمانيين/البرلمانيات من عشر دول مشمولة بعمل المكتب (الجزائر، البحرين، الأردن، لبنان، الكويت، قطر، المغرب، عمان، السعودية، والإمارات العرية المتحدة.
الورشة التي نظمها المكتب الإقليمي تشمل ممثلي/ممثلات وسائل الإعلام / الصحفيين/الصحفيات والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وخبراء/خبيرات منظمات المجتمع المدني - حضورياً ، في بيروت وتطرقت الى المواضيع التالية :
أولا : نظرة عامة مقارنة للأحكام / الحلول الرئيسية في التشريعات الوطنية ، والاتجاهات التشريعية والتطورات المتعلقة بالحريات الإعلامية ، (الوصول إلى المعلومات) في البلدان التي يغطيها المكتب الإقليمي (من إعداد خبير استشاري)؛
ثانيا : لمحة عامة عن هيئات معاهدات الأمم المتحدة (هيئات حقوق الإنسان بشكل أساسي) ، ونتائج الاستعراض الدوري الشامل والإجراءات الخاصة المتعلقة بحرية وسائل الإعلام / حرية الصحفيين/الصحفيات في التعبير (من إعداد المكتب الإقليمي) ؛
ثالثا : القضايا والاتجاهات والتطورات في التشريعات والممارسات المتعلقة بحرية وسائل الإعلام / حماية الصحفيين/الصحفيات والإعلاميين/الإعلاميات (عروض يقدمها المشاركون).
وقد ساهم المشاركون/المشاركات من وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني في المناقشات وطرحوا العوائق / التهديدات الرئيسية لحرية الإعلام،  والتطورات الإيجابية والسلبية ، ومناقشة / تقديم أفكار عملية حول سبل المضي قدمًا في بلدانهم / منطقتهم.
ومن المتوقع ان تنتج تلك الورشة والمناقشات فيها عن مجموعة من التوصيات العملية والواقعية التي تهدف إلى تعزيز حرية وسائل الإعلام وحماية الصحفيين/الصحفيات، واستنادًا إلى أمثلة الممارسات الجيدة والمعايير الدولية لحقوق الإنسان (مثل موائمة التشريعات ذات الصلة مع المعايير الدولية لضمان عدم مقضاة الصحافيين/الصحفيات خلال ممارسة عملهم).  
وقدم مكتب المفوضية تقرير سريع حول حرية الإعلام في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث أشار الى ان هناك نظرة عالمية مشتركة للغاية تتخيل الكلمات كأسلحة. صحيح أن بعض أشكال التعبير يمكن أن تسبب ضررًا معترفًا به قانونيًا ، من خلال التدخل ، على سبيل المثال ، في الخصوصية أو الحماية المتساوية للقانون. ومع ذلك ، لا يجوز تقييد التعبير بشكل قانوني ما لم تتمكن الحكومة من إثبات قانونية الإجراء وضرورته وتناسبه من أجل حماية هدف مشروع محدد. لطالما روجت الأمم المتحدة لفكرة أن التعبير أساسي للمشاركة العامة والنقاش ، والمساءلة ، والتنمية المستدامة والتنمية البشرية ، وممارسة جميع الحقوق الأخرى. في الواقع ، يجب أن يثير التعبير الجدل ورد الفعل والخطاب ، وتنمية الرأي والتفكير النقدي ، وحتى الفرح والغضب والحزن - ولكن ليس العقاب والخوف والصمت ".
وإن الصحافة الحرة أو وسائل الإعلام الأخرى يجب ان تكون غير الخاضعة للرقابة ودون عوائق ضرورية في أي مجتمع لضمان حرية الرأي والتعبير والتمتع بالحقوق الأخرى الواردة في العهد (العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ، العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية). إنه يشكل أحد الأركان الأساسية للمجتمع الديمقراطي. يتضمن العهد حقًا يمكن من خلاله لوسائل الإعلام أن تتلقى معلومات يمكنها على أساسها أداء وظيفتها. التواصل الحر للمعلومات والأفكار حول القضايا العامة والسياسية بين المواطنين والمرشحين والممثلين المنتخبين أمر ضروري. وهذا يعني وجود صحافة حرة ووسائل إعلام أخرى قادرة على التعليق على القضايا العامة دون رقابة أو قيود وعلى إعلام الرأي العام. للجمهور أيضًا حق مقابل في تلقي مخرجات إعلامية.
وكوسيلة لحماية حقوق مستخدمي وسائط الإعلام ، بمن فيهم أفراد الأقليات العرقية واللغوية ، في تلقي مجموعة واسعة من المعلومات والأفكار ، ينبغي للدول الأطراف أن تولي عناية خاصة لتشجيع وجود وسائط إعلام مستقلة ومتنوعة.
حيث تستند حرية الإعلام إلى الحق في حرية التعبير الذي تضمنه المادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ، وتخضع لنفس القيود المسموح بها بموجب هذا الحكم.
وتنص الفقرة 3 (من المادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية) صراحةً على أن ممارسة الحق في حرية التعبير تحمل في طياتها واجبات ومسؤوليات خاصة. لهذا السبب ، يُسمح بنطاقين مقيدين من القيود المفروضة على الحق ، والتي قد تتعلق إما باحترام حقوق الآخرين أو سمعتهم أو حماية الأمن القومي أو النظام العام (النظام العام) أو الصحة العامة أو الآداب العامة. ومع ذلك ، عندما تفرض دولة طرف قيودًا على ممارسة حرية التعبير ، فلا يجوز أن تعرض هذه القيود الحق نفسه للخطر.
وتضع الفقرة 3 شروطا محددة ولا يجوز فرض القيود إلا لهذه الشروط: يجب أن تكون القيود "منصوص عليها في القانون". لا يجوز فرضها إلا لأحد الأسباب المنصوص عليها في الفقرتين الفرعيتين (أ) و (ب) من الفقرة 3 ؛ ويجب أن تتوافق مع اختبارات الضرورة والتناسب الصارمة.
ولأغراض الفقرة 3 ، يجب أن تصاغ القاعدة ، التي يجب أن توصف بأنها "قانون" ، بدقة كافية لتمكين الفرد من تنظيم سلوكه وفقًا لذلك ، ويجب إتاحتها للجمهور. لا يجوز للقانون أن يمنح سلطة تقديرية غير مقيدة لتقييد حرية التعبير للمكلفين بتنفيذه. يجب أن توفر القوانين إرشادات كافية للمكلفين بتنفيذها لتمكينهم من التأكد من أنواع التعبير المقيدة بشكل صحيح وما هي الأنواع غير المقيدة.
وبالنسبة الى حرية الإعلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا / الدول الناطقة بالعربية ، اشارت المفوضية الى ان الآليات الدولية لحقوق الإنسان (بما في ذلك لجنة حقوق الإنسان واستعراض الاستعراض الدوري الشامل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا / البلدان الناطقة بالعربية) - فيما يتعلق بحرية وسائل الإعلام - تكشف عن العديد من القضايا المشتركة ذات الاهتمام. تتعلق هذه الأحكام بالأحكام الموضوعية للتشريع الجنائي ، في المقام الأول قوانين العقوبات وقوانين مكافحة الإرهاب ، ولكن أيضًا بالأحكام الواردة في القوانين المتعلقة بوسائل الإعلام التي تتيح الملاحقة الجنائية وإصدار الأحكام على الصحفيين. هذه الأحكام ، التي تبين أنها لا تتماشى مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان ، وتطبيقها غير المناسب على الصحفيين تقيد بشكل غير مبرر ممارسة حقوقهم ، وتعيق عملهم ولها تأثير سلبي على حرية الإعلام. كما أثيرت مخاوف فيما يتعلق بالترخيص والقيود المفروضة على وسائل الإعلام. علاوة على ذلك ، هناك قدر كبير مقلق من التقارير عن أعمال انتقامية ضد الصحفيين بسبب عملهم ، وتقارير عن المضايقات أو الترهيب ، والتهديدات بالقتل ، والعنف ، والاعتقالات والاحتجاز التعسفي ، وحوادث مماثلة.
وأخيراً ، استغلت دول عديدة جائحة COVID-19 في قمع الصحافة وإسكات الانتقادات ، وقمع التعبير الذي ينتهك التزاماتها بموجب حقوق الإنسان.

علما بان ممثلي عن عشر دول عربية شاركوا في الورشة من بينها البحرين وعمان والكويت من دول مجلس التعاون الخليجي.