البنك الاهلي المتحد يدعو مساهميه للاجتماع بالمنامة

In إقتصاد, بنوك تجارية, مصارف اسلامية

 

 

البنك سيعمل كوحدة مصرفية تعمل كبنك تقليدي لا اسلامي

الدمج سيرفع اصول الكيان الجديد الى 85 مليار دولار كسادس بنك خليجي

 

 

 

 

 

 

 

دعا البنك الأهلي المتحد مساهميه إلى الاجتماع في 20 ديسمبر المقبل بالمنامة  لإنشاء وحدة مملوكة بالكامل في البحرين بعد عملية استحواذ بيت التمويل الكويتي للبنوك بداية السنة المقبلة .

واشارت مصادر مصرفية بان البنك الأهلي المتحد يسعى موافقة المساهمين في هذا الاجتماع المقبل على تحويل ترخيص التجزئة الحالي للبنك إلى ترخيص تجارة الجملة ، وان البنك الاهلي المتحد سوف يشرف على وحدة جديدة  للعمل كعميل للتجزئة  ، كما يشرف البنك على وحدة جديدة لتشغيل أنشطة أخرى ، وان هذا الطلب قد  وافق عليه مصرف البحرين المركزي ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة.

واذا ما تمت الموافقة على هذا الاقتراح من قبل المساهمين فان البنك الاهلي فرع البحرين سوف يعمل كبنك تقليدي بقطاع التجزئة والجملة، بشكل موازي لبيت التمويل الكويتي في البحرين الذي يعمل كمصرف اسلامي.

وكانت عملية استحواذ بيت التمويل الكويتي او اندماجه مع البنك الاهلي المتحدة قد تمت وان العملية النهائية للدمج في اطار التنفيذ وقد تم تعيين مستشارا عالميا للصفقة في وقت سابق وأوقفت بورصة البحرين التداول على سهم البنك الأهلي المتحد، فيما أوقفت بورصة الكويت تداول بيت التمويل الكويتي “بيتك”، والبنك الأهلي المتحد “أهلي متحد”، والبنك الأهلي المتحد “المتحد”.

وحسب المصادر المصرفية بان “بيتك” سوف يستفيد من الاندماج مع بنك الأهلي المتحد، حيث سيشكل الكيان الجديد سادس أكبر بنك في دول مجلس التعاون الخليجي، مع ما يقارب 85 مليار دولار كإجمالي أصول، كما تبينه الإحصائيات مع نهاية عام 2016، موضحة أن الاندماج سيمكن بيتك بأن يكون أكبر بنك في الكويت، إلا أنه سيبقى ثاني أكبر مصرف في الخليج يعمل وفقاً للشريعة الإسلامية بعد مصرف الراجحي السعودي.

وتملك هيئة الاستثمار الكويتية أكثر من 24 % في “بيتك”، في حين تصل حصة الهيئة العامة لشؤون القصر في البنك لنحو 10.5 %، فيما تصل حصة الأمانة العامة للأوقاف إلى 7.3 %، وتمتلك “التأمينات” بشكل غير مباشر 6.1 %، كما تُعد الأخيرة من أبرز الملاك في “أهلي متحد” بحصة نسبتها 12 %.

أضف تعليق:

بريدك الإلكتروني لن يتم نشره

قائمة الموبايل