DELMON POST LOGO

في مؤتمر صحفي عقده الاتحاد النسائي البحريني : اطلاق مناشدة للقيادة السياسية والبرلمان بمنح المرأة البحرينية جنسيتها لابنائها

كشفت رئيسة الاتحاد النسائي البحريني أحلام رجب في مؤتمر صحفي عقدته بجمعية نهضة فتاة البحرين يوم امس عن ثلاث مناشادات رفعها الاتحاد الى القيادة السياسية والحكومة الموقرة والى مجلس النواب تناشدهم فيها حل مشكلة جنسية المواطنة البحرينية المتزوجة من غير مواطن الى أبنائها .

وطالبت رجب بتعديل المادة الرابعة من قانون الجنسية بحيث تصبح " يعتبر الشخص بحرينيا اذا ولد في البحرين او خارجها وكان ابوه بحرينيا او امه بحرينية عند الولادة " . بدلا من اقتصار منح الجنسية على أبناء البحريني وحده .لان ذلك حسب قولها سوف يحقق العدالة والمساواة للمرأة البحرينية ويمنحها الحق في نقل جنسيتها الى أبنائها.

وقالت بان المناشدة الى الجهات المعنية تهدف الى رفع الحيف على تلك الاسر قبل تعديل القانون  الذي هو متداول بمجلس النواب ، لاسيما ان عدد الاسرة المتضررة من هذا الحالة حسب إحصائية الاتحاد لحد لان بلغ 1236 ، واذا كان متوسط الاسرة ثلاث أطفال ، يعني عدد المتضررين قد يصل الى 4000 طفل .

فيما قالت نادية المسقطي رئيسة جمعية نهضة فتاة البحرين ، ان الاتحاد النسائي بدأ حملته لمنح المرأة البحرينية جنسيتها الى أبنائها منذ عام 2004 ، وان الجمعية والاتحاد سيواصلون العمل في هذا الطريق وعلى امل ان يتم ذلك بعد حين  ،  وان هذه المناشدات الثلاث سوف تعزز مقترح معروض بمجلس النواب بنفس الهدف ، لان معالجة تلك الحالات الطارئة امر يكون في يد القيادة السياسية والجانب الرسمي يقول حاليا بان الموضوع في يد مجلس النواب وهذا صحيح ولكن تلك العملية تحتاج الى قرار سياسي لرصد الحالات ومعالجتها لحين اصدار القانون .

لاسيما ان المادة 18 في الدستور يشير الى تساوي بين الجنسين في كل شيئ ، جميع الحقوق  والواجبات لماذا يستثنى الجنسية ، كما ان اتفاقية السيداو ، واتفاقية الطفل الأممية الموقعة عليها البحرين تطالب بحق المساواة بين الجنسية في الجنسية ، وحق الطفل بالحصول على جنسية منذ ولادته .

موضحة بان المسألة إنسانية اكثر منها قانونية وكلما تأجل ذلك ليس لصالح الأطفال ، وقد قامت لجنة الجنسية بالاتحاد برصد المتضررين من العوائل الذين سجلوا معاناتهم في العمل والسكن والدراسة والإقامة ، وان الحكومة مشكورة ساوت في العديد من المجالات بين أبناء البحرينية بباقي المواطنين في الدراسة  حتى  المرحلة الجامعية والخدمات الصحية ولكن ذلك غير كاف .

وقال مستشار الاتحاد المحامي حسن إسماعيل ، ان النائب ايمان شويطر قد طرحت مقترح بتعديل المادة أربعة في قانون الجنسية والتي هي مكان تداول بالمجلس .

موضحا بان قانون الجنسية البحريني يعتمد ثلاث أنواع لمنح الجنسية للمواطنين :

الأول : السلالة ، اذا ولد في البحرين وخارجها من كان ابوه بحرينيا عند ولادته .

الثاني : مجهول الاب ، حيث تنقل  الام الى أبنائها اذا كان مجهول الاب

الثالث : البحرينيون بالتجنس .. بامر من عظمة الحاكم .

وأوضح بان نتائج الحوار الوطني الذي تم في عام 2011 أوصى بمنح زوج المرأة البحرينية الجنسية بضوابط ، ولكن لم يؤخذ بهذه التوصية .

وقد شارك عدد من المتضررات البحرينيات في المؤتمر بعض مشاكلهم بينها حصول أبنائهم على عمل ، او انتظار عشر سنوات حتى يقبل الطلب لمنح الجنسية ( بعد تعديل القرار بالجنسية عام 2019 ) .