DELMON POST LOGO

رئيس المجلس الوطني للفنون يفتتح معرض " أضواء من المغرب الى البحرين " للفنان المغربي فتاح بلالي صباح اليوم

افتتح الشيخ راشد بن خليفة بن حمد ال خليفة رئيس المجلس الوطني  للفنون المعرض التشكيلي المغربي في البحرين " أضواء من المغرب الى البحرين " للفنان المغربي فتاح بلالي صباح اليوم بمجمع دلمونيا بقاعة الوان الشرق بحضور عدد كبير من الفنانين والمهتمين بالفنون.
 واطلع الشيخ راشد والحضور على ما اشتمل عليه المعرض من لوحات فنية تميزت بتعابيرها الفنية من خلال ما يتمتع به الفنان من إحساس مرهف وتطرقه في أعماله الفنية إلى الكثير من الموضوعات. وأشاد بما شاهده من رسومات للفنان المغربي الذي استطاع أن يقدم تصوير لهذا الفن التشكيلي
وأشاد الشيخ راشد بالمعروضات التي بلغ عدد حوالي 40 لوحة تشكيلية متعددة ، كما أشاد بالمبادرة التي تعكس التعاون بين الفنانين في البلدين المغرب والبحرين وإعطاء الفنان التشكيلي البحرين بعد اخر من الفن المغربي واطلاع على تجربة جديدة من فنان في الشمال الافريقي .
وردا على سؤال حول إمكانية اقتراح المجلس الوطني للفنون الذي يراسه الزام الفنادق والمؤسسات الاهلية اقتناء وعرض لوحات تشكيلية للفنان البحرين دعما له كما يحدث في بعض الدول المجاورة قال : لكل منطقة لها مبادراتها في دعم الفنان الوطني وتسويق منتجاته الفنية ، بالنسبة البحرين ، المجلس لديه خطة تعزيز تسويق اللوحات التشكيلية البحرينية والمنتج الفني البحريني من خلال عدة طرق بينها المعارض في المجمعات التجارية والمعارضة الخاصة في المنازل او الأماكن المتخصصة .
موضحا بان البحرين لديها الخبرة في هذا النوع من التسويق ونعتبره ناجح لاسيما ان هذه الطريقة المستخدمة في البحرين من خلال صالات العرض بالمجمعات تسمح للافراد والمؤسسات الاختيار في اقتناء اللوحات التشكيلية بحرية اكبر ودون فرض وهي الطريقة التي تناسب البحرين ولم نواجه مشكلة في تسويق اللوحات الفنية الشكيلية .
من جانبه قال نائب السفير المغربي محمد فرحان ، ان هذه المبادرة التي هي برعاية الشيخ راشد بن خليفة بن حمد ال خليفة رئيس المجلس الوطني  للفنون ، والتي تاتي ضمن التعاون الفني بين البحرين والمغرب بمناسبة مرور 50 سنة على التعاون الدبلوماسي ، اذ يأتي هذا المعرض احد أنشطة وفعاليات انطلاق احتفاليات الموسم الثقافي لمرور خمسين عاما على  العلاقات الدبلوماسية البحرينية – المغربية .
موضحا بان الفنان المغربي فتاح البلالي  الذي جاء من مراكش ، وهو فنان متألق نجح وزاوج بين الفن المحلي والمهارة العالمية ويعكس نوع من أنواع الفنون في المغرب ويعكس فنون الثقافات ويسعى لاغناء المشهد الفني البحريني بهذا النوع من الفن ، وان المعرض سوف يستمر لمدة أسبوعين حتى 31 يناير الجاري ، وهي فرص للقاء الفنان البحريني بالمغربي وتبادل الخبرات والاراء وفرصة لفتح القنوات لتعاون اكبر ، بالإضافة الى اشباع رغبات الجمهور بفن تشكيلي من المغرب والاستمتاع بالفن المغربي بهدف تعزيز أواصر الصداقة بين البلدين.
من جانبه ، قال الفنان عباس الموسوي ، بان هذا النوع من المعارض الفنية لها تاثير إيجابي ليس على الفنانين بين البلدين بل لاطلاع الجمهور البحريني على نوع جديد من الفن ، وعرض اكثر من 40 لوحة فنية تشكيلية له بعد إيجابي على المشهد الفني البحريني لاسيما ان الشيخ راشد بن خليفة بن حمد ال خليفة رئيس المجلس الوطني  للفنون افتتح قبل يومين معرض اخر للفنان التشكيلي البحريني عبد الجبار الغضاب بمقر جـمعيـة البحرين للفنون التشكيلية ما يعني ان البحرين غنية بالمعارض التشكيلية التي تعكس هوية البلد الفنية.
علما بان راعي المعرض الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة) فنان بحريني بدء الرسم بنشاط منذ أكثر من 40 عامًا هو راعي نشط للفنون، ومرشد للعديد من الفنانين الطموحين والراسخين في جميع أنحاء المنطقة. مسيرته الفنية شملت استخدام الألوان الزيتية والمائية بأسلوب استشراقي تمثيلي بالإضافة إلى ألوان جريئة وتصميم مميز. لقد أنتج أعمالًا فنية للمناظر الطبيعية والتصويرية والتجريدية على مر السنين بأسلوب غنائي ساحر. ما جعله يصل إلى هذا الحد هو جوهر عمله، والذي ينبع من حقيقة أن موهبته الطبيعية تمتزج مع التفاني في الممارسة وصقل المهارات الفنية الأساسية: فن الرسم الممتاز.