DELMON POST LOGO

زيادة التلوث في أجواء البحرين تقترب من الخطر بسبب الغاز

السفارة الامريكية في البحرين رفعت مرحلة الفئة البرتقالية لخطر تلوث الهواء حسب نظام مؤشر جودة الهواء

بدأت رائحة الغاز الصادر عن شركة نفط البحرين ( بابكو ) الانتشار في قرى ومدن البحرين بعد ان كان مقتصر على قرى قريبة من محطة تكرير النفط ، ووصلت رائحة الغاز الى قرى شارع البديع التي تمتاز بارتفاعها عن سطح البحر ، وشعر الناس بريحة الغاز دون تضرر حقيقي لهم لحد الان .

وحسب مؤشر جودة الهواء الأمريكي وهو المعتمد دوليا فان البحرين

تكون في خانة " برتقالي "  وهو غير صحي للمجموعات الحساسة لان نسبة التلوث الان 149 ، أي يقع في الفئة البرتقالية ، وهي 101 إلى 150 قد يتعرض أعضاء المجموعات الحساسة لتأثيرات صحية. عامة الناس أقل عرضة للتأثر.، لكنها تقترب من الفئة الخطرة وهي " الحمراء " وهي فئة غير صحي من 151 إلى 200 قد يتعرض بعض أفراد عامة الناس لآثار صحية؛ قد يتعرض أعضاء المجموعات الحساسة لآثار صحية أكثر خطورة.

فيما قلل بعض الخبراء في البيئة بان هذا الوضع سوف يستمر لمدة 12 يوم وهو المدة التي تنقي الرياح ملوثات الغاز الموجود في الهواء اذا تمت السيطرة على المصدر.

وقد اتجه العديد من المواطنين لاقتناء جهاز مصفي الهواء والذي تصل تكلفته 60 دينار على الاقل لتنقية الهواء ، وخصوصا تلك العوائل التي يوجد بها شخص مصاب بالربو او اي مرض تنفسي ، فيما دعا عدد من الخبراء توفير تلك الاجهزة من شركة بابكو للاهالي المتضررين او القريبين من منطقة التسرب.

وقد أصدرت سفارة الولايات المتحدة الامريكية تعميم اشارت فيه بان الهواء في أجواء البحرين ملوثة وغير صحية لعدد معين من الناس ذوي الحساسية  (غير صحي للمجموعات الحساسة )، مشيرة الى ان جودة الهواء الحقيقية في الوقت الالي هي بدرجة 149  ، وترتيب المنامة 17 من حيث التلوث الهواء في سفارات الولايات المتحدة الامريكية في العالم .

علما بان مؤشر جودة الهواء الأمريكي هو مؤشر وكالة حماية البيئة للإبلاغ عن جودة الهواء ، وهو مؤشر جودة الهواء كمقياس يتراوح من 0 إلى 500. كلما ارتفعت قيمة مؤشر جودة الهواء، كلما زاد مستوى تلوث الهواء وزادت المخاوف الصحية. على سبيل المثال، تمثل قيمة AQI التي تبلغ 50 أو أقل جودة هواء جيدة، بينما تمثل قيمة AQI التي تزيد عن 300 جودة هواء خطيرة.

بالنسبة لكل ملوث، تتوافق قيمة مؤشر جودة الهواء البالغة 100 بشكل عام مع تركيز الهواء المحيط الذي يساوي مستوى المعيار الوطني لجودة الهواء المحيط على المدى القصير لحماية الصحة العامة. تعتبر قيم مؤشر جودة الهواء (AQI) عند 100 أو أقل بشكل عام مرضية. عندما تكون قيم مؤشر جودة الهواء أعلى من 100، تكون جودة الهواء غير صحية: في البداية بالنسبة لمجموعات حساسة معينة من الأشخاص، ثم للجميع عندما ترتفع قيم مؤشر جودة الهواء.

ينقسم مؤشر جودة الهواء (AQI) إلى ست فئات. تتوافق كل فئة مع مستوى مختلف من الاهتمامات الصحية. ولكل فئة أيضًا لون محدد. يسهل اللون على الأشخاص تحديد ما إذا كانت جودة الهواء تصل إلى مستويات غير صحية في مجتمعاتهم بسرعة.

وأساسيات AQI للأوزون والتلوث بالجسيمات ، اذ ان مستويات اللون اليومية لمؤشر جودة الهواء (AQI) وقيم القلق للمؤشر وصف جودة الهواء كالتالي :

1- أخضر جيد من 0 إلى 50 جودة الهواء مرضية، ولا يشكل تلوث الهواء أي خطر يذكر.

2- أصفر معتدل 51 إلى 100 جودة الهواء مقبولة. ومع ذلك، قد يكون هناك خطر بالنسبة لبعض الأشخاص، وخاصة أولئك الذين لديهم حساسية غير عادية لتلوث الهواء.

3- برتقالي غير صحي للمجموعات الحساسة 101 إلى 150 قد يتعرض أعضاء المجموعات الحساسة لتأثيرات صحية. عامة الناس أقل عرضة للتأثر.

4- أحمر غير صحي من 151 إلى 200 قد يتعرض بعض أفراد عامة الناس لآثار صحية؛ قد يتعرض أعضاء المجموعات الحساسة لآثار صحية أكثر خطورة.

5- أرجواني غير صحي جدًا 201 إلى 300 تنبيه صحي: يزداد خطر حدوث آثار صحية على الجميع.

6- المارون الخطير 301 والتحذير الصحي لظروف الطوارئ: الجميع أكثر عرضة للتأثر.

يشارالى ان وزارة النفط والبيئة لم تعلن عن سبب التلوث وكيفية التعامل معه ومتى سيستمر جاعلة الناس في حيرة .