DELMON POST LOGO

كون .. فكرة ومشروع ومنهاج

بقلم : د. نبيل تمام

على إرتفاع ألف واربعمائة متر من سطح البحر، إستطعت أخيرًا الوصول لها يوم السبت الماضي ٢٤ يونيو بقرار ونية الحضور مهما كانت الظروف وبمساعدة سائق التاكسي اللبناني الماهر في تفاصيل الممرات الضيقة والوعرة جدًا لذلك الجبل الجميل الزاهي بخضرته حيث استغرقت الرحلة قرابة الساعتين من قلب بيروت الجميلة الى ضيعة جباع الشوف الخلابة.

ضيعة جباع الشوف جزء من محافظة النبطية الجنوبية في لبنان وتمثل عاصمة إقليم التفاح حيث تتميز بطبيعتها الخلابة وهواءها العليل النقي المريح للرئتين وتحسين النفسية والمزاج وشفاء للجسد المرهق لدرجة تلاشي الارهاق والتعب والتوتر بمجرد الوصول لها.

كون عبارة عن مشروع ثقافي فني بيئي جديد أبصر النور يومها بمبادرة من الفنان اللبناني مازن كيوان حيث اختار تلك المنطقة لأنها مسقط رأسه أولًا ولطبيعتها الخلابة الساحرة ثانيًا ولتجسيد فكرته التي أوجزها في تسمية المشروع بالكلمة "كون" الذي كان لي شرف حضور حفل الافتتاح له.

المشروع كون هو انشاء مسرح مكشوف مفتوح صيفي في قمة ضيعة جباع الشوف لتقديم أنشطة فنية وثقافية ومسرحية وأفلام وندوات تثقيفية في عمق الطبيعة الخلابة، وجاءت التسمية كون بهدف الطلب من الناس بكل محبة ولطافة أن يكونوا في أفضل نسخة لهم وذلك بالتواجد مع الطبيعة وتوطيد تلك العلاقة الحقيقية والصادقة مع النفس والتواصل مع البيئة.

كان حفل الافتتاح قبل مغيب شمس ذلك اليوم مع الفنان اللبناني الانساني الملتزم الوطني خالد الهبر لينشد اغانيه الوطنية الجميلة المليئة بالمشاعر الوجدانية وذلك بعد ما تشافى من وعكة صحية المت به هذا العام.

شاء بعض المشاركين من الجمهور أن يشارك في المخيم للاستمتاع بالمبيت في خيم صغيرة أُقيمت لهذا السبب والاستيقاظ صباحًا على أصوات الطيور والنسيم وحركة أوراق الاشجار ومشاهدة كلا مغيب ومشرق الشمس ليعطي زخمًا في الحصول على الطاقة الكونية الايجابية.

كل التوفيق والنجاح للمشروع والقائمين عليه والشباب الذين لحظت عليهم الهمة والعزيمة بذلك العمل الجماعي الطوعي لإنجاحه.