DELMON POST LOGO

رئيس الاتحاد النسائي : وضع نصب المرأة البحرينية "أثر" يعبر عن الدعم الكبير للمرأة البحرينية

الاتحاد : نتطلع لاستثمار المساحة المتاحة للمجلس النيابي لحل الاشكالات التشريعية الخاصة بالمرأة

قالت رئيسة الاتحاد النسائي البحريني أحلام رجب ،نحن بكل فخر نقطف ثمار ما زرعته الايادي الكريمة للمراة البحرينية،  فضلا عن  الدعم اللامحدود من قيادة بلادنا الرشيدة وصاحبة السمو الملكي رئيسة المجلس الأعلى  للمرأة الشيخة سبيكة بنت إبراهيم حفظها الله .

وقالت انه بلا شك او وضع نصب المرأة البحرينية "أثر" يعبر عن الدعم الرسمي  الكبير للمرأة البحرينية لاسيما ان نجاحاتها واضحة ومشاركتها في البناء وفي التطوير متصاعدة ومستمرة.

وياتي الاحتفاء بيوم المرأة البحرينية هذا العام مميزا مصداقا لوصول ثمان سيدات للمجلس التشريعي وعشر سيدات لمجلس الشورى وعدد من الكفاءات النسائية الشابة، وصولها بجدارة الى مجلس الوزراء ، وفق الله الجميع لكل ما هو في صالح المجتمع وأسرنا البحرينية والمراة البحرينية خاصة.

وأضافت ، ان المجتمع البحريني المدني  سعى بلا كلل في التغلغل  في المنظومة التشريعية والبناء المجتمعي ،وقدم المقترحات والملاحظات للجهات المعنية المعنية بتعديل وتحديث الكثير من القوانين ، ويسعى الاتحاد من جانب آخر  التعديل الدائم  للمفاهيم المجتمعية و التي تحتاج الى تطوير، وتبني قضايا المرأة البحرينية بأفضل صورة .

وندعوا مجلس النواب الموقر في مستهل أعماله تبني قضايا المراة البحرينية واستثمار النظام الداخلي بالمجلسين  بأفضل وضع لتحديث التشريعات المتعلقة بالمراة والاستفادة من التشريعات والتجارب بدول الإقليم .

وقالت من الأهمية الأبرز  معالجة مسألة البطالة خصوصا للنساء التي تبلغ نسبة البطالة بينهم ، 75 % من العاطلين من الجنسين  ( إحصائية 2019 ) ولاسيما الجامعيات منهم.

وتقديم تعديل على قانون الاسرة رقم 17 لعام 2019 ،لان الكثير من النساء الذين يلجأون الى الاتحاد  يعانون من احكام المحاكم الشرعية وقضايا الطلاق والحضانة والنفقة وهم يطلبون العون.

ومن جهته يعمل الاتحاد النسائي إلى توجيههم الى الجهات المعنية في البلاد لتقديم الخدمات اللازمة لهن. ، ويعمل الاتحاد على اقتراح وثيقة زواج اختيارية حسب الشريعة الاسلامية  ، من الممكن الاستفادة بها ونتطلع إلى أن هذه الوثيقة ستنصف طرفي العلاقة الزوجية ، وأكدت في مجمل مطالبات الاتحاد ان أبناء البحرينية المتزوجة من أجنبي يعانون من حرمانهم من الامتيازات التي يحصل المواطن البحريني وأبناؤه خاصة في مسألة السكن والتعليم والصحة ، علما بأن  الحكومة مشكورة قدمت حلول جزئية لتخفيف تلك الصعوبات ، لكن المطلوب وجود حلول دائمة  بهدف استقرار المرأة البحرينية والاسرة البحرينية .

"نتطلع كذلك إلى تأجيل تطبيق قانون التقاعد الجديد ،المزمع تطبيقه السنة المقبلة ونامل ان يعاد القانون الى المجلس النيابي لإخضاعه للمزيد من البحث والدراسه، ذلك أن به انتقاص كبير لحقوق الموظفه والمتقاعدة ، وخصوصا الارملة.

وفي سياق اخر قالت رجب ، ومؤخرا ، وضع الاتحاد استراتيجية جديدة لتطوير وضع المرأة في البحرين وسوف تطلق هذه الدراسة بداية 2023 ، وتسير مع الاستراتيجية الوطنية -الرائدة- للمجلس الأعلى للمراة ، والذي يتطابق مع رؤية البحرين 2030 ، نامل ان تأخذ بها الجهات الرسمية وترى النور وتتحقق الامال .

كما يعمل الاتحاد ويراهن على زيادة الوعي المجتمعي في العديد من المواضيع ، وقام بعدة حملات تثقيفية واستقصائية  واعلامية ،منها حملات في موضوعين مهمين الأول هو رفع سن الزواج وتعريف طرفي العلاقة الزوجية حقوقهم وواجباتهم ،والثاني حملة لمناهضة العنف المجتمعي للقضاء على هذه المسألة، ونسعى الى اجراء تطوير في القانون الحالي في نفس الوقت نعمل على توجيه المجتمع والتعريف بحالات العنف التي يدخل بضمنها العنف النفسي والالكتروني والابتزاز الاقتصادي،

وقالت ان العنف الاسري في البحرين قليل مقارنة بالدول المجاورة بحسب ماتصل الاتحاد من معلومات .