DELMON POST LOGO

اربع مؤسسات حكومية توظف اجانب مع وجود مرشحين بحرينيين

نفوق 83 حيوان بتكلفة 62 الف دينار بمحمية العرين وبعض الادية منتهية الصلاحية منذ 26 عاما

عدم سرعة تجديد صلاحيات استخراج الرمل من البحر يفقد الحكومة العديد من الايرادات

كشف تقرير الرقابة المالية في سجلاته بان عدد من الوزارات لا توظف بحرينيين ، حيث ان تلك المؤسسات والوزارات تعين او الاستمرار في تعيين غير بحرينيين بعقود ، في وظائف لا تعد من التخصصات التي يتعذر الحصول على مرشحين بحرينيين مناسبين لشغلها في الوقت الذي تشكو البحرين في نسبة بطالة.

واشار التقرير الى ان كل من وزارة الداخلية ووزارة المالية والاقتصاد الوطني وشئون الجمارك والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية ( نهرا ) ، قاموا بتعيين او الاستمرار بتعيين موظفين غير بحرينيين بعقود ، على الرغم من ان الوظائف المعينين عليها لا تعد من التخصصات التي يتعذر الحصول على مرشحين بحرينيين مناسبين لشغلها ، ودون وجود ما يفيد قيام تلك الجهات الاربع بالبحث  وتعذر الحصول على مرشحين بحرينيين مستوفين لشروط شغل تلك الوظائف ، الامر الذي يعد مخالفا لاحكام المادة 11 من قانون الخدمة المدنية والتي تنص انه ( لا يجوز شغل الوظيفة بغير البحرينيين بطريقة التعاقد في حالة تعذر الحصول على المرشحين البحرينيين الذي يستوفون شروط شغل الوظيفة المطلوبة ) ، ولم يحدد التقرير عدد الوظائف التي وظفتها تلك الوزارات.

من جانب اخر اشار التقرير الى ان اربع وزارات هي الصحة والتربية والتعليم والداخلية وشئون الجمارك والمحافظات تجاوزوا المصروفات الفعلية للميزانية للمصاريف المتكررة المعتمدة ، فالصحة تجاوزن بمبلغ حوالي 22 مليون دينار والتربية 21 مليون والداخلية ( بما في ذلك شئون الجمارك والمحافظات ) بمبلغ 6.6 مليون دينار.

الرعاية الصحية للاصول الحيوانية بالعرين

حتى الحيوانات لم تسلم من الاهمال ، واشار التقرير بان الاصول الحيوانية ( الحيوانات ) تعتبر بمنتزه ومحمية العرين ( المحمية ) المرتكز الاساسي الذي انشأت المحمية من اجله ، ويبلغ عدد الحيوانات بها 8941 حيوان ، حسب احصائية العام الماضي ، وتبلغ تكلفتها الاجمالية 2.9 مليون دينار ، وتبلغ ايرادات المحمية 246 الف دينار ، وتكلفة رعاية الاصول ( الحيوانات ) 127 الف دينار وتم ملاحظة بان عدد الوفيات في تلك الحيوانات بلغ 83 حيوان بتكلفة 62 الف دينار .

ومن اسباب الوفيات والتجاوزات بالمحمية ، لاحظ بان عدم وجود نظام آلي لادارة السجلات الصحية للحيوانات بالمحمية ، يسمح للقائمين بمتابعة مواعيد التطعيمات وغيرها من الادوية لبعض الحيوانات .

بالاضافة الى ان هناك تجاوز مهم وهو استمرار المحمية في استخدام عدد من الادوية والمعدات الطبية على الرغم من انتهاء صلاحيتها بعضه منذ فترات طوية وصلت في احدى الحالات لحوالي 26 سنة.واخيرا عدم ملائمة المكان المخصص لمتابعة الحيوانات التي تحتاج الى رعاية طبية خصوصا الغزلان.

تراخيص الرمال البحرية

تقوم وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بموجب القرار الوزاري باصدار تراخيص لمزاولة نشاط استخراج الرمال البحرية ثم بتجديدها سنويا ، كما تقوم وفقا للقرار بتحصيل رسوم عن بيع الرمال البحرية التي تستخرجها الجهات المرخصة لها بواقع 500 فلس للمتر المكعب ، حيث تم تحديد اجمالي تلك الرسوم بناء على تقارير كميات الرمل المستخرج التي يتم ارسالها للوزارة من قبل الجهات المرخصة لها ، وقد بلغ اجمالي الايرادات المحصلة من يناير حتى اغسطس العام الماضي حولي 3 مليون دينار .

لكن تم ملاحظة تاخر الوزارة في البت في طلبات تجديد التراخيص ، حيث تبين وجود شركات تقدم بطلبات تجديد منذ انتهاء فترة التراخيص في ابريل 2022 ، ولم يتم استكمال اجراءات تجديدها ، الامر الذي يضعف الرقابة وضياع حق الوزارة في رسوم بيع الرمال.

بلدية المحرق التي لديها 66 عقدا انتفاع بالاملاك البلدية  ، لوحظ عدم قيام البلدية بمتابعة المنتفعين لتقديموثيقة تامين سارية المفعول على الاملاك المنتفع بها ، الامر الذي يؤدي الى عدم استلامها لوثيقة التامين من اي من المنتفعين ، وهو ما يتسبب في تحميل البلدية الخسائر المادية في حالة حدوث اي تلف او ضرر باملاك البلدية .

نادي راشد للفروسية وسباق الخيل

برنامج مؤهل الفرسان ، اذ قام الناس في اغسطس 2022 بابرام اتفاقية مع تمكين بمبلغ 68 الف دينار لدعم برنامج تدريب لتأهيل 25 فارس في برنامج " مؤهل الفرسان " ، وتنص الاتفاقية ان يدفع الفارس تكلفة التدريب اذا انسحب ، لكن لا اطار قانوني لهذ الاتفاقية  ما يعني هناك تكلفة ضائعة.