DELMON POST LOGO

الذكاء الاصطناعي في الهواتف المحمولة

بقلم : د. جاسم حاجي

كنت في مقابلة تلفزيونية الأسبوع الماضي على الهواء مع قناة المشهد الإماراتية من دبي خلال تواجدي في مؤتمر الذكاء الاصطناعي في مدينة ملاقة الإسبانية، حيث طرح علي عدة أسئلة عن دور الذكاء الاصطناعي في إطلاق آبل لنظام تشغيل iOS 18. إذا كان هناك شيء واحد يمكن لشركتي آبل وسامسونج الاتفاق عليه، فهو أن الذكاء الاصطناعي الإنشائي سيغير طريقة استخدامنا لهواتفنا. لكن عندما يتعلق الأمر بكيفية ذلك، هنا تختلف الشركتان العملاقتان في مجال التكنولوجيا.

أعلنت آبل مؤخرًا عن "آبل إنتليجنس"، وهي مجموعة من الميزات الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي تعمل عبر iPhone وiPad وMac لإعادة كتابة الرسائل، وإنشاء الصور، وطرح أسئلة أكثر تعقيدًا على Siri. وعلى السطح، يمكن أن يبدو هذا مشابهًا لـ "جالاكسي AI" من سامسونج، الذي تم الإعلان عنه في يناير لـ Galaxy S24 ومنذ ذلك الحين تم توسيعه ليشمل أجهزة أخرى. على الرغم من وجود بعض التداخلات بين آبل إنتليجنس وجالاكسي AI، مثل تحرير الصور وتلخيص النصوص والملاحظات وإعادة صياغتها، إلا أن لديهما أفكار مختلفة عمومًا حول كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في تجربة الهاتف الذكي. ترى آبل الذكاء الاصطناعي كربط العلاقات بين تطبيقاتك، بينما يطبق سامسونج الذكاء الاصطناعي على مهام فردية محددة مثل ترجمة اللغات.

لا تعد آبل وسامسونج الشركتين الوحيدتين الكبيرتين اللتين تدمجان الذكاء الاصطناعي بشكل أعمق في منتجاتهما. ولكن كأكبر شركتين للهواتف الذكية في العالم، فإن لديهما تأثيرًا كبيرًا على كيفية تجسيد التكنولوجيا في الأجهزة المحمولة التي نستخدمها يوميًا. لقد جعلت آبل وسامسونج من الواضح أن هناك الكثير من الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي في الطريق، لذا فإن النسخة الحالية من آبل إنتليجنس وجالاكسي AI التي نعرفها اليوم ليست سوى البداية. من غير الممكن معرفة كيفية عمل آبل إنتليجنس ومدى فعاليتها في تحسين تجربة iOS بدون تجربتها بشكل فعلي. لكن حتى في هذه المرحلة المبكرة، نحن نحصل على فكرة عن كيفية تطور برمجيات هواتفنا في السنوات القادمة.

ربما تكون آبل قد تأخرت في لعبة الذكاء الاصطناعي الإنشائي مقارنة بسامسونج ومنافسيها الآخرين، لكنها تحاول تعويض ذلك من خلال التركيز على كيفية مساعدة آبل إنتليجنس على فهم جميع البيانات والملفات والصور والرسائل على هاتفك. كثير من هذه الوظائف مرتبطة بنسخة جديدة من Siri، التي ستكون قريبًا أفضل في العثور على الأشياء على جهازك، مثل وصفة ربما أرسلها لك صديق. حتى إذا لم تتذكر ما إذا كانت الوصفة مخزنة في رسالة نصية أم ملف ملاحظات، ستتمكن Siri من مساعدتك في العثور عليها، كما تقول آبل.