DELMON POST LOGO

هل كلود 3.5 سونيت يتفوق على GPT-4

بقلم : د. جاسم حسين

سباق التسلح بالذكاء الاصطناعي يستمر بسرعة: شركة Anthropic تطلق نموذجها الأحدث، الذي يسمى Claude 3.5 Sonnet، والذي تقول إنه يمكن أن يساوي أو يتفوق على نموذج GPT-4o من OpenAI’s أوGemini من جوجل في مجموعة متنوعة من المهام. النموذج الجديد متاح بالفعل لمستخدمي Claude على الويب وعلى نظام iOS، وتوفره Anthropic أيضًا للمطورين.

سيكون Claude 3.5 Sonnet في النهاية النموذج الأوسط في التشكيلة - تستخدم Anthropic اسم "Haiku" لأصغر نموذج لها، و"Sonnet" للنموذج الرئيسي الأوسط، و"Opus" لأعلى نموذج لها. (الأسماء غريبة، ولكن كل شركة ذكاء اصطناعي تبدو وكأنها تسمي الأمور بطريقتها الخاصة (ولكن الشركة تقول إن 3.5 Sonnet يتفوق على 3 Opus، وتظهر معايير الأداء الخاصة بها أنه يفعل ذلك بفارق كبير. النموذج الجديد أيضًا يبدو أسرع مرتين من النموذج السابق، مما قد يكون أمرًا أكثر أهمية.

يجب دائمًا أخذ معايير الأداء الخاصة بنماذج الذكاء الاصطناعي بحذر؛ هناك الكثير منها، ومن السهل اختيار تلك التي تجعلك أكثر راحة، والنماذج والمنتجات تتغير بسرعة لدرجة أن لا أحد يبدو أن له الريادة لفترة طويلة. ومع ذلك، يبدو أن Claude 3.5 Sonnet مثير للإعجاب: لقد تفوق على GPT-4o، Gemini   1.5 Pro، Meta’s Llama 3 400B في سبعة من تسعة معايير أداء شاملة وأربعة من خمسة معايير أداء للرؤية. مرة أخرى، يبدو أن Anthropic قد بنت منافسًا شرعيًا في هذا المجال.

سيكون Claude 3.5 Sonnet أفضل بكثير في كتابة وترجمة الأكواد، والتعامل مع تدفقات العمل المتعددة الخطوات، وتفسير الرسوم البيانية والمخططات، ونسخ النصوص من الصور. Claude الجديد والمحسن يبدو أيضًا أفضل في فهم الفكاهة ويمكنه الكتابة بطريقة تشبه كتابة البشر بشكل اكبر.

إلى جانب النموذج الجديد، تقدم Anthropic أيضًا ميزة جديدة تسمى "Artifacts". ستتمكن "Artifacts" من الرؤية والتفاعل مع نتائج طلباتك من Claude. إذا طلبت من النموذج تصميم شيء ما، يمكنه أن يعرض لك النتائج ويسمح لك بتعديله مباشرة في التطبيق. إذا كتب لك Claude بريدًا إلكترونيًا، يمكنك تحرير البريد الإلكتروني في تطبيق Claude بدلاً من نسخه إلى محرر نصوص. إنها ميزة بسيطة، ولكن ذكية - هذه الأدوات الذكية تحتاج إلى أن تصبح أكثر من مجرد روبوتات محادثة بسيطة، وميزات مثل "Artifacts" تعطي التطبيق المزيد من الأشياء ليقوم بها.

ومع ذلك، ما زلت مندهشًا من قدرات GPT-4o من OpenAI’s (على الرغم من أننا لم نرَ إمكاناته الكاملة بعد)، خاصة فيما يتعلق بالرؤية.