DELMON POST LOGO

السبت البنفسجي

بقلم : د. نبيل تمام

البنفسجي هو لون الاعتدال وهو رمز للوضوح ونفاذ البصيرة والتوازن والحواس والروح والشغف والذكاء والحب والحكمة.

والسبت البنفسجي مبادرة اطلقتها هيئة رعاية الاشخاص ذوي الاعاقة ويقام في يوم السبت الأخير من شهر يوليو سنويًا، بهدف تعزيز اندماج الاشخاص ذوي الاعاقة وزيادة الوعي باحتياجاتهم.

المبادرة تستهدف الاشخاص ذوي الاعاقة الجسدية او البصرية او السمعية او الاعاقات الذهنية او اضطراب التوحد، حيث انطلقت العام 2021 من هيئة رعاية الاشخاص ذوي الاعاقة في المملكة العربية السعودية وتم تبنيها عندنا في مملكة البحرين.

لذا جاءت فعالية الحلقة الحوارية كتطبيق للمبادرة تحت عنوان التحديات مع بداية المشوار بتنظيم من جمعية التوحديين البحرينية، بمشاركة الفاطمتين، الدكتورة فاطمة مرهون والأستاذة الاخصائية فاطمة الزياني، والتي أخذت بعدًا عميقًا خارج الاطار التقليدي للندوات، حيث شملت حوارًا بين عوائل أطفال التوحد بينوا في التحديات التي واجهوها وتم اثراء الحوار بالاستماع للتجارب اليومية والحلول التي استخدموها مع ملاحظات الدكتورة والأخصائية.

لامسنا القبول والشغف والحب والتحدي في تجربة الدكتورة فاطمة من حياتها العملية الوفيرة سواء مع أخيها الشاب ومع ابنها فلذة كبدها الطفل، حيث جاءت توجيهاتها وارشاداتها بلسمًا للعوائل المشاركة.

الطريف في المشهد كان الطفل التوحدي أدم الجزائري الجنسية برفقة والدته الجزائرية حيث قدم مداخلة جريئة شجاعة بصوت قوي جعلت القاعة ترتج بالتصفيق الحار بحرارة.

فخورون بالفاطمتين وبإدارة جمعية التوحديين البحرينية والأهم العوائل المشاركين بتجاربهم "حلوها ومرها" الذين تقبلوا وتأقلموا وحبوا أطفالهم التوحديين.