DELMON POST LOGO

البحرين تشارك بنقاشات منتدى مستقبل الذكاء الاصطناعي فيمؤتمر هواوي كونكت العالمي 2024 في شنغهاي

 

البحرين في المرتبة 41على مؤشر الرقمنة العالمي

 

 

 

شاركت البحرين ممثلة بالدكتور جاسم حاجي، المستشار التنفيذي لمركز سمو الشيخ ناصر للبحوث والتطوير فيالذكاء الاصطناعي، ورئيس المجموعة العالميةللذكاء الاصطناعي في نقاشات منتدى مستقبل الذكاء الاصطناعي الذي نظمته شركة هواوي فيإطار أجندة مؤتمرها ومعرضها العالمي "هواوي كونكت 2024" الذي أقيم في مركز معارض ومؤتمرات شنغهاي العالمي على مدار ثلاثة أيام، وشاركبه ممثلين من الأمم المتحدة، وخبراء ومسؤولين عن استراتيجيات الرقمنة الوطنيةواستراتيجيات الذكاء الاصطناعي، ومنظمات ورابطات صناعة الاتصالات وتقنيةالمعلومات، ومؤسسات البحث والدراسات ومحللي الصناعة الدوليين.

وخلال منتدى مستقبل الذكاءالاصطناعي، طرح الدكتور جاسم حاجي كمشاركرئيسي وضيف شرف المؤتمر وعضو محاور في جلسة نقاش "تعزيز الذكاء وتطويرالصناعة" منظور البحرين على الساحة العالمية في مجال تبني أحدث التكنولوجياتعموماً والتركيز على الذكاء الاصطناعي على وجه الخصوص لتحقيق الأهداف الوطنيةللتنمية الاجتماعية والاقتصادية. وسلطت مشاركته وإسهاماته الضوء على نهج البحرينالمبتكر وطموحاتها في مشهد الذكاء الاصطناعي سريع التطور، وسبل الاستفادة القصوىمن ميزات الذكاء الاصطناعي لتحقيق تطور ونمو أعمال وخدمات القطاعات والصناعاتالحيوية بحسب الأولوية، بما يعود بالفائدة المرجوة على مستقبل المجتمعات البشرية.

وسلط الحدث العالمي الذي يتماشى مع استراتيجية هواوي طويلة الأمد للذكاء الاصطناعيالضوء على أهمية العناية بمستقبل النظام الإيكولوجي المتطور من المنتجات والأطروالحلول التي تدعم نماذج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المتنوعة. وفي الكلمة الافتتاحية للحدث بعنوان "تمهيد الطريقللذكاء الرقمي الشامل"، سلط إريك شو، نائب رئيس مجلس إدارة هواوي ورئيس مجلسالإدارة بالتناوب الضوء على عدد من المواضيع الحيوية المرتبطة بالتحول الرقميالذكي للصناعات والمؤسسات، وأهمها كيفية الاستفادة من تطورات الذكاء الاصطناعيالمتسارعة لدفع عجلة التنمية في الدول ومسيرة بنائها للاقتصادات الرقمية. وشارك شومع الحضور ملاحظات هواوي وأفكارها واستراتيجياتها وخبراتها حول كيفية الاستفادة منموجات تحول الذكاء الاصطناعي للمحور الأهم في التكنولوجيا والأكثر تأثيرًا فيمستقبل الأعمال والصناعات.

وأوضح الدكتور جاسم حاجي بأنه بالنسبة للبحرين، وفّر المؤتمرمنصة قيّمة لتقييم مبادرات الذكاء الاصطناعي لديها على ضوء المعايير العالمية وآخرالمستجدات والمبادرات الدولية. وأتاح الحدث فرص تبادل المعرفة والخبرات والتواصلمع الجهات المعنية بصياغة مستقبل الذكاء الاصطناعي ومناقشة فرص إقامة شراكاتجديدة، بما يعزز مكانة البحرين في المشهد الإقليمي والعالمي للذكاء الاصطناعي.

أعلنتهواوي خلال الحدث عن إصدار تقريري دراستين عالميتين أجرتهما هواوي وهما تقرير"العالم الذكي الجديد 2030" وتقرير "على طريق العالم الذكي"المعنيان بالإحاطة بملامج ومتطلبات العالم الرقمي الذكي بحلول عام 2030 وخارطةطريق الوصول له، بما في ذلك السيناريوهات المستقبلية، ومتطلبات التطوير والخصائصالتكنولوجية الواجب توفيرها والتعامل معها. كما يوفر تقرير "على طريق العالمالذكي" مسارات الابتكار الخاصة بتطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

وكان من أبرز ما أطلقته هواوي خلال الحدث " مؤشـــر الرقمنة العالمي"  (GDI) Global Digital Index الذي يتضمن إحاطة بأبرز محاور متطلباتالتحول الرقمي وبناء الاقتصادات الرقمية. ويقيس المؤشر مدى تأثير نضج صناعة تكنولوجيا المعلوماتوالاتصالات على الاقتصاد، ويعتبر مرجعاً هاماً للدول يمكن الاعتماد عليه لدىالتخطيط لإنجاز مراحل متقدمة من الرقمنة والتحول نحو الاقتصاد الرقمي بدمج قدراتالذكاء التقني. وتستهدف الشركة من خلال التقرير توفير بيانات كمّية لمختلف البلدانتثري عملية صنع القرار والمساهمة في بناء اقتصادات رقمية مزدهرة في جميع أنحاءالعالم". كما يتضمن التقرير مؤشرات جديدة تفحص البنية التحتية الرقمية، بمافي ذلك الحوسبة والتخزين والسحابة والطاقة الصديقة للبيئة. ويحدد كذلك قيمة صناعةتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كل بلد وتأثيرها على اقتصادها الوطني. وقد برزتالبحرين في المرتبة 41 على مؤشر الرقمنة العالمي، وحققت نتائج متقدمة في المعاييرالحاسمة مثل "توفير الاتصال في كل مكان" و "سياسات الاتصالاتوتقنية المعلومات" و"النظام الإيكولوجي" و'الأسس الرقمية'.

 

مديرمجلس الإدارة ورئيس منتجات وحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في هواوي يانغتشاوبن أكد في الحدث على التزام هواوي بتوفير منتجات تكنولوجيا المعلوماتوالاتصالات وتقنياتها اللازمة لبناء نوع جديد من بنية تحتية ذكية للعديد منالصناعات، ومواصلة العمل مع مختلف الشركاء لتوفير اتصال عالي الجودة للمؤسسات،والمساعدة في توفير القيمة المضافة اللازمة للأعمال من مخازن البيانات وتحليلها،والتطوير المشترك بمساعدة حلول الذكاء الاصطناعي للمؤسسات، وتسريع تطبيق الذكاءالاصطناعي ضمن سيناريوهات أعمال مختلف القطاعات والصناعات.

 

ويؤكد الدكتور جاسم حاجي على أنه معاستمرار الذكاء الاصطناعي في إعادة تشكيل الصناعات في جميع أنحاء العالم، كانمؤتمر هواوي كونكت 2024 العالمي ومنتدى مستقبل الذكاءالاصطناعي بمثابةمنصة حاسمة للقادة للتنقل والإرتقاء في مناقشة التفاعل المعقد للتكنولوجياوالاستراتيجيات اللازمة للإبتكار وتضافر الجهود في مجال تطوير النظام الإيكولوجيللتكنولوجيا بمؤازرة قدرات الذكاء الاصطناعي خلال هذا العصر التحويلي.