رؤى مرشحي غرفة التجارة في زيادة الرسوم التجارية

In إقتصاد

 

ضرورة مشاركة القطاع الخاص خلال تخصيص المشاريع المربحة

الاستدانة لدفع المصاريف المتكررة يضاعف المشكلة الاقتصادية والدين العام

اعادة النظر في رسوم السجلات التجارية ودراسة بعدها الاجتماعي والاقتصادي على الناس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب – محمد الغسرة

ستة ايام تفصلنا عن انتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين والتي تنظم في وضع اقتصادي صعب ، حيث بعد 20 يوم من الانتخابات تفرض رسوم كبيرة على السجلات التجارية ، وتواجه البحرين دين عام كبير وعجز في الميزانية من الضروري مساهمة  القطاع الخاص في حله ، “دلمون بوست ” استعرضت اراء وطموح خمسة المرشحين حول هذين الموضوعين المهمين للقطاع  التجاري .

عن فصل زيادة رسوم السجلات قال الدكتور يوسف مشعل  مع مراعاة الترتيب العالمي لتصنيف الانشطة التجارية ، لابد من اعادة النظر في الرسوم المفروضة للتناسب مع حجم المؤسسة او المصنع او النشاط لان الرسوم في القانون الجديد غير متكافئة ، وضروة  دراستها من جديد وتوزيعها .

وعن الدين العام قال ضرورة التفكير في تنمية الاقتصاد بطرق مختلفة عن التفكير القديم ، لابد من دور اكبر لغرفة التجارة ، وخصخصت بعض الانشطة  الصغيرة ، ومساعدة المؤسسات متناهية الصغر ، واهتمام اكبر بتنمية الصناعات الخفيفية المدرة للمال ، مثل قطاع الالكتروني ، الانترنت ، التصميمات الابداعية

المرشح سمير ناس يتحفظ على قرار وزارة التجارة برفع الرسوم ويعتبرها عائق في وجه الشارع التجاري ،و ان من برنامجه اذا ما فاز سوف يبدأ في مفاوضات لاعادة النظر في القرار برمته واعطاء الفرصة لممثلي التجار من خلال التفاوض في هذا الامر .

وعن الدين العام يرى انه من الضروري اعادة  النظر في الانفاق ، خصوصا باب المصروفات المتكررة ،والبديل ليس فرض رسوم اضافية لان ذلك سوف يؤثر سلبا على التضخم وعبئ على التاجر البحريني والشركات الصغيرة او المتوسطة لا تتحمل وليس لصالح الاقتصاد الوطني .

سيدة الاعمال هدى رضي تقول ان الزيادة في رسوم السجلات القادم في مطلع ابريل المقبل سوف يكون مبالغ فيه وسوف يدمر السوق واحتمال ان تساهم في ركود السوق ، لان رفع الرسوم في الوقت الخطأ ، يجب اصلاح السوق اولا ومن ثم رفع الرسوم لا العكس.

وعن الدين العام قالت ان الحكومة مضطرة للاستدانة بعد انخفاض اسعار النفط الى اقل من 40 دولار للبرميل والحل هي تنوع  مصادر الدخل عبر الاقتصاد المعرفي والاستثمار في التكنلوجيا ، وتعزيز مركز البحرين المالي لاسيما ان التشريعة في البحرين هي الاوفضل في المنطقة والاستثمار في السياحة ، والاهتمام اكثر بالمشاريع المبتكرة في القطاع السياحي واخيرا الاستثمار في العالم البشري والصحة والتعليم.

حامد فخرو وهو رئيس كتلة الغد قال ان كتلته اذا ما فازت سوف تسعى الى  وقف تطبيق الزيادة في الرسوم وعمل دراسة شاملة على كل قطاع من القطاعات لخلق توازن بين مدخول الشركة والرسوم وليس النشاط لان بعض شركات تستطيع تحمل العبئ واخرى لا ، الدراسة سوف تقدمها الغرفة الى الحكومة ومجلس النواب.

وفيما يتعلق بخفض الدين العام ترى الكتلة بان البحرين يجب ان تكون  مصدرة للسلع بدلا من مستوردة لها ، وهذا يتطلب تحفيز المشاريع الصغيرة والعمل بعيدا عن القطاع العام ، بالاضافة الى ضرورة تقليص المصاريف غير الضرورية وغير المنتجة ، وغلق المشاريع التي تستنزف الميزانية.

المرشحة احلام جناحي ، ترى ان قرار رسوم السجلات لن يتغير لانه صادر من مجلس الوزراء ، والبديل هو حملة توعوية لتعريف التاجر الناشط الذي يعمل فيه وشط الانشطة غير الضرورية له .

وبالنسبة الى الدين العام دعت جناحي الى تنويع مصادر الدخل من خلال جذب الاستثمارات الخارجية ، واستفادة رجال الاعمال من اتفاقية التجارة الحرة مع امريكا.

يمكنك أيضا قراءة هذه المواضيع!

الاكتشافات النفطية حسن وضع البحرين الائتماني وحسن وضع الدينار البحريني

  موديز : ملف البحرين الائتماني سيتحسن بفضل اكتشاف النفط الجديد سيساعد ارتفاع إنتاج النفط على تقليل العجز المالي وتخفيف الضغط

أكمل القراءة …

منع الترشح للاعضاء المستقيلين وقيادات الجمعيات السياسية المنحلة

  القانون لا يشمل الانتخاب ولا يشمل الاعضاء غير الفاعلين بالجمعيات   بهدف عدم تمكين المتطرفين من مراكز صنع القرار بالبرلمان         كتب

أكمل القراءة …

اسباب هروب عاملة المنزل الطمع ام سوء المعاملة او طلب الحرية ؟

ضرورة خضوع مكاتب العاملات المنزلية بالساعة للرقابة والتفتيش والمحاسبة                       طالب عدد من الأهالي المتضررين من هروب العاملات المنزلية ،

أكمل القراءة …

أضف تعليق:

بريدك الإلكتروني لن يتم نشره

قائمة الموبايل