ربط السجل بعضوية الغرفة يشوبه عور قانوني ودستوري

In إقتصاد

نسبة المشاركة في انتخابات الغرفة تعكس احجام التجار عنها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بلغت نسبة المشاركة في انتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين الاخيرة   21.5% ، وهي نسبة طبيعية اذا ما عرفنا ان طبيعة اهل البحرين لا يحبون التحزب اوالانضمام الى الجمعيات الاهلية او السياسية او النقابية ، ونسبة المشاركات الاختيارية بشكل عام قليلة ، الا ان الانضمام الى الغرفة اصبح اجباريا بعد ربط السجل التجاري بدفع رسوم الغرفة والبالغ 20 دينار والذي كان يساوي تسجيل السجل التجاري نفسه في وقت سابق.

واذا ما اعتبرنا ان الغرفة مؤسسة نقابية تمثل مصالح التجار حيث تشير المادة -3- من قانون الغرفة ” تعتبر غرفة تجارة وصناعة البحرين مؤسسة ذات نفع عام قائمة على أسس اقتصادية وطنية، وتمثل قطاعات أصحاب الأعمال وتعبر عن آرائهم وتحمي مصالحهم، وتتمتع بالشخصية الاعتبارية، وتخضع لإشراف الوزير. ” وتمثيل أصحاب الأعمال في الأمور العامة المتعلقة بعلاقات العمل وشئونه أمام أية جهة.

فكيف يجبر صاحب السجل والذي لا تتعدى تجارته محل صغير يبيع وسط الاحياء السكنية بعض الحلويات للاطفال ، وان يكون عضوا في الغرفة تمثله في القطاع التجاري .

عوضا عن ذلك فان الانضمام القسري لاصحاب السجلات بالغرفة يتعارض مع دستور البحرين حيث تنص المادة – 27 – من الدستور ” حرية تكوين الجمعيات والنقابات، على أسس وطنية ولأهداف مشروعة وبوسائل سلمية، مكفولة وفقـًا للشروط والأوضاع التي يبينها القانون، بشرط عدم المساس بأسس الدين والنظام العام ولا يجوز إجبار أحـد على الانضمـام إلى أي جمعيـة أو نقابة أو الاستمرار فيها “.

البعض ربط اجبار اصحاب السجلات المشاركة في الغرفة بالعامل المالي ، حيث اوقفت الحكومة منحة المليون دينار التي تدفعها للغرفة ، وعدم استطاعت الغرفة استثمار اصولها لتعظيم ايراداتها .

يمكنك أيضا قراءة هذه المواضيع!

الاكتشافات النفطية حسن وضع البحرين الائتماني وحسن وضع الدينار البحريني

  موديز : ملف البحرين الائتماني سيتحسن بفضل اكتشاف النفط الجديد سيساعد ارتفاع إنتاج النفط على تقليل العجز المالي وتخفيف الضغط

أكمل القراءة …

منع الترشح للاعضاء المستقيلين وقيادات الجمعيات السياسية المنحلة

  القانون لا يشمل الانتخاب ولا يشمل الاعضاء غير الفاعلين بالجمعيات   بهدف عدم تمكين المتطرفين من مراكز صنع القرار بالبرلمان         كتب

أكمل القراءة …

اسباب هروب عاملة المنزل الطمع ام سوء المعاملة او طلب الحرية ؟

ضرورة خضوع مكاتب العاملات المنزلية بالساعة للرقابة والتفتيش والمحاسبة                       طالب عدد من الأهالي المتضررين من هروب العاملات المنزلية ،

أكمل القراءة …

أضف تعليق:

بريدك الإلكتروني لن يتم نشره

قائمة الموبايل