DELMON POST LOGO

إعادة هيكلة شركات النفط والغاز وزيادة الايرادات النفطية العام المقبل

قررت الشركة القابضة للنفط والغاز هي شركة مملوكة بنسبة 100% من قبل حكومة البحرين، وتلعب دوراً أساسياً في تنفيذ سياسة مملكة البحرين في قطاع النفط والغاز، إلى جانب الإشراف على استثمار مملكة البحرين في أصول النفط والغاز والبتروكيماويات ، إعادة هيكلة الشركة الام وكذلك الشركات المنضوية تحت مظلة  الشركة القابضة بهدف تخفيف المصاريف الإدارية وزيادة الكفاءة وإعادة توجيه الاستثمارات المحلية والدولية .
جاءت تلك القرارات بعد ان انهت احدى الشركات الامريكية للأبحاث النفطية دراسة أجرتها على البحرين ومتطلبات الطاقة من النفط والغاز خلال العقد الحالي والمقبل .
وتوقت مصادر خاصة لــ دلمون بوست ، بان احتمالية ارتفاع أسعار الغاز في البحرين وارد السنة المقبلة لاسيما ان إيرادات النفظ وا لغاز زاد في ميزانية 2024 بمقدار 350 مليون دينار مع تحديد سعر النفط بالميزانية بمقدار 60 دولار وعدم زيادة حجم الإنتاج النفطي ( حوالي 200 الف برميل يومي ) ، والعامل المتغير الوحيد هو  الإيرادات في قطاع الغاز الذي سوف يزيد انتاجه من حقل البحرين كما سوف يتم ارتفاع سعره بالسوق واحتمال رفع الدعم الجزئي او الكلي عن بعض بنوده ، وهو ما يبرر زيادة في الإيرادات النفطية للعام المقبل بالميزانية بمقدار 231 مليون دينار عن السنة الحالية.
يشار الى ان البحرين تقدم غاز مدعوم للعديد من المؤسسات والشركات الكبرى في البحرين منها شركة الخليج للبتروكيماويات وشركة المنيوم البحرين البا، ومحطات الكهرباء الخاصة.
علما بان  الشركة القابضة للنفط والغاز هي شركة مملوكة بنسبة 100% من قبل حكومة البحرين ويتولي الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئاسة مجلس ادارتها ، وتلعب دوراً أساسياً في تنفيذ سياسة مملكة البحرين في قطاع النفط والغاز، إلى جانب الإشراف على استثمار مملكة البحرين في أصول النفط والغاز والبتروكيماويات.
تشمل محفظة الشركة القابضة للنفط والغاز الرئيسية 12 مؤسسة كبرى في البحرين : شركة نفط البحرين (بابكو)، شركة البحرين الوطنية للغاز (باناغاز)، شركة غاز البحرين الوطنية التوسعة (التوسعه)، شركة البحرين لتزويد الطائرات بالوقود (بافكو)، شركة بترول البحرين لزيت التشحيم (بلبوك)، شركة الخليج للصناعات البتروكيماوية (جي بي آي سي)، شركة تطوير للبترول، شركة البحرين للغاز الطبيعي المسال ذ.م.م.، وشركة البحرين لمزج الجازولين.
خبر ذات علاقة :
https://www.delmonpost.com/post/oil26