DELMON POST LOGO

"كونيكسوسألومنيوم انترناشيونال" تحتفي بإتمام ستة أشهر من إطلاق عملياتها الإنتاجيةفي مصنعها الجديد بالبحرين

 تطوير مطحنة دقيق قمح متعدد الحبوب بالتعاون معشركاء وتوفير طحين للبحرين وللتصدير بشكل تجاري

 

 

نظم مجلس التنمية الاقتصادية  جولةصحفية ميدانية لمصنع "كونيكسوس ألومنيوم انترناشيونال" لقضبان الألومنيومالأول من نوعه في البلاد  وذلك للاطلاع علىآخر المستجدات بشأن الطاقة الإنتاجية للمصنع وخططه المستقبلية ومشاريعه فيالمملكة.

من جانبه اعلن المدير التنفيذي العضو المنتدب بريجندر بال  في مؤتمر صحفي عقده بمقر الشركة في عسكر ، عن  انطلاق العمليات الإنتاجية لمصنعها في البحرينبنجاح، حيث يستخدم المصنع أحدث التقنيات والعمليات لإنتاج قضبان الألومنيوم ذاتالسمعة الطيبة والقبول الجيد من قبل عملاء الشركة على المستويين الإقليمي والعالمي.

ولقد ساهم النهج التي تتبعهالشركة عبر التركيز على احتياجات العملاء، إلى جانب الاعتماد على المواد الخامعالية الجودة من شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) في أن تحقق الشركة سمعة ومكانة جيدةعبر منتجات الألمنيوم "المصنوعة في البحرين" بشكل كبير، كما  يساهم ما حصلت عليه الشركة منردود فعل إيجابية من المشترين في تعزيز ثقة الشركة في إمكانياتها لمواصلةالاستثمار وتوسيع أنشطتها في مجال الألمنيوم في البحرين.

وشكل دعم شركة ألبا لقطاعالألمنيوم بأكمله في البحرين، إلى جانب الترويج النشط والمساعدة في تطوير الصناعاتالتحويلية عاملاً حاسماً لخططنا التوسعية المستمرة.

وتتولى القوى العاملةالبحرينية في الشركة مهاماً ووظائف رئيسية ومسئولياتكبيرة في مجال الإشراف على الجودة وأعمال التشغيل والميكانيكا والأمن، إلى جانبالتحاق متدربين بالشراكة مع صندوق العمل "تمكين" بالعمل في مرافقنا الإنتاجية. وفي الوقت نفسه نسعى إلى تنفيذبرنامجنا العالمي للمتدربين الخريجين، والذي سيتيح للخريجين البحرينيين المشاركةفي أعمالنا في مملكة البحرين والقيام بمهام قصيرة الأجل عبر مكاتبنا العالمية،وتعزيز مهاراتهم في مختلف التخصصات.

وعلاوة على ذلك، وكجزء منمبادرتنا Go Green فقد قمنا بإكمال دراسة الجدوى الخاصة باستخدام الطاقة الشمسيةبشكل جزئي لمصنعنا، حيث أننا بصدد الدخول في المراحل المتقدمة للاستفادة  من حلول الطاقة الشمسية.

وقد قمنا بإطلاق أعمالنا في المجالات الغذائيةوالزراعية العالمية في عام 2023 إلى جانب أنشطتنا في مجال الألومنيوم، حيث أننانخطط لإنشاء عمليات المعالجة الزراعية في البحرين، مع التركيز على احتياجات الأمنالغذائي والسلع الاستهلاكية الأساسية للمنطقة.

وسنعمل على تطويرمطحنة دقيق قمح متعدد الحبوب بالتعاون مع شركائنا مما سيساهم في جلب استثمار أجنبيمباشر نوعي يقدر بملايين الدولارات الأمريكية الإضافية إلى مملكة البحرين،وبالتالي سينوع هذا المشروع من محفظة أعمالنا  وسيساهم في دعم القطاع الزراعي والاقتصاد فيالبحرين.

ونحن نلتزم بتوفير المنتجاتوالخدمات ذات الجودة العالية إلى عملائنا مع التركيز بشكل كبير على الممارساتوالأنظمة المستدامة والمسؤولية الاجتماعية، ونتوقع أن نواصل تحقيق النمو والنجاحفي السوق العالمية من خلال ما نتميز به من مصنع ذو إمكانيات متقدمة وقوة عاملةمؤهلة وذات خبرة إلى جانب الشراكات الاستراتيجية، كما أننا نعتز بما قدمه لناشركائنا في مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين ووزارة الصناعة والتجارة وصندوقالعمل "تمكين" من دعم كبير ليس فقط في ما يتعلق بتأسيس الأعمال ولكنأيضاً من خلال الدعم المستمر وذلك في إطار سعينا لاستكشاف المزيد من الفرص فيالبحرين، حيث أننا نقدر كثيراً تواصلهم المستمر معنا ومساعدتهم لنا.

وقال بريجندر بال ، ان انتاج الشركةاليومي 36 الف طن من الالمنيوم المصنع ، 70 % يصدر للخارج   ، ويضمالمصنع 35 موظف ، نسبة البحرنة 35 % ، قابلة للزيادة بسبب التدريب الذي يضم عدد منالبحرينيين .

والشركة مملوكة لمستثمرين بريطانيين ومستثمر بحريني احمدخميس مناصفة.

وفي تصريح  للسيد أحمد سلطان مدير تنفيذي تطوير الأعمال(قطاع الصناعة) بمجلس التنمية الاقتصادية قال ، ان البحرين اتجهت بعد مرحلةالجائحة الى خمس قطاعات لتعزيز الدخل القومي وهي الخدمات المالية والصناعةوالتكنلوجيا والسياحة والقطاع اللوجستي ، وقد ساهمت تلك القطاعات بنسبة كبيرة فياجمالي الدخل القومي ، وارتفع من 10 مليار دولار الى 44 مليار دولار وانخفضتمساهمة النفط من 40 % في بداية الالفية الى اقل من 17 % ، وارتفعت مساهمة القطاعالمالي الى 14 % واصبح معدل النمو السنوي خلال العشرين السنة الماضية 8 % ( مقابلالمتوسط العالمي 5.5 % ) .

وقال ان شركة "كونيكسوس ألومنيوم انترناشيونال"احدى نتاج مجلس التنمية في جذب الاستثمارات الأجنبية للبحرين ، هذه الشركة التيلديها خطط للتوسع عموديا في المجال وافقيا في مجالات أخرى مثل الدقيق والمطاحنلتعزيز الامن الغذائي للبحرين.

وعن الاستثارات الأجنبية قال سلطان بان المجلس استطاع جذباستثمارات بمبلغ مليار دولار عام 2022 ، و1.7 مليار العام الماضي ونسعى ان نحققنفس المستوى او اكثر لان تلك الاستثمارات تخلق وظائف تصل الى 6000 وظيفة .

واكد سلطان على ان دول التعاون تسعى  الى التكامل في جذب الاستثمارات الأجنبية وتستفيد من أي استثمار جديد في أي دولةمن دول المجلس ، وردا على سؤال ما اذا ما هناك نية جذب الاستثمارات اجنبية منالدول المجاورة مثل ايران ، قال ان للبحرين علاقات ممتازة مع دول الجوار ، وانه منالمؤكد ان الاستثمارات الأجنبية تبحث عن الاستقرار والامن ومن ثم الربحية وهوموجود بهذه المنطقة ، كما ان القيادة السياسية في البلاد تتطلع الى تعزيز الاقتصاد وجذب الاستثمارات لصالح المواطن فيالمملكة ولن تألوا جهدا لتحقيق ذلك بكافة السبل.

احمد سلطان - مجلس البحرين للتنمية الاقتصادية
المساهم البحريني احمد خميس