DELMON POST LOGO

ما هي الخطوات الــ 9 التي تساعد الشباب في تحقيق أهدافهم؟

بقلم : محمد الانصاري

من يريد النجاح لابد أن يعمل بجد واجتهاد ، لكن هذا لا يكفي فهناك 9 خطوات  ضرورية من أجل تحقيق الأهداف المرجوة وهي :-

١- تحديد الأهداف: حدد أهدافك بوضوح ، والأفضل أن تقوم بكتابتها بشكل واضح ومفصل ودقيق ، ويجب أن تكون على استعداد لتحدي نفسك والظروف مهما تكن في سبيل تحقيقها.

٢- التعلم المستمر: إستمر في تطوير مهاراتك وزيادة معرفتك عبر القراءة الجادة، ولا تتردد في الاستثمار في تطوير قدراتك العملية والعلمية من خلال الانضمام للدورات التدريبية ، و المشاركة في الأنشطة المختلفة والنقاشات البناءة ، وحضور المجالس الاجتماعية والثقافية والعلمية الراقية بالنفس والأخلاق .

٣- بناء شبكة علاقات: إعمل على بناء علاقات جيدة مع الآخرين وخصوصاً في المجال الذي تعمل فيه ، لتتمكن من الاستفادة من تبادل الخبرات والدعم ، وبالمقابل إبتعد تماماً عن الصدامات و الصراعات التي تسبب لك ولعائلتك ولعملك المتاعب.

٤- التفاؤل والإيجابية: كن متكلاً على الله سبحانه وتعالى و متفائلاً وإيجابياً في تفكيرك وتعاملك مع الصعوبات والتحديات ، وإياك ثم إياك والتفكير السلبي وعدم الثقة بالنفس والخوف من خوض تحديات السوق أو العمل.

٥- العمل بجد وإجتهاد : كن ملتزماً بالعمل الجاد والاجتهاد لتحقيق أهدافك والوصول إلى النجاح ، فكما قيل لكل مجتهد نصيب ، ولا تتعود الإتكال على الآخرين، وتذكر لن يقوم أحد بعملك كما تقوم به أنت.

٦- إدارة الوقت: تعلم كيفية إدارة وتنظيم وقتك بشكل فعال لتحقيق أقصى استفادة ، وتجنب هدر الوقت والسهر لساعات طويلة ولوقت متأخر والنوم حتى الظهر ، فالعمل يستدعي منك دائمآ ان تدير وقتك بشكل دقيق.

٧- المرونة والتكيف: كن مرناً وقادراً على التكيف مع التغيرات والتحديات التي قد تواجهك في مسار حياتك المهنية ، ولا تتصلب في التفكير وتكن جامداً في التعامل مع الواقع.

٨- الاهتمام بالصحة العقلية والبدنية: اهتم بصحتك العقلية والبدنية من خلال ممارسة الرياضة والتغذية المتوازنة والاسترخاء.

٩- البعد عن التحزب و التعصب الديني والسياسي و الفكري : الابتعاد كلياً عن التحزبات و التكتلات العصبية، حيث أن التعصب من اي شكل يبعد صاحبها عن تحقيق أهدافه ، ويجعل الإنسان متقوقعاً في صراعات لا فائدة منها .