DELMON POST LOGO

توقيع ميثاق شرف للمترشحين للانتخاب التكميلي لعضوية مجلس النواب بمحافظة المحرق

دشن مركز [نزاهة لمراقبة الانتخابات] في جمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان اليوم الخميس الموافق 15 أغسطس الجاري ميثاق شرف للمرشحين للانتخاب التكميلي لعضوية مجلس النواب بمحافظة المحرق، يحتوي على 16 تعهداً ونشرت على وسائل التواصل الاجتماعي.

ودعا مركز [نزاهة] المرشحين الثمانية الى احترام والتقيد لميثاق الشرف ، الذي يهدف إلى سير العملية الانتخابية بكافة مراحلها بشفافية ونزاهة وأن يسودها التنافس الشريف بين المرشحين الثمانية المتنافسين.

وفيما يلي نصف ميثاق الشرف :

ميثاق الشرف للمرشحين المشاركين في الانتخاب التكميلي لعضوية مجلس النواب في الدائرة الأولى بمحافظة المحرق, وسيتم نشرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

على المرشحين المشاركين في الانتخاب التكميلي لعضوية مجلس النواب في الدائرة الأولى بمحافظة المحرق، حرصاً منهم أن تسير العملية الانتخابيّة بكافة مراحلها بشفافيّة ونزاهة، وأن يسودها التنافس الشريف بين المرشحين، بما يخدم ويعزز المصلحة العامة، وإدراكاً منهم لأهمية الالتزام بالقوانين ولأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه لتنظيم سير العملية الانتخابيّة، عليهم احترام والتقيد بما يأتي:

أولاً :  التعاون مع اللجنة العليا المشرفة على سلامة سير الانتخابات في جهودها المبذولة لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة واحترام طاقمها.

ثالثا : احترام دور المراقبين المحليين  والتعاون معهم في أداء دورهم الرقابي.

رابعا : الالتزام بالحفاظ على مبدأ سرية التصويت وحق الناخب في اختيار مرشحه بحرية.

خامسا : الالتزام بالفترة الزمنيّة للدعاية الانتخابيّة المحددة قانوناً.

سادسا : عدم اللجوء في الدعاية الانتخابية إلى كل ما يتضمن أي تحريض أو طعن بالمرشحين الآخرين، والامتناع عن التشهير والقذف والشتم، والابتعاد عن إثارة النعرات او استغلال المشاعر الدينية او الطائفية والقبلية والإقليمية والعائلية أو العنصرية بين فئات المواطنين.

سابعا : الامتناع عن التعرض المادي للحملة الانتخابية للغير سواء كان ذلك بالتخريب أو التمزيق أو إلصاق الصور والشعارات فوق صور وشعارات الآخرين، أو أية أعمال أخرى تفسر بأنها اعتداء مادي على الحملة الانتخابيّة للمرشحين الآخرين.

ثامنا : الالتزام بعدم ممارسة أي شكل من أشكال الضغط أو التخويف أو التخوين أو التكفير أو العنف ضد أي من المرشحين /أو أي من الناخبين.

تاسعا : الالتزام بعدم تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينيّة أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها لشخص طبيعي أو معنوي أثناء العمليةالانتخابية سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

عاشرا : عدم وضع الملصقات والصور الدعائية على الأماكن الخاصة أو على أبواب وجدران المحال التجارية للمواطنين إلا بعد الحصول على موافقتهم الصريحة على ذلك، والالتزام بعدم وضع الملصقات والصور الدعائية على اللوحات الاعلانية التي تعود ملكيتها للشركات التجارية أو للمواطنين إلا بعد الحصول على موافقتهم الصريحة على ذلك، والالتزام بإزالة جميع مظاهر الدعاية الانتخابيّة بعد انتهاء العملية الانتخابية.

إحدى عشر:  الحفاظ على بيئة نظيفة أثناء الحملة الانتخابية، وتجنّب اللصق العشوائي للصور والبيانات في الأماكن العامة، وضرورة الاهتمام بمظهر الأمكنة العامّة وتنظيفها بعد الانتهاء من المهرجانات الانتخابيّة.

ثاني عشر: الالتزام بعدم الحصول على أموال لتغطية نفقات حملتنا الانتخابية من أي مصدر أجنبي أو خارجي بشكل مباشر أو غير مباشر.

ثالث عشر: عدم استعمال الشعار الرسمي لمملكة البحرين أو أي شعار قريب الشبه منه في الاجتماعات والإعلانات والبيانات الانتخابية وفي سائر أنواع الكتابات والرسوم والصور التي تستخدم للدعاية الانتخابية.

الرابع عشر:  الالتزام باتباع الاساليب السلمية والقانونية فيما يتعلق بالاعتراضات والطعون ونتائجها في كافة مراحل العملية الانتخابية والتعاون مع الجهات المختصة بشأن التحقيقات في هذه الاعتراضات والطعون والشكاوى.

الخامس عشر: عدم إقامة المهرجانات ووعدم استغلال الاطفال بالدعاية  وعقد الاجتماعات العامة والخاصة في المساجد أو المآتم أو المرافق التابعة لها أو إلى جوار المستشفيات أو في الأبنية والمحلات التي تشغلها الإدارات الحكومية أو المؤسسات العامة.

السادس عشر : الالتزام بقرارات القضاء فيما يخص العملية الانتخابية.