DELMON POST LOGO

منصة (شاعر الحسين) تكرّم آباء القصيدة الحسينية: ملا حسين الزاكي صاحب (العبرة) والسيدة خاتون أم ميرزا شاعرة (الرزايا)

كما هو دأبها كل عام في تكريم آباء الشعر الحسيني في البحرين وامتداد مدرسة الرثاء الأصيلة، تستضيف منصة المهرجان الختامي لمسابقة شاعر الحسين في موسمها السادس عشر هذا العام شخصيتين شعريتين وخطابيتين، أبدعتا في النعي والخطابة وكتاب المراثي الشعرية الحزينة المؤثرة، تكريماً لعطائهما المبدع الثري، وتقديراً لمسيرة خدمتهما الولائية الحافلة، إحداهما شخصية رجالية والأخرى نسائية.

الشخصية الشعرية الأولى، هي الملا حسين الزاكي، من قرية أبو صيبع، صاحب ديوان (عبرة السعداء في رثاء النبي والشهداء)، أمّا الشخصية الثانية فهي السيدة خاتون بنت السيد ماجد (أم ميرزا فضل)، من سكنة قرية كرانة،  لها عدة مجاميع رثائية وفرائحية في أهل البيت: (رزايا الغاضرية، جمرة حزن، صيحات هاشمية، مجالس العترة، دمعة وحزن، أفراح هاشمية).

وسيتم التكريم على هامش المهرجان الختامي للمسابقة الذي يستضيفه هذا العام مأتم البصري في البلاد القديم، ليلة الجمعة الموافق 6 سبتمبر / أيلول 2024م، تحت رعاية كريمة من سماحة العلامة الشيخ محمود العالي. فيما يعقد المحفل النسائي الموازي بمأتم أم البنين في المنطقة ذاتها، برعاية كريمة من السيدة معصومة السيد عيسى مديرة الحوزة العلمية الزينبية.

يذكر أن مسابقة شاعر الحسين هي مسابقة متخصصة في أدب الرثاء الحسيني، انطلقت سنة 2008م، وتحظى بشعبية وانتشار واسع في البحرين وخارجها، وينظمها مأتم أنصار الحق في البلاد القديم.