DELMON POST LOGO

شاعران عراقيان يفوزان في مسابقة شاعر الحسين 16 بالبلاد القديم .. تنافس 103 شاعر من 10 دول على راية (شاعر الحسين)

قصيدة صلوات الماء للشاعر الإيراني آل كثير  فاز بالمركز الثاني وزميله الشيباني من النجف بالمركز الثالث لقصيدة يا كل أمتعة الخلود  

اختتمت مساء يوم الجمعية مسابقة شاعر الحسين السادسة عشرة خلال المهرجان الختامي بمأتم البصري بمنطقة البلاد القديم (البحرين) تحت رعاية سماحة العلامة الشيخ محمود العالي، وينوب عنه في الفعالية سماحة الشيخ علي الصددي. فيما سوف يعقد المحفل النسائي الموازي في مأتم أم البنين برعاية السيدة معصومة السيد عيسى مديرة الحوزة العلمية الزينبية.

وقد فاز بالمركز الأول الشاعر أحمد كاظم خضير من البصرة بالعراق ، لفئة فئة القصيدة الكلاسيكية ، والمركز الثاني ، قصيدة صلوات الماء للشاعر مرتضی حيدري آل كثير من الاهواز بايران ، وإيران – الأهواز ، والمركز الثالث لقصيدة يا كل أمتعة الخلود ، الشاعر رسول باقر الشيباني من النجف بالعراق .

وفئة القصيدة الحديثة ، فاز بالمركز الأول عن قصيدة معمدان الفرات، الشاعر حسن سامي العبدالله ، من البصرة بالعراق ، والمركز الثاني لقصيدة نيّفٌ وسبعون، الشاعر يوسف يعقوب المعاميري من البحرين ، وبالمركز الثالث لقصيدة حين يمطرُ الظمأ ، الشاعر حسين أحمد عبد الصمد الأسدي من البصرة بالعراق .

وتصدح في المهرجان حنجرة الرادود الموفق السيد عصام الهاشمي بمختارات رثائية شجيّة مُبكية من أشعار الأديب الراحل الأستاذ غازي الحداد، مؤسس المسابقة.

وقد صرّح الأستاذ عبدالجليل الصفار رئيس اللجنة المنظمة بأنّ المسابقة شكّلت هذا العام فريقين منفصلين للقراءة النقدية، أحدهما نسائي يضم (الدكتورة زهرة حرم، والأستاذة أحلام الخزاعي، والأستاذة زهراء المتغوي)، والثاني رجالي يضم (الدكتور علي أسد، والدكتور علي عمران، والدكتور حسين أحمد سلمان)، وهي تجربة فريدة على هذا الصعيد، علماً بأنّ المشاركات الشعرية النسوية بلغت نسبتها هذا العام 17% من مجمل القصائد. وسوف يتم إلقاء القصائد الست المتأهلة خلال المهرجان مع وقفتين نقديتين للجنتي التحكيم، قبل إعلان النتائج والمراكز النهائية وتكريم الفائزين.

وأردف الصفار بأنّ المسابقة، وفي إطار مشروعها الطموح في رفد مكتبة الأدب الحسيني، تستكمل هذا العام موسوعتها الشعرية الكبرى (ديوان شاعر الحسين) بإصدار 4 أجزاء إضافية من الديوان المرجعي ليتألف في إجماله من 9 أجزاء تحتضن بين دفتيها 1370 قصيدة حسينية مجازة مشاركة في المسابقة منذ انطلاقها في العام ٢٠٠٨م لغاية 2023م، وتتوافر موسوعة شاعر الحسين للقرّاء في نسختين ورقية وإلكترونية.

وفي السياق ذاته، وبالمهرجان تم تدشين كتاب (تراجيديا كربلاء الحسين: رؤى وتأملات في خطابات كربلاء وما بعد كربلاء) لمؤلفه الكاتب والشاعر البحريني يوسف حسن، ويضم عشرات المقالات والدراسات النقدية التي تسلط الضوء على مجموعة منتخبة من نصوص الأدب الحسيني الخالدة قديمها وحديثها، وبضمنها قراءات تحليلية في بعض النصوص الحائزة على لقب شاعر الحسين في السنوات الماضية، كما يعالج الكتاب جانباً من إشكالات القصيدة الحسينية المعاصرة، والكتاب مدبّج بمقدمة لسماحة العلامة السيد عبدالله الغريفي.

يذكر أنّ 103 شعراء من 10 دول إسلامية خاضوا غمار المنافسة في فئتي المسابقة، 52 نصاً ضمن فئة القصيدة الحديثة، و 51 نصاً في فئة القصيدة الكلاسيكية، وقد تأهل منهم 6 شعراء تم إلقاء قصائدهم في المهرجان وإعلان النتائج النهائية. وينتمي الشعراء المشاركون إلى عشر دول عربية وإسلامية هي: البحرين (41) قصيدة، السعودية والعراق بواقع (24) قصيدة لكل منهما، أهواز إيران (4) قصائد، سلطنة عمان ولبنان بواقع (3) قصائد لكل منهما، وقصيدة واحدة لكل من (الكويت، الإمارات، مصر، سوريا).

ومسابقة شاعر الحسين قد انطلقت من مأتم أنصار الحق (بلاد القديم / البحرين) في العام 2008م، وتختص بالقصيدة الحسينية بأبعادها الرثائية والإحيائية، وتمنح المسابقة الفائزين ثلاث جوائز مالية لكل فئة تبلغ قيمتها (1500، 1000، 500) دولار على التوالي.