DELMON POST LOGO

الصحافة والمحاماة – اتفاقية التنسيق والتعاون بين جمعية الصحفيين وجمعية المحامين – مساء أمس

- لقاء مفتوح حول هموم وطموح الصحافة والمحاماة وحرية التعبير والحقوق المهنية والدور المطلوب في رفع سقف الحريات

- تنظيم مهنة المحاماة 1980 ومثل ذلك مهنة الطب منذ 1920-1971- 1989 والهندسة وتعديلات 2014- 2021 ومثل ذلك المحاسبين والصيادلية بينما يغيب تنظيم مهنة الصحافة  

 

كتب : د. عباس هلال

في مساء امس الثلاثاء 17 سبتمبر، أيلول 2024 تم توقيع اتفاقية التنسيق والتعاون بين جمعية الصحفيين البحرينية برئاسة الأستاذ عيسى الشايجي ، وجمعية المحامين البحرينية برئاسة المحامي صلاح المدفع بمقر جمعية الصحفيين بالجفير .

- سبق ذلك لقاء مفتوح بحضور أعضاء مجلس إدارة الجمعيتين وبحضور النقباء الدكتور حسن رضي والدكتور عباس هلال ، والاستاذة جميلة سلمان ، والاستاذة هدى المهزع . .

- كان لقاءاً مفتوحا تحدث فيه الأستاذ عيسى الشايجي عن سروره ومرحباً باعضاء مجلس إلادارة والسادة النقباء كبار المحامين ودور جمعية المحامين طليعة المجتمع المدني مؤكدا على علي تراجع القضايا المنظورة في المحاكم المتعلقة حرية التعبير مؤخراً وازدحام وتزاحم الأسماء الصحفية منذ مطلع المشروع الإصلاحي والحاجة الى تعريف وتنظيم المهنة – تحدث الأستاذ صلاح المدفع عن أهمية التنسيق والتعاون والدور الخلاق للمحامين في الدفاع عن حرية التعبيرة ، وتحدث بعد ذلك الدكتور حسن رضي والدكتور عباس هلال والاستاذة جميلة سلمان والأستاذ راشد الحمر والاستاذة هدى المهزع والأستاذ محمد فتيل ، فيما تداخلت الأستاذة ريم خلف والاستاذة زهرة حبيب والاستاذة سناء بوحمود و خليفة الشاجرة ، في جو من الصراحة والهموم والاهتمام في وضع المجتمع المدني والمهني ، وكانت لفتة حضور النقباء السابقين لجمعية المحامين جميلة فيما غاب النقيب حسن بديوي لظروف صحية حيث سقط متزحلقاً على سلم مدخل وزارة العدل ، له خالص التنميات بالصحة والشفاء .

- جمعية الصحفيين تأسست في تباشير المشروع الإصلاحي مطلع 2000 وشهد تأسيسها جدلاً مع مشروع تأسيس نقابة الصحفيين لكن الامر انتهى بالاعتراف الرسمي للجمعية وتراجع مشروع نقابة الصحفيين – تحت التأسيس – وتقاطع صقور مشروعها !!.

- فيما كانت مهنة المحاماة قد تم تنظيمها بشكل حديث منذ صدور قانون المحاماة العام 1980 بديلاً عن قانون التوكيل في محاكم البحرين 1935 – ومثل ذلك مهنة الطب منذ قانون بلدية المنامة 1920 والذي اشترط شهادة كلية الب ، فقانون رقم 6 لعام 1971 تنظم مهنة الطب البشري في مطلع استقلال فقانون 1989 بشأن مزاولة مهنة الطب البشري. ومثل ذلك مهنة الهندسة حيث كان اخر تعديل 2021 بنص  ان يكون متفرغا لمزاولة المهنة الهندسية بتعديل قانون 2014 وقبل ذلك ، ومثل ذلك المحاسبين الصيادلية بينما بقت مهنة الصحافة رغم قدمها ودورها الكبير منذ منتصف الخمسينات والستينات والسبعينات .. الخ من غير تحديد مهني للصحفي وربما ارتباط الصحافة بالكتابة فكان كبار الصحفيين من الادباء في الوطن العربي .

وفي البحرين ، استمر الحال الى الا وشهد تأسيس الجمعية جدلاً بين الإعلامي والصحفي !! وموظفي وزارة الاعلام ! وبين قانون الصحافة والطباعة والنشر رقم 47 لعام 2002 بديلاً لقانون 1979 الذي هو الاخر بديلاً لقانون 1965 ولازالت مسودة المشروع الجديد متدحرجة بين ادراج السلطة التشريعية والتنفيذية لاكثر من عقدين .

وفي مقدمة المؤسسين ، لجميعة الصحفيين البحرينية الاساتذة انور عبد الرحمن ، احمد سلمان كمال ، نبيل الحمر ، ابراهيم بشمي ، خليل يوسف ، عيسى الشايجي ، منصور رضي ، حمد المناعي ، سوسن الشاعر ، عبد الله سلمان ، عصمت الموسوي ، عبد الجليل عمر ، احمد البوسطة ، سلمان العجمي .

- لقاء وتوقيع مهم من اجل المزيد من التنسيق بين الجمعيات المهنية ومنظمات المجتمع المدني وضروري جداً لجمعية الصحفيين التي كانت بعيدة عن الجمعيات ردح من الزمن ومن اجل العمل معاً لايجاد قانون عصري مدني ديمقراطي بديلاً لقانون 1989 للجمعيات والأندية والذي بات عبئا وظلامة على الجمعيات ولا يليق بمكانة المجتمع المدني البحريني تماشيا مع مسلك المشرعين المعتبرين .

- كان لقاء مساء امس صريحاً انيقاً في زخم الأمل والطموح وتمنى الجميع الصحة والسلامة للاخ العزيز الصديق عيسى الشايجي بعد عودته من رحلة العلاج سالما غانما ، في مساء خريف أيلول المبلول .. ياورق اصفر عالشبابيك !!