DELMON POST LOGO

منتدى الثقافة والتراث ينظم زيارة معرض عبد الجليل احمد الوثائقي الخاص بمدينة عيسى

نظم منتدى الثقافة والتراث ، زيارة لمعرض عبد الجليل احمد الوثائقي الخاص بمدينة عيسى صباح اليوم السبت بحضور عدد من المهتمين بالتراث والثقافة والتاريخ والمتاحف.

المعرض الذي يحتوي على عدد كبير من الوثائق القديمة التي عمرها اكثرمن 150 سنة ، بينها عقود بيع وشراء وعقود غوص ، وعقود زواج .

كما يتضمن المعرض الخاص لعبد الجليل على ركن خاص بالصحافة ، حيث استعرض في غرفة خاصة بالمعرض اعداد من جميع الصحف البحرينية ، معظم تلك الصحف العدد الاول الاصلي او الثاني ، وكذلك الاخير ، ويستطيع المشاهد الاستخلاص من ركن الصحافة هو تاريخ البحرين للصحافة من اول جريدة " القافلة " حتى اخر جريدة تم اصدارها في العهد الاصلاحي من جرائد مثل الوسط والميثاق والوطن والبلاد والعهد .

وبالمعرض ايضا ركن خاص بتاريخ العائلة الحاكمة ، والمناسبات التي تمت منذ عهد الشيخ عيسى بن علي ال خليفة وصولا بالعهد الراهن ، ومعظم الوثائق اصلية .

وقد الف عبد الجليل احمد كتاب بعنوان " وثائق البحرين التاريخية " قد تم تدشينه قبل اشهر من هذا العام ، نشر فيه العديد من الوثائق للراغبين الاطلاع عليها ( مع العلم ان الاصل محتفظ بها في المعرض ) ، ويقول الباحث الاجتماعي الدكتور نادر كاظم عن الكتاب ، وعن المؤلف ، ان الاستاذ عبد الجليل احمد هو اول جامع وثائف منخرط في سوق الوثائق ، وهو من المهتمين لجمع الوثائق والاصلية منها على الخصوص ، وقد تم نشر ابرز وثائق البحرين التاريخية في مجموعته الخاص في هذا الكتاب ، وهي خطوة مهمة ستذلل الكثير من الصعوبات على الباحثين على الرغم من انها قد تضر بقيمة هذه الوثائق في سوق تداول الوثائق وبين جامعي الوثائق ، الا ان ما سيكسبه تاريخنا من وراء هذا النشر اكبر من هذه الخسارة .