DELMON POST LOGO

جمعية الموارد البشرية تطلق مؤتمرها السنوي في نسخته الـ 25 ديسمبر القادم

تستعد لجنة الفعاليات التابعة لجمعية البحرين لإدارة الموارد البشرية لإطلاق مؤتمرها السنوي في نسخته الخامسة والعشرون بحضور سعادة السيد جميل بن محمد علي حميدان وزير العمل وذلك إحتفاءً باليوبيل الفضي على بدء مؤتمراتها وفي نفس الوقت ضمن إحتفالات البلاد بالعيد الوطني المجيد ومرور 25 عامًا على تولي جلالة الملك المعظم مقاليد الحكم في البلاد.

وفي هذا الصدد صرح الدكتور أحمد البناء رئيس مجلس إدارة الجمعية قائلاً: يأتي مؤتمر هذا العام في ظروف غير طبيعية على أثر التحديات الكبيرة التي يعيشها العالم مثل الظروف السياسية والاقتصادية، وتغيير نموذج الأعمال بين دمج المؤسسات واستحواذ ودخول تكنولوجيا المعلومات في كل مفاصل الأعمال وبشكل أكثر تأثيرًا خصوصًا الذكاء الاصطناعي مما يجعل الضغط على إدارة وتنمية الموارد البشرية كبيرًا لتكون أكثر مرونة وسريعة التحرك في طريقة إدارة مواردها البشرية، وأضاف البناء قائلاً: إنه من غير المقبول أن تبقى إدارة الموارد البشرية عامل مساعد وجهاز توظيف وتسير الأمور الروتينية اليومية بل يجب أن تكون هذه الإدارات بمثابة رأس حربة في إدارة دفة الأمور الإستراتيجية لكل مؤسسة في القطاعين العام والخاص، حيث وحسب الدراسة التي قدمها بول هيرمن أن 64% من رأس مال أي مؤسسة هو الرأس المال البشري.

لذلك فإن عنوان مؤتمر هذا العام هو "التشكيل الإستراتيجي لإدارة الموارد كشريك أعمال"  وسيعقد المؤتمر على مدار 3 أيام في الفترة من 3 - 5 ديسمبر 2024 حيث سيكون اليوم الأخير عبارة عن ورشة عمل تدريبية مُكثفة تُنفذ في القاعة الرئيسية بمركز الجمعية بالرفاع.

أما عن المتحدثين في المؤتمر فقد علق البناء بأن المؤتمر يستقطب خبراء ومهنين متخصصين في قيادة المؤسسات الكبيرة وأيضًا قيادات إدارات الموارد البشرية وعلى رأسهم المفكر والخبير العالمي البروفيسور ديف أورلچ وبعض من أصحاب السعادة الوزراء والرؤساء التنفيذيين والمختصين من داخل وخارج مملكة البحرين.

أما اليوم الثاني ففي الفترة الصباحية سيتم مناقشة قادة المستقبل من الموارد البشرية وكيف يمكن أن يكونوا شركاء أعمال، أما بعد الظهر من اليوم الثاني فسيتم التركيز على قصص النجاح وأفضل المنهجيات والاختبارات المستخدمة لجذب أفضل الكوادر البشرية والمواهب لهذه الإدارات. وفي اليوم الأخير للمؤتمر سوف تنفذ ورشة تخصصية لمدة نصف يوم وستركز على تطبيق وممارسة فعلية لإدارة الموارد البشرية كشريك أعمال.

وعند سؤال البناء عن أهم المواضيع والمحاور التي سيتم طرحها في المؤتمر فقد أضاف أن اللجنة العلمية للمؤتمر قد قسمت المحاور إلى خمسة أجزاء وهي: اليوم الأول وفي الفترة الصباحية سيتم مناقشة محور القيادة الفاعلة وبعد الظهر سيتم مناقشة تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي وعلاقة ذلك بالموارد البشرية كشريك أعمال.

الجدير بالذكر أن جمعية البحرين لإدارة الموارد البشرية هي من أكبر وأقدم الجمعيات المهنية في مملكة البحرين والمنطقة حيث تم تأسيسها قبل حوالي 45 عام ولديها علاقات ومذكرات تفاهم مع العديد من الجامعات والجهات المانحة الدولية والاتحادات المهنية المهتمة بإدارة وتنمية الموارد البشرية مثل الاتحاد الدولي لتنمية الموارد البشرية (IFTDO) والذي تم تأسيسيه في جنيف في عام 1972.