DELMON POST LOGO

كتاب مذكرات " محمد العوضي " 1887-1958 يسرد اول شحنة نفط للخارج .. ومكائد اليهود بفلسطين .. واول وفد تجاري سعودي للمنامة

البحريني الوحيد الذي اجرى مقابلة صحفية مع مفتي القدس امين الحسيني

نواصل في هذا الجزء من عرض موجز من مذكرات محمد بن عبد الرحمن العوضي الشيقة ، معلومات اول مرة تسمعها ، معلومات ليست موجودة في الكتب ، معلومات من شخص عاين المرحلة وكتب فصولها ، كتاجر ، وكاديب ، وكشاعر ، ومؤرخ .

ولد عام 1887 في لنجة ، وعاش ربع حياته فيها ، ثم الربع الثاني في دبي ، واستقر وحصل على الجنسية في النصف الثاني من حياته واصبح احد تجار الديرة .. ماذا قال ؟

يسرد العوضي وصول اول سفينة تجارية الى البحرين تابعة لشركة النفط يوم الاحد 24 فبراير 1934 ، واسم السفينة غوندا التجارية ، التابعة لشركة تانكر البخارية التجارية الامريكية ليتم شحنها بنفط البحرين ، من جزيرة سترة ،،، تاخر موعد الابحار بسبب عدم وجود معدات مختصة .

شحنت السفينة التي ظلت راسية لمدة شهرين بسترة 9000 برميل نفط ما يعادل 2500 طنا ، فابحرت في 6 يوليو ، وكان نصيب البحرين او حصة الدولة من النفط 20% فقط ( عقد سري بين الجانبين ) ، والضرائب 3 روبيات للطن .

يشرح العوضي تاريخ بداية ابرام اتفاقية الامتياز النفطي ، ويقول عام 1916 ، بدا باتفاق بين  الشيخ عيسى بن علي ال خليفة حاكم البحرين ، السيد وهاوي الانجليزي ، على تلك النسبة ، عرض هاوس بيع حصة على الشركات الانجليزية لكنه فشل ، ثم عرضها على شركة ستاندرد اويل اوف كالفورنيا في عام 1922 ، وفي عام 1927 وصل البحرين وفد من الجيولوجيين الامريكيين ، فقام باجراءات تمهيدية فعاود الى دياره ، وعام 1929  قام مهندسان بالتنفيب عن النفط حتى ثبت لهم وجود كميات من النفط فبدأ في شهر صفر 1350 هجري 1931 بالحفر الكامل للبئر.. عندها عاودت ايران احتجاجاتها ومطالبتها بالبحرين مرة اخرى .. الكتب يسرد كل الاحتجاجات للحكومة البريطانية .

اول وفد سعودي تجاري للبحرين

في عام 1935 زار البحرين وفد سعودي تجاري ، براسة حمد بن سلمان بن حامد شقيق وزير المالية السعودية عبد الله بن سليمان ، وقع مع شركة كيبل اند واير لس ( شركة لاسلكي ) توفير اللاسلكي للسعودية بسعر 7 انات للكلمة الواحدة ، وتبادل بريدي ، من القطيف – الجبيل – الخبر – الدمام  عن طريق البر عبر الهفوف والاحساء الى العجير والحائل والمناطق التابعة لنجد .. وفرض ضريبة 1 % للبضائع من نجد للبحرين ، والعبور 2 % .

مذكرات العوضي عن فلسطين :

في المذكرات سرد كامل للقضية الفلسطينية ، وكتب خطة اليهود الخمسية عام 1934 ، خطة اليهود الدينية الخمسية لاقامة حكومتهم في فلسطين :

1- في عام 1935 ، يجب ان يمتلك اليهود 85 % من الاراضي الفلسطينية

2- في عام 1936 ، يجب ان يقوم اليهود بجميع اعمال الفلسطينيين

3- في عا 1937 ، يجب ان يصبح العرب المتوطنين في فلسطين اقلية

4- في عام 1938 ، يجب على عرب هذه المنطقة التوجه الى الاردن ، تم التوافق سرا مع حكومة شرق الاردن على منهحن الاراضي المشتراة هناك مقابل المال اليهودي.

وبحسب صحيفة ( بتر جنرال نيارد ) ، تم الاتفاق في لندن مع الامير عبد الله ، ملك شرق الاردن ، على قنل العرب الفلسدينيين حسب رغبته ، والامير عبد الله قد قبل ايضا لاعمار اراضيه ، وقد شارك السير روبرات صموئيل ايضا هذا الاتفاق لكن لم يعلنوا هذا الخبر.في نفس الوقت تم الاتفاق على طرد اليهود من الدول الاروبية لاجبارهم الهجرة الى فلسطين خصوصا من بولندا.

المؤلف زار القدس والتقى بمفتي القدس امين الحسيني ، واجرى معه مقابلة صحفية مطولة ، وصلى في القدس وعاد للبحرين.

في عامي 1934-1935 ، زاد التعاون بين الانجليز وحكومة البحرين ، وزار البحرين اللورد لانجد ، نائب سلطنة الهند (ويسراي ) في 17 مايو 1934 ، وعرض مساعدة البحرين لكل من يعاديها.. وفي العام التالي تم نقل مركز البحرية في الخليج من السواحل الايرانية الى البحرين .. وبهذا القرار تم انهاء الرحلات الجوية الانجليزية والبحرينية من الدولة الايرانية.

وتم الافتتاح الرسمي لمقر الاسطول البحري البريطاني في الجفير في 13 ابريل 1935 ، في تلك الفترة تم ابلاغ اهالي الجفير الساكنين في اكواخ قرب القاعدة من نقل منازلهم الى اماكن اخرى والحكومة عوضتهم عن ذلك .

في عام 1696 دخلت الخليج سفينتان للقراصنة الانجليز فنهبت السفن البحرية ، ثم بذريعة مكافحة القرصنة البحرية وعصيان الوهابيين وقبائل القواسم الذين نهبوا سفينة انجليزية عام 1797 ، راحت تبرر وجودها هناك وتحارب ابناء الخليج.

وبذريعة مكافحة المتاجرة بالعبيد والغلمان والجواري الافريقيين في اسواق النخاسة ، دخل الانجليز الخليج في عام 1890 ، ناهض مؤتمر بروكسل متاجرة الرقيق فمنعها في عام 1848م ، الغى الملك الايراني تجارة الرقيق عام 1851م ، وتم التوقيع بين ايران والانجليز سمحت ايران بموجبها للانجليز حق تفتيش السفن البحرية الايرانية لمدة 11 عاما .

ويسرد الكاتب قصة يوم عاشوراء " حادثة محمد طيب خنجي " بالتفصيل وهو من حضر الحادثة ، ويتكلم عن العزاء في البحرين والمقارنة بين البحرين وايران ، وبناء المصفى الجديد في البحرين .

كما يعرض قانون الجنسية البحرينية الاول ، وبنوده التي تم تعديلها او لم تنشر ، حتى بالجريدة الرسمية ، وبه تفاصيل من الضروري اي بحريني يطلع عليها .

يسرد العوضي اخبار العالم العربي وووالعالمي ، في اليمن والسعودية واليابان وايران وامريكا وروسيا حينها .. ويستطرد معاهدة السلام بين اليمن وابن سعود.

حامد العوضي .. محقق المذكرات