DELMON POST LOGO

من الذي قتل الرئيس؟!

بقلم : محمد الانصاري

في هذا الأسبوع يحل ذكرى مولد الرئيس الأمريكي جون كندي الذي يصادف ٢٩ مايو ١٩١٧ ميلادية ، وهو نفسه الرئيس الأمريكي الذي تم تصوير وهو يقتل بشكل هوليودي بطلقة نارية أثناء مرور موكبه بمدينة دالاس في ولاية تكساس على يد شخص يسمى " لي هارفي أوزوالد " في ٢٢ نوفمبر عام ١٩٦٣ ميلادية ، ، وقد بقيت تفاصيل عملية اغتيال رئيس أقوى وأعظم دولة في الكون مبهمة حتى اليوم ، كما بقيت ايضا كيفية حدوث هذه الثغرة الأمنية الفادحة لغزاً محيراً للشعب الأمريكي والعالم .

أعلنت السلطات الأمنية والقضائية التي باشرت عملية التحقيق في اغتيال الرئيس اسم القاتل كما ألقت القبض عليه ، إلا ان أسرار وحيثيات هذا الحدث التاريخي الجلل لم تقنع الشارع الأمريكي حتى الان ، وقد بقت هناك العديد من الأسئلة و الشكوك والتساؤلات حول دور القاتل الفعلي في الجريمة ، كما لاتزال فرضية وجود مؤامرة تم إخفاؤها هي النظرية الأكثر شيوعا في المجتمع الأمريكي، حيث استمر الناس على موقفهم في التشكيك بنسخة الحدث الرسمية التي تبنتها السلطات وأجهزتها وإعلامها .  

يعتقد الكثير من الأمريكيين أن قتل كندي كان جزءًا من مؤامرة أكبر تم التخطيط لها وتنفيذها بدقة وبمساعدة من عدة أطراف ،كما نشرت وسائل الإعلام العديد من النظريات التي تشير إلى وجود جهات محددة وراء اغتيال الرئيس جون كندي. ومن بين هذه الجهات:

1. وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA): وهذه النظرية تُعتبر واحدة من أكثر النظريات شيوعًا ، حيث يظن الكثير من الأشخاص أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) كانت وراء اغتيال كندي. والسبب الذي جعل الناس يعتقدون بهذه الفكرة هو الخلافات الكبيرة بالتي نشبت بينه وبين الوكالة ، و عدم رضا الوكالة عن سياسات كندي ومواقفه الدولية.

2. المافيا: يظن الكثير من الأمريكيين أن المافيا الإيطالية هي من خططت وكانت وراء اغتيال الرئيس كندي، خصوصاً أن الرئيس تبنى سياسات واضحة تهدف إلى القضاء على الجرائم المنظمة.

3. القوى السياسية المتنوعة: هناك اعتقاد بأن هناك جهات سياسية تقف وراء اغتيال الرئيس ، وقد اشارت بعضها لجهات محددة كانت تريد القضاء على كندي بسبب خلافاتهم السياسية معه ورفضه لبعض السياسات التي كانو يخططون من أجل تطبيقها.

قضية اغتيال الرئيس كندي شغلت العالم لسنوات طويلة، وما احاول ان أوصله في هذا المقال المختصر هو ضرورة الاطلاع على التقارير والكتب والمقالات التي نشرت حول هذا الحدث التاريخي المهم لمعرفة حقيقة ما جرى ، ولربط قصة كندي بالكثير من الاحداث و الحوادث التي تجري اليوم ، ولمعرفة المزيد أنصح بالاطلاع على هذه الكتب المنشورة والمترجمة على الإنترنت :-

‏1. "Crossfire: The Plot That Killed Kennedy" للمؤلف جيمس مورغان.

‏2. "JFK and the Unspeakable: Why He Died and Why It Matters" للمؤلف جيمس دوجلاس.

‏3. "Case Closed: Lee Harvey Oswald and the Assassination of JFK" للمؤلف جيرالد بوس.

‏4. "Reclaiming History: The Assassination of President John F. Kennedy" للمؤلف فينس بوغليوزي.