DELMON POST LOGO

المؤتمر القومي العربي – بيروت  31 مايو – 2 يونيو - حسيب مدماك المؤتمر وبشور عرّابة

- الأمين العام – من المرحوم الدكتور خير الدين حسيب الى الأستاذ حمدين صبّاحي- دورة طوفان الاقصى

- دورتين في البحرين – ابريل ، نيسان 2002 استضافت وعد بفندق كروان بلازا ،،، 2007 استضافت الوسط العربي بفندق الدبلومات ، بتمويل من الديوان الملكي

- فكري سياسي – ترويكا من القوميين والبعثيين والناصريين فعناصر يسارية وليبرالية – عضويات عاملة – ومشاركة

كتب : د. عباس هلال - بيروت

تخمّرت وانبثقت فكرة المؤتمر في أحضان مركز دراسات الوحدة العربية بقيادة رئيسه المرحوم الدكتور خير الدين حسيب – القومي العتيد والباحث الكبير وقلبه من ذهب – عبر ندوات ومشاورات ولقاءات مع شخصيات قومية  وبعثية وناصرية في مقدمتهم عرّاب المؤتمر الحالي الأستاذ معن بشور ، تمخض عن ذلك تشكيل اللجنة التحضيرية المكونة من الدكتور خير الدين حسيب وجوزيف مغيزل وعصام نعمان من لبنان – واحمد صدقي الدجاني فلسطين – وأديب الجادر العراق – وجاسم القطامي الكويت – ومحمد فايق ومحمود رياض مصر – ومحمد البصري المغرب – ومصطفى الفلالي تونس.

- وتم عقد المؤتمر التاسيسي في مارس ، اذار 1990 في تونس مقر جامعة الدول العربية حضره اكثر من ستين شخصية ، ولم تكن البحرين خارج السياق في التشاور والحضور رسول الجشي والمرحوم جاسم بن محمد فخرو ومعهم حسين قاسم .

- توالي بعد ذلك اتساع المؤتمر بدوارته المتتالية منذ انتخابات خير الدين حسيب امينا عاما للمؤتمر القومي العربي لاكثر من ثلاث دورات ، وتوالت على مركز الأمين بعد حسيب شخصيات مثل عبد الحميد المهري من الجزائر والمحامي ضياء الدين داوود  من مصر ومعن بشور من لبنان ، وخالد سفياني من المغرب ، وعبد القادر غوقة من ليبيا ويوسف مكي من المملكة العربية السعودي ، وصولا للامين العام الحالي حمدّين صباّحي .

- عُقدت اجتماعات المؤتمر في الكثير من العواصم العربية على مدى 33 عاما واستقبل بعض رؤساء الدول الأمانة العامة – وعندنا في البحرين انعقد المؤتمر في العاصمة المنامة في ابريل ، نيسان 2002 بفندق كروان بلازا – الهوليدي ان سابقا باستضافة وترتيب من جمعية وعد بزخم الحضور وزخم هيلمان وصولجان العمل السياسي العلني في البحرين ، حيث انطلقت مظاهرة المؤتمر بعد جلسة الافتتاح من الفندق في المنطقة الدبلوماسية الى مبنى الأمم المتحدة بمنطقة المعارض تضامنا مع الشعب الفلسطيني وضد طبول الحرب على العراق ، كما انعقد المؤتمر مرة ثانية في البحرين في مايو ، أيار 2007 بفندق الدبلومات بترتيب واستضافت جمعية الوسط العربي الإسلامي  وسميرة رجب بدعم حكومي في المؤتمرين ، كما استقبل جلالة الملك أعضاء الأمانة العامة  وإدارة وعد في 2002 .

- دورة طوفان الأقصى : كانت فلسطين في مقدمة أولويات المؤتمر القومي العربي منذ التأسيس باعتبارها قضية العرب المركزية ، وفي صلب الهوية العربية ، تاتي دورة طوفان الأقصى في ظل استمرار جرائم الإبادة الجماعية في شهرها السابع وصمود غزة الكرامة والمقاومة والعزة  تأتي دورة الطوفان في سياق الزخم الاممي لنصرة غزة على صعيد قرارات محكمة العدل الدولية ، وطلبات مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية للدائرة التمهيدية ، ونأمل من الدائرة التمهيدية تعديل الطلبات واقتصارها على قادة سلطات الاحتلال وفق مبدأ عدم المساواة بين الجاني والضحية !! وفي سياق انتفاضة الجامعات العالمية وتضامن الكثير من دول الغرب مثل ايرلندا ، النرويج ، اسبانيا  .. الخ وكان المطلوب أيضا من روسيا والصين ان لا تكون تحت مبدأ المصالح !!! يا زهرة النيران في ليل الجليل / أما فلسطين / واما النار جيل بعد جيل .

- كان أنضمامي عضوا عاملا في المؤتمر القومي العربي في أغسطس 1994  في بيروت باقناع وتشجيع من الأخ العزيز عبد النبي العكري ايام صيف برمانا - اتسعت دائرة المؤتمر باعضاء من الاتحادات المهنية والعمالية والأحزاب السياسي لكن بقت عضويتهم سواء العاملة او المشاركة بصفتهم الشخصية لاعطائهم فضاء أوسع من مواقف منظماتهم المسبقة او المؤدلجة بحسب حسبة حسيب، وكان لاتحاد المحامين العرب – فاروق أبو عيسى ، وعبد العظيم المغربي ، والنقيب حسين مجلي وحضر في دورتي البحرين النقيب علي الايوبي ، ولكن اكثرهم حضورا من قبل الأمانة العامة الصديق العزيز عمر زين الأمين العام الأسبق لاتحاد المحامين العرب وحضوره الزاهي واللامع في المجتمع اللبناني والعربي.

- مدماك المؤتمر المؤسس المرحوم الدكتور خير الدين حسيب، وعراب المؤتمر حتى الان معن بشور ، وترويكا المؤتمر القومي العربي من القوميين والبعثيين والناصريين ، فعناصر يسارية وليبرالية .

- وحضور قوي للمرحوم عبد الرحمن النعيمي وعبد النبي العكري منذ مؤتمر 1993 ، ورسول الجشي اقدم عضو بالأمانة عن البحرين والدكتور يوسف مكي من السعودية ( حاليا حسن المرزوق امين التجمع الوحدي في الامانة )، وكثير من الشخصيات المشاركة والعاملة .

- دورة 31 مايو ، أيار – 2 يونيو ، حزيران 2024 تزاحمت وازدحمت الأوراق على جدول الاعمال  وبتأكيد حضور اكثر من 200 شخصية وربما يتزايد العدد لاحقا ، باعداد جيد وبوقت مبكر حيث وصلت دعوة الأمين العام حمدين صباحي للاعضاء منذ مارس 2024 في منتصف رمضان .

- ومن المحمود والمطلوب النظر في هيكلية المؤتمر القومي العربي والعمل على جذب الشباب ضمانا لاستمرارية المؤتمر لان الأعضاء العاملين كلهم فوق السبعين !! والثمانيين ( همس في اذني الدكتور فيصل شهاب في احد الاجتماعات : الله وكيلك كلنا شيّاب )وتحديد شروط وانضباط العضوية العاملة والعضوية المشاركة .

- وتحية لمايسترو المؤتمر الأستاذة رحاب مكحّل مساعدة الأمين العام للمؤتمر القومي العربي عرفتها كذلك مايسترو منذ عام 1994 بمقر المؤتمر في تقاطع المهاتما غاندي – الحمرا .

هذه سردية سريعة وهناك تفاصيل كثيرة في اعداد مسيرة المؤتمر القومي العام على مدى 33 عاما وسيظل المؤتمر في مقدمة القوى الناعمة المدنية الداعية والمناضلة من اجل الهوية العربية والوحدة العربية والديمقراطية.

بيروت .. يابيروت الالوان ... ستفتش عنها في كل مكان .. وستسأل عنها موج البحر .. وتسأل فيرز الشطآن

معن بشور على يمين الصورة في احد الاجتماعات

زين وهلال
الاستاذة رحاب مكحل