DELMON POST LOGO

بيروت تحتضن دورة طوفان الأقصى – المؤتمر القومي العربي ، جلسة اليوم الجمعة 31 مايو 2024

- جلسة الافتتاح مهرجان خطابي حماسي وحضور تاريخي مميز للمؤتمر وقيادات سياسية ومدنية وحقوقية

كتب : د عباس هلال - بيروت

انعقدت الجلسة الأولى اليوم الجمعة 31 مايو ، أيار في فندق كروان بلازا الحمرا وسط حضور كبير وزاهي ، مهرجان خطابي حماسي يلهب ويستنهض الجمهور العربي .

- بكلمة الأستاذ معن بشور الأمين العام السابق والمؤسس التاريخي وزعيم المؤتمر ، فبالاضافة الى موضوع طوفان الأقصى استعرض بلمسات الوفاء والعرفان الراحلين من المؤسسين وفي مقدمتهم الدكتور خير الدين حسييب .

- ثم كلمة الأمين العام  للمؤتمر حمّدين صبّاحي وبعدها كلمة المقاومة في لبنان القاها نعيم قاسم ، كلمة إسماعيل هنية عبر الشاشات ، فكلمة الجهاد الإسلامي وكلمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين نائب الأمين العام نائب احمد سعدات المعتقل في السجون الاسرائيلية .

- ثم كلمة ممثل عبد الملك الحوثي ، فكلمة المقاومة العراقية عبر الشاشات ، فكلمة خالد سفياني الأمين العام السابق للمؤتمر وممثل المؤتمر العربي – فكلمة الاعلام لغسان بن جدو – الميادين ، وإبراهيم شريف من البحرين والذي استعرض تضامن شعب البحرين مع القضية الفلسطينية تاريخيا بشكل عام وطوفان الأقصى بشكل خاص .

- ركزت الكلمات وتمحورت الاطروحا حول كيان الاحتلال الهش وتعريته فلا هو ديمقراطي ولا مدني ولا قوي وليس ضحية امام العالم اجمع  كما تم استذكار ارتدادات طوفان الأقصى بهيّة الضمير العالمي الشعبي وبعض الدول في اوربا تضامنا مع غزة الكرامة والمقاومة والعزة ، كما تم استذكار الزعيم الخالد جمال عبد الناصر بصراع الوجود لا الحدود وما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة واللاءات الثلاث أيام قمة  الخرطوم 1967 – كما تم التأكد على ان الشعوب تحكم ولا يحُكم عليها وضرورة النقد الذاتي للنخب !! وتم استعراض بعض المبادرات وان أجيال لم تعش الحروب انتفضت وقاطعت والشهداء من الاجنة والذين لم يولدوا بعد !

بعد يوم الزلزلة والذي خلق فوارق فاصبح نضال الكوفية بالميادين والبندقية في ارض القتال ضد جرائم الاحتلال لكيان لم يستطع حماية نفسه الا بالبوارج الامريكية .

- لم تكن دورة طوفان الأقصى عادية من حيث التنظيم الدقيق والحضور ، قيادات سياسية وقيادات مدنية وحقوقية كما كان وجود المناضلة الايقونة ليلى خالد رونق نضال السبعينات استمرارية العقود اللاحقة كان زاهيا .

- دورة طوفان الأقصى سجلت تغطية إعلامية كثيفة رغم طول اكثر  الكلمات المزدحمة  ، وبالرغم من تأكيد إدارة المؤتمر بضرورة الالتزام بالوقت .

- رغم تركيز المؤتمر القومي العربي على المشروع العربي النهضوي والهوية العربية والوحدة العربية الا ان هذه الدورة الأكثر جنوحا نحو المنظمات الإسلامية ، وربما .. وربما فرضتها ما يعرف في ادبياتها بوحدة الساحات ، وهديرها ، وما قبل طوفان الأقصى ليس كما بعده .

دار في خاطري وفكري قامات بحرينية ذات تاريخ وصلة بالمؤتمر رسول الجشي ، والمرحوم عبد الرحمن النعيمي ، المرحوم جاسم فخرو ، حسين قاسم ، الدكتور فيصل شهاب ، احمد قاسم ، .. الخ

الان اعلن معن بشور استراحة من 12 الى 3 عصرا ، للملتزمين بصلاة الجمعة وفترة الغذاء على ان تبدأ جلسات الاوراق الكثيرة الكثيرة من مساء اليوم الثالثة واليومين التاليين

شكرا جزيلا لفريق السكرتارية على جهودهم الرائعة والدقيقة

يازهرة النيران في ليل الجليل / اما فلسطين / اما النار جيل بعد جيل

هلال مع المناضلة ليلى خالد
هلال مع النقيب مازن ارشيدات
هلال مع عباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح