DELMON POST LOGO

الابعاد الاستراتجية لطوفان الأقصى – صباح السبت – المؤتمر القومي

- ورقة يوسف نصر الله الباحث والأستاذ الجامعي حول الابعاد الاستراتجية

- غزة بعد الحرب رؤيا استراتجية – محسن صالح باحث واستاذ

كتب : د. عباس هلال- بيروت

انعقدت جلسة السبت أيضا بحضور كبير وجميل حول الورقتين ، مع تأكيد الأمين العام حمدين صبّاحي على الوقت الصارم ، لذلك كانت إدارة الوقت ناجحة ، واللافت الإيجابي الجهد الكبير المبذول في الورقتين والاستعراض الجميل  للورقتين في الوقت المحدد ، 10 دقائق لكل ورقة وثلاث دقائق لكل المتداخلين الكثيرين بداية من الشيخ حسن زين الدين النائب في البرلمان اللبناني وبعده د. عباس هلال من البحرين ثم مريم بودقة المناضلة والقيادية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين فالعميد امين  احطيط وبعد ذلك عباس زكي القيادي الفلسطيني وعضو اللجنة المركزية - فتح  وبعده الدكتور الأستاذ احمد عبد الهادي ، تلا ذلك عبد النبي العكري القيادي السياسي من البحرين وبعد العميد يحيى صالح فكاظم الموسوي بعد ذلك عقبّ أصحاب الورقتين .

إدارة الوقت ظاهرة المؤتمر إلايجابية ظاهرة يجب ان تكون سنة حميدة وصراط مستقيم في كافة الفعاليات ، لان عدم الالتزام بالوقت المحدد نقطة ضعف وليس قوة !! الالتزام بالوقت فن وثقافة واحترام للأخرين ، هكذا حمدين صبّاحي بابتسامته الرقيقة ادار الوقت ، وقيل في ذلك خير الكلام ما قل ودل ، وقيل الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك والوقت ، والتوقيت ودقت المواعيد وادق المواعيد عند العرب هو مواقيت الحب !!.

- كما ركزت الأوراق ماذا بعد غزة ؟ ، ماذا عن اليوم اللاحق لوقف الحرب  THE NEXT DAY  من منظور آخر عند الامريكان  THE NEXT DAY  الامريكية تقطيع اوصال غزة وسقطت هذه المقولة  THE NEXT DAY  وهي في مهدها لتحريف وتجريف العدالة والحق الفلسطيني انسحاق نظرة  THE DAY AFTER  امام نتائج طوفان الأقصى بالتضامن الاممي والعدالة الدولية وعلى سبيل المثال لا الحصر ما قبل طوفان الأقصى قد تذهب الوفود الى ايرلندا واسبانيا والنرويج لطب الاعتراف بالدولة الفلسطينية ، فياتيك الجواب ان هذا يتطلب ان يتفاوض الجانب الفلسطيني.

مع الجانب الإسرائيلي وهو طريق طويل وعسير ومرفوض من إسرائيل ! اما بعد طوفان الأقصى فاتت الاعترافات بالدولة الفلسطينية تترى تباعا ، ومثل ذلك قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية 143 صوتا اغلبية اممية ترفع التوصية لمجلس الامن بإعادة النظر بصورة إيجابية ، رغم فيتو الشريك في جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية . وهذه امثلة سريعة وعلى سبيل المثال ! .

اما مبادرة بايدن فهي إقرار بنتائج الطوفان !! المقاومة أدت دورها لكن  الوضع العربي بائس ولا تعجل في النتائج موضوعيا !.

- بجانبي تنظيميا بالجلسة عباس زكي القيادي الفلسطيني عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ، فكانت حوارات جانبية معمقة ، لما جاء دور عبد النبي العكري في المداخلة قال لي شو الاسم قلت له عبد النبي العكري كذا وكذا ، قال ايوه ايوه شو كان اسمه الحركي قلت له حسين موسى فأجاب عباس زكي ايوه ايوه كنت معهم في عدن وكانت لنا جولات وصولات في عدن وظفار .

- لازلت اكرر اعجابي بالتنظيم الدقيق والرائع والالتزام بالوقت .

وطاب صباح بيروت بيروت حزيران .. ياندى مرشوش على فلاّت ليالي حزيران البيروتية.

هلال وحمدين صبّاحي
على هامش المؤتمر القومي العربي 2024