DELMON POST LOGO

المشروع النهضوي العربي – الاستقلال الوطني والوحدة العربية وطوفان الأقصى .. جلسة الصباح – المؤتمر القومي

- بعض ألاطروحات مخلصة لكنها حائرة ومحتارة بين الهوية والتوجس من الديمقراطية والإسلام السياسي

- المؤتمر القومي العربي دورة طوفان الأقصى- كان ذروة خبرة المؤتمرات السابقة

ندوة كسر الحصار على سوريا واسقاط قانون قيصر لانه اعتداء على الشرعة الدولية واعتداء على سوريا

كتب – عباس هلال

- كانت جلسة صباح اليوم الثالث تحت عنوان محاور المشروع النهضوي العربي – الورقة الأولى الوحدة العربية وطوفان الأقصى للدكتور يوسف مكي ، والثانية الاستقلال الوطني والقومي والهيمنة الأجنبية .. قراءة في المؤتمرات والمتغيرات في ضوء عملية طوفان الاصى للدكتور المصطفى المعتصم من المغرب ، واتجاهات التنمية المستقلة في ظل طوفان الأقصى د. احمد السيد النجار من مصر ، والعدالة الاجتماعية في الوطن العربي قراءة جديدة في معطيات طوفان الأقصى للباحث والوزير بشارة مرهج من لبنان.

- لم يتمكن الدكتور يوسف مكي من الحضور نظرا لحظر السفر الى لبنان  وللسنة الثالثة على التوالي ، ورقة الدكتور يوسف قدمها بالنيابة المحامي خالد المسالمة .

- ورقة يوسف مكي سياقات تاريخية حول مفهوم الوحدة ، تداعيات النكسة ، كامب ديفيد ، رجوعا الى انبعاث الفكر القومي من الشام ، الباحث الدكتور يوسف مكي جامع بين النظر والعمل فهو الاكاديمي في السياسة الدولية والاقتصاد الدولي وهو الكاتب والمترجم القومي العتيد وفي مركز دراسات الوحدة العربية – وله حضور في البحرين في ندواته الكثيرة في جمعية التجمع القومي وآخرها قبل أسابيع .

- اما ورقة الاستقلال الوطني فقد ركزت على تقارير في التنمية بكافة فروعها في التعليم والصحة والبحث .. الخ و بعض المداخلات متأرجحة وربما حائرة وحيرانة ومحتارة بين الهوية العربية والمشاريع النهضوية  والريبة والتوجس من الديمقراطية والجنوح نحو التنظيمات الإسلامية !!.

- لم تكن جلسة اليوم منضبطة كما الامس في إدارة الوقت فيما كانت الخطابات الحماسية تطغى على الاقناع ! وقد اكد معن بشور زعيم المؤتمر عن ضغوط السفارات على عقد المؤتمر الذي حضره اكثر من 250 من قيادات قومية وسياسية ومهنية وثقافية كان مفتوحا للتضامن والمساندة لغزة الكرامة والمقاومة والعزة ، فيما اكد حمدين صباحي الأمين العام ان صدر المؤتمر سيظل مفتوحا لكل نقد وعلينا استيعاب الجميع .

- تعاصر المؤتمر القومي العربي – دورة طوفان الأقصى بالذكر السنوية للقيادي فيصل الحسيني وزير شؤون القدس قلب القدس وروح القدس وإخلاص القدس ، كانت ندوة بنادي الخريجين في 1998 منهجية وشفافة ادار كاتب المقال الندوة ، اصابته الازمة القلبية في الكويت وكان من المفترض زيارته للبحرين بعد الكويت.

- تم استعراض  مبادرة الرئيس الأمريكي بايدن الشريك في جرائم الإبادة الجماعية طوال الشهور السبعة ، ليستكمل مشروع الاحتلال في غزة بالقضاء على كرامة ومقاومة غزة مع الشركاء !! تحت يافطة حل الدولتين ! وابعاد ومحاولة القضاء على المقاومة الفلسطينية بكافة تنظيماتها (نص المبادرة )نهاية المقال ،،،

- اعجبتني مداخلة عباس زكي ، وتم تمرير ورقة المبادرات من اجل طوفان الأقصى ، رأيت مبادرة عبد النبي العكري برجماتية  مثل مداخلته بالأمس فانضممت اليها وسحبت مبادرتي التي تقدمت بها سابقا .

- على هامش المؤتمر ندوة كسر الحصار على سوريا واسقاط قانون قيصر ، وقيصر اعتداء على الشرعة الدولية وعلى سوريا وعلى جميع الدول عدم الالتزام به ، وعز الشرق اوله دمشق - والشام شامك لو الزمان ضامك .

شكرا للصبايا في السكرتارية ، وشكرا لحسن التنظيم باشراف الاستاذة رحاب مكحل مساعدة الامين العام .

ليلى خالد ومريم ابو دقة ايقونات نضال الزمن الجميل