DELMON POST LOGO

دوحة العرب تستشرف أفاق ومستقبل قطاع السياحة الإسلامية

تعزيزاً لمفهوم الضيافة الحلال، أعلنت شركة جيكليست لتظيم المؤتمرات والمعارض التجارية عن تنظيم فعاليات معرض وملتقى قطر للحلال بالتعاون مع شركة اي إف بي القطرية، ومركز الحلال للتجارة والصناعة تحت عنوان " أفاق ومستقبل الضيافة الحلال" الذي تستضيفه قطر للضيافة بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات ، وذلك خلال الفترة من 12 إلى 14 نوفمبر 2024م.

ملتقى ومعرض الدوحة للضيافة الحلال الذي يأتي منسجما مع توجهات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المتعلقة بالصناعات الحلال، وأهدافها في دعم نمو الإقتصادات الوطنية والمشاركة في تنويعها. سيقدم عدد من الجلسات النقاشية، وورش العمل والحلقات التدريبية، علاوة على الفعاليات والأنشطة المرتبطة بالتواصل وتبادل المعارف والخبرات بين رجال الاعمال في دول مجلس التعاون الخليجي ونظرائهم من مختلف دول العالم خاصة الدول العربية والاسلامية. كما سيتم تنظيم معرض مصاحب للملتقي يشارك فيه كل الفاعلين في مجال السياحة الاسلامية، حيث تستهدف كل هذه الانشطة والفعاليات تغطية معظم جوانب قطاعات السياحة الإسلامية بما فيها الجوانب المرتبطة بالصناعات الحلال الأخرى، وهو ما سيمكن أصحاب الأعمال من تكوين فهم عام ودقيق عن هذا القطاع النامي في إطار إقتصاد الحلال الواعد.

وفي هذا الإطار صرح الدكتورعبدالله الهاشم رئيس مجلس ادارة شركة جيكليست لتظيم المؤتمرات والمعارض التجارية ذ.م.م باننا فخورون للغاية للمشاركة في تنظيم فعاليات موسم السياحة الحلال في العاصمة القطرية الدوحة، وذلك من واقع معرفتنا وخبرتنا في هذا القطاع الواعد والمزدهر بحمد الله. حيث أوضح  أن حجم الإقتصاد الحلال يبلغ حاليا حوالي 2.4 تريليون دولار، ويتوقع أن يبلغ أكثر من 5 تريليون دولار بحلول العام 2030م، هذا ويتوقع أن يبلغ حجم الإنفاق على السياحة الحلال ما يقارب 200 مليار دولار، وهو في نمو مستمر حيث يشير تقرير البنك الدولي أن إقتصاد الحلال يسجل معدل نمو بلغت في العام 2022 حوالي 9.1% .

من جهته توقع عبدالرحيم نقي الامين العام السابق لاتحاد الغرف الخليجية المنسق لملتقي ومعرض قطر للحلال أن تتمكن قطر من الإستحواذ على نسبة كبيرة من إقتصاد السياحة الحلال وذلك من واقع تجربتها الناجحة في تنظيم فعاليات كأس العالم في العام 2022م في إطار المحافظة على القيم الإسلامية النبيلة وإستلهام التراث القطري الثري وهو ما وجد الكثير من الثناء والتقدير حتى من قبل غير المسلمين.

هذا وسيشارك في فعاليات منتدى ومعرض قطر للحلال عدد كبير من المؤسسات الفاعلة في إقتصاد الحلال والمهتمين بهذا الاقتصاد الواعد حيث ستشارك المؤسسات المعنية بتقديم خدمات السياحة والضيافة الحلال ومنظمي الرحلات السياحية، كما ستشارك المؤسسات المعنية بإصدار المعايير والضوابط وشهادات الالتزام بالسياحة الحلال، والشركات التي توفر المنتجات والخدمات الحلال، والشركات المعنية بالتصميم الداخلي والمعمار المستمد من التراث الإسلامي، علاوة على الشركات التي توفر المواد الخام المطلوبة للضيافة الحلال ومنها الأغذية بمختلف أنواعها واللحوم البيضاء والحمراء المستحضرات التجميلية والادوية والمستحضرات الطبية إلى جانب المؤسسات التمويلية والبنوك والمؤسسات والمصارف الإسلامية ، وشركات التكنلوجيا والإستثمار، وشركات التسويق والعلاقات العامة المعنية بالترويج وتسويق المنتجات الحلال.

يتضمن جدول أعمال الملتقى والمعرض عدد من الفعاليات والانشطة التي تم تصميمها بحيث تغطى كافة الجوانب التي تهم كل العاملين في إقتصاد الحلال، حيث سيركز اليوم الاول بصورة خاصة على أفاق وإتجاهات صناعة السياحة الإسلامية ومن خلال تحليل شامل ومعمق يقدمه خبراء وقادة اقتصاد الحلال. وسيتناول اليوم الثاني القضايا المرتبطة ببناء البيئة التنظيمية للسياحة الحلال بما في ذلك الجوانب المرتبطة بالاستدامة والممارسات البيئية، والإجتماعية، والحوكمة، كما سيتم التركيز على الأثار الاقتصادية للسياحة الاسلامية. وسيخصص اليوم الثالث بالكامل لعقد اللقاءات والاجتماعات الثنائية وتوقيع الاتفاقيات بين اصحاب المصلحة المشاركين في الملتقي والمعرض.

الجدير بالذكر ان شركة جيكليست لتظيم المؤتمرات والمعارض التجارية ذ.م.م وهي مؤسسة بحرينية تعمل في مجال الإستشارات الادارية المتعلقة بالاقتصاد الاسلامي والمصرفية الإسلامية، كما تنشط الشركة في مجال تنظيم الفعاليات والمعارض والمؤتمرات، ولها نشاط في مجال التجارة المحلية والدولية . وكانت الشركة قد نظمت بنجاح تام معرض وملتقى البحرين للحلال مطلع العام الجاري 2024م، وتستعد الان لإطلاق عدد من المبادرات الجديدة في مجال إقتصاد الحلال.