DELMON POST LOGO

ورشة نادي العروبة – ومناشدة لصاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بإلغاء قرار التنمية .. واستمرار الورشة

- الغاء ورشة العروبة – اجتهادات وزارة التنمية التعسفية في قانون الجمعيات والأندية 1989 وقيوده وتعديلاته اللادستورية 

- رقابة إدارية وأمنية صارمة وانعدام التواصل والحوار ومفهوم الشراكة مع المجتمع المدني

- الغاء ورشة نادي العروبة 14 سبتمبر 2024 اجتهاد قسري وغير قانوني وغير ديمقراطي خلافا لدعوة سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء

- يأتي ذلك في السياقات المتدرجة للعفو الخاص ومطالب المجتمع المدني بعودة سقف الحريات وإلغاء القوانين المقيدة لها

كتب : عباس هلال

مرة أخرى تزداد معاناة الجمعيات والأندية الثقافية وكافة منظمات المجتمع المدني من قيود وتطبيقات قانون الجمعيات لعام 1989 وقيوده وتعديلاته التعسفية واجتهادات وزارة التنمية الاجتماعية المكررة والخاطئة خلافاً للقانون ( الذي هو الاخر غير دستوري ).

تلقيت دعوة نادي العروبة قبل اكثر من خمسة أيام للمشاركة في ورشة النادي 14 سبتمبر 2024 – يوم السبت واعتذرت لوجودي خارج البحرين للاخ العزيز الأستاذ جليل زبر رئيس اللجنة الثقافية للنادي وتمنيت التوفيق للورشة وموضعها الهام والمهم والذي يشارك فيها أعضاء السلطة التشريعية والمجتمع المدني وشخصيات اقتصادية ومجتمعية لامعة ، وهي استجابة لدعوة صاحب السمو  الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في لقاء ولي العهد برئيس مجلس النواب ورئيس غرفة التجارة والصناعة في 19 فبراير الفائت حول رؤية 2050 والذي وجه باجراء مشاورات وفعاليات مع السلطة التشريعية والقطاع الخاص والجمعيات المهنية ومنظمات المجتمع المدني .

في مساء الأربعاء 11 سبتمبر 2024 بالأمس قرأت اعتذار نادي العروبة التاريخي العروبي العتيد ، فوجئ النادي بطلب وزارة  التنمية وقف اعمال الورشة !!! لانها لا تتفق مع نصوص القانون !!!؟ واهداف النادي !!! كما ورد في خطاب الوزارة !!!؟؟.

هذا قدر الجميعات والأندية الثقافة مع اجتهادات الوزارة القسرية ، ومع هذا القانون الذي يفتقر للابعاد الديمقراطية والتنموية وبعيداً كل البعد عن مسلك المشرعين المعتبرين ، والذي زاد الطين بلة التعديلات اللاحقة عليه لمزيداً من التضييق على منظمات المجتمع المدني وحجرة عثر امام دورها الخلاّق في  التنمية والشراكة المجتمعية والمهنية والديمقراطية ،وفوق ذلك التطبيق الأكثر تعسفاً له . ياريت نرجع لقانون 1959 قانون التراخيص للجمعيات والنوادي أيام زمان !!؟.

عندما تلقيت الدعوة للمشاركة في الورشة فرحت رغم اعتذاري لانها ستكون في نادي العروبة العتيد وتنظيم من لجنتة الثقافية في يوم السبت 14 سبتمبر 2024 الذكرى الثالثة والعشرين لرئيس النادي الأشهر المرحوم جاسم بن محمد فخرو المؤسس أيضاً لجمعية المحاسبين البحرينية عام 1971 ومقاومة التطبيع عام 2001  رجل من رجالات المجتمع المدني الوطني العروبي العتيد والمهني الاقتصادي العالي وتكون الورشة باسم ورشة المرحوم الرئيس جاسم بن محمد فخرو – صندوق جاسم فخرو – ضمن روافد الرؤية 2050 .

وللعلم في مارس 2003 عندما تم معاقبة نادي العروبة بوقف نشاطاته طلبنا من رئيس الوزراء طيب الله ثراه صاحب السمو الملكي المرحوم خليفة بن سلمان ال خليفة الغاء القرار ومطالب اخرى في لقاء مع سموه بدار الحكومة مع مجلس ادارة جمعية المحامين البحرينية .

كما تم الغاء اكثر من فعالية لنادي العروبة في السنوات الاخيرة ، اما جمعية المحامين فكانت معاركها ضد القانون وضد الوزارة في ساحات القضاء مرات عديدة .

لعل من المناسب جدا ومتشرفاً اناشد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد ال خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ان يلغي امر وزارة التنمية وتنعقد الورشة في موعدها السبت القادم استجابة لدعوة سموه ببدء الحوارات حول رؤية 2050.

هذه سردية موجزة سريعة في ايلول المبلول في ظهرية الزمالك الرائقة .