DELMON POST LOGO

تدشين منصة تداول الأصول الرقمية ATME في منتدى مستقبل التكنولوجيا المالية 2024

من المقرر أن تعمل الشركة على تحويل مشهد أسواق رأس المال وتعزيز مكانة المملكة كوجهة إقليمية رائدة في مجال التكنولوجيا المالية

شهد منتدى "مستقبل التكنولوجيا المالية 2024" الذي عُقِدَ بتنظيم من مجلس التنمية الاقتصادية، تدشين شركة ATME، وهي منصة مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي للأصول الرقمية. وتهدف الشركة لدعم إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من الأصول الأقل سيولة، وذلك عن طريق الملكية الجزئية، علاوة على فتح قنوات تمويلية جديدة للشركات لتُمكنها من استهداف أسواق متنوعة وجمع رأس المال بشكل أسرع وأبسط.

كونها تستند على تقنية Blockchain، تعمل ATME على تحويل الأصول الفعلية التقليدية الأقل سيولة إلى رموز قابلة للتداول رقميًا ذات سيولة أكبر، حيث تُمثل هذه الرموز المدعومة بأصول العالم الحقيقي شكلًا جديدًا وأكثر ملاءمة من الأدوات المالية التقليدية مثل: الديون والأسهم وغيرها. يتم حفظ هذه السجلات بطرق آمنة ومرخصة عبر استخدام تقنية Blockchain، من خلال دمج الترميز في الأدوات المالية التقليدية، كما توفر ATME للشركات طرقًا جديدة وأكثر فاعلية لجمع رأس المال من حيث التكلفة، الكفاءة والوقت، علاوة على فتح الأبواب أمام المستثمرين للحصول على استثمارات جديدة عالية القيمة وتنويع المحافظ المالية.

وفي تصريح لسعادة السيدة نور بنت علي الخليف وزيرة التنمية المستدامة الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية قالت فيه:

"يعكس إطلاق منصة ATME التزام البحرين بدعم بيئة الأعمال لتكون أكثر جذبا للشركات الرائدة التي تستثمر في قطاع الخدمات والتكنولوجيا المالية والأصول المشفرة والخدمات الرقمية التي يقودها الذكاء الاصطناعي. كما تعكس هذه الخطوة الثقة التي يضعها المستثمرون المحليون والدوليون في بيئتنا الداعمة للاستثمار، حيث ستشكل هذه المنصة إضافة مرحب بها إلى قطاع الخدمات المالية الحيوي في مملكة البحرين، وستساهم في تطوير سوق مزدهرة ومتنوعة تركز على المستقبل."

وبهذه المناسبة، صرّح أليكس لولا الرئيس التنفيذي لشركة ATME بقوله: "في حين أن التكنولوجيا الداعمة لتقنية Blockchain والترميز موجودة منذ أعوام عديدة، إلا أن الرقابة التنظيمية شكلت عائقًا كبيرًا أمام انتشارها على نطاق واسع. وبفضل أُطر العمل التقدمية لمصرف البحرين المركزي ودعم مجلس التنمية الاقتصادية، تمكنا من تدشين ATME في واحدة من أوائل النظم القانونية الدولية المعنية بترميز أصول العالم الحقيقي. كما كان لالتزام المجلس بتعزيز الابتكار في مجال التكنولوجيا المالية عظيم الأثر بتمهيد الطريق أمام منصتنا لتقديم حلول تحويلية ضمن الأسواق المحلية والاقليمية".

وبصفتها كيان منظم قائم على بروتوكول Hyperledger Fabric، توفر ATME بيئة تداول موثوقة للأصول الرقمية. ومن خلال تقنية Private Blockchain ، توفر المنصة أيضًا إمكانية الوصول لمستخدمين معتمدين والذين تمكنوا من اجتياز سلسلة فحوصات دقيقة وصارمة حول مكافحة غسيل الأموال وخاصية معرفة هوية العميل "KYC"، بهدف الحماية من الاحتيال ومنع إخفاء الهوية، وخلق بيئة تداول آمنة وشفافة، تُمكن كل من المصدرين والمستثمرين من إجراء المعاملات بسلاسة مع الحفاظ على أمن ممتلكاتهم واستثماراتهم.

وأضاف أليكس لولا قائلاً: "إن تبني مملكة البحرين لتقنية Blockchain والعملات المشفرة يضعها في طليعة التكنولوجيا المالية. ونحن فخورون بتوفير منصة مستقبلية موثوقة وآمنة وقابلة للتوسع، حيث يتمحور هدفنا حول تحويل أسواق رأس المال، ودفع عجلة نمو الأسواق المالية داخل وخارج المملكة".

تقدم ATME مجموعة شاملة من الخدمات المصممة لتحسين عملية جمع رأس المال، وتنمية الإمكانيات الاستثمارية، حيث تشمل تكوين الرمز الأولي وتطوير عقود ذكية وسك وتوزيع الرمز والتداول في الأسواق الثانوية. كما يقدم فريق الخبراء في ATME استشارات شاملة، تتضمن الهيكلة القانونية، المساعدة في اختيار معيار الرمز الأكثر ملاءمة وتسهيل عملية التحقق من المستثمرين وإدراجهم. ويتيح هذا النهج الشامل للشركات أن توجه تركيزها نحو تحقيق النمو، وللمستثمرين الاستفادة من الفرص الجديدة.

ولطالما حرصت مملكة البحرين على الاستفادة من التقنيات المبتكرة، وتمكنت من ترسيخ مكانتها كقائد إقليمي في مجال التكنولوجيا المالية من خلال طرح مبادرات مثل: خليج البحرين للتكنولوجيا المالية والصندوق الرقابي التنظيمي. وعملت كذلك على توفير بيئة خصبة للشركات الناشئة واللاعبين المتمرسين لتطوير خدمات ومنتجات جديدة، تسهم في ترسيخ مكانة المملكة كمركز عالمي للخدمات المالية.

في ظل الدعم التنظيمي الشامل والالتزام بالامتثال، تتطلع ATME للمساهمة بإثراء جهود التنويع الاقتصادي بمملكة البحرين، مما يعزز من مكانتها في المشهد العالمي للتكنولوجيا المالية.

الأسئلة المتداولة

ما هي اتيمي؟

اتيمي هي شركة تأسست كبورصة مرخصة للأصول الرقمية، ينظمها مصرف البحرين المركزي، وهي منصة قائمة على تقنية Private Blockchain المستندة على إطار عمل بروتوكول Hyperledger Fabric. وهي توفر إمكانية وصول وسيولة لأسواق رأس المال الخاصة عبر ترميز وتجزئة أصول العالم الحقيقي. تعمل اتيمي على ربط الشركات الباحثة عن حلول سلسة وفعّالة لجمع رأس المال، مع المستثمرين المؤهلين الراغبين بتنويع محافظهم الاستثمارية لتشمل فئات أصول جديدة عالية القيمة.

بصفتها كيان منظم قائم على بروتوكول Hyperledger Fabric ، توفر منصة اتيمي سوقًا رقمية آمنة للغاية، مما يُسهل من عملية الحصول على أوراق مالية رمزية، سلع، أسهم خاصة وغيرها، وذلك بهدف تداولها وتتبعها والاستثمار بها وتبادل ملكيتها ضمن نظام إيكولوجي يتمتع بالشفافية والامتثال.

من خلال تقديم مجموعة شاملة من الخدمات المصممة لتحسين عملية جمع رأس المال، وتنمية الإمكانيات الاستثمارية لأقصى الحدود المتاحة، تسعى اتيمي بالاستناد على تعزيز السيولة وكفاءة التداول التي يوفرها ترميز أصول العالم الحقيقي، لتصبح شركة رائدة في الأسواق المالية الإقليمية والدولية.

ما هي رسالة ورؤية اتيمي؟

تتمثل مهمة اتيمي في إحداث نقلة نوعية في أسواق رأس المال من خلال الجمع بين الشركات الباحثة عن رأس المال والمستثمرين الذين يسعون للاستثمار في الأصول البديلة ذات القيمة العالية. ومن خلال منصتها الموثوقة والمنظمة، تلتزم اتيمي بتمكين أصحاب المصلحة من النمو وتحقيق أهداف التنويع.

وتتمحور رؤية الشركة في أن تكون منصة رائدة عالميًا في مجال التكنولوجيا المالية، وذلك عبر خلق نظام ايكولوجي حيوي آمن يتفاعل ويترابط من خلاله كلٌ من الشركات والمستثمرين دون عناء من أجل بلوغ غاياتهم وتطلعاتهم.

ما هي الخدمات التي تقدمها اتيمي؟

تقدم اتيمي مجموعة شاملة من الخدمات التي تركز على ترميز الأصول الرقمية وتداولها:

●  ترميز أصول العالم الحقيقي: تقوم اتيمي بترميز مجموعة متنوعة من الأصول، بما في ذلك السلع والأسهم الخاصة والعقارات، وتحولها إلى رموز رقمية يمكن تداولها بسهولة. وتعزز هذه العملية إمكانية الوصول إلى الأصول ومصادر السيولة.

●  منصة تداول: توفر منصة اتيمي القائمة على بروتوكول  Hyperledger Fabric سوقًا رقمية آمنة يمكن الوصول من خلالها للأوراق المالية المرمزة وتداولها وتتبعها بسهولة.

● الخدمات الاستشارية: تقدم اتيمي خدمات استشارية للمصدرين للأصول وذلك طوال دورة حياة الأصول الرقمية، ويشمل ذلك، الهيكلة القانونية، وسك وترميز الأصول، وتطوير العقود الذكية، وعمليات خاصية معرفة هوية العميل "KYC"، وجميعها بالامتثال لأعلى معايير الدقة والموثوقية بما يعزز من إمكانات الاستثمار.

ما الذي يميز اتيمي كبورصة مرخصة؟

باعتبارها بورصة رقمية مرخصة، تميز اتيمي نفسها من خلال امتثالها الصارم للوائح وتوجيهات مصرف البحرين المركزي. ويضمن هذا التركيز على عناصر الأمن والشفافية، والالتزام بالمعايير التي تضمن خلق نظام ايكولوجي موثوق لجميع المستخدمين.

وعلاوة على ذلك، تقدم اتيمي حلولاً مخصصة للغاية من خلال خدماتها استشارية الشاملة والمصممة على نحو يلبي الاحتياجات الفريدة لكل عميل على حدة. كما وتوفر اتيمي خدمات الترميز الشاملة، بما في ذلك تكوين الرمز الأولي، والتداول في الأسواق الثانوية، وهو ما يجعل منها خياراً فريداً وقيمًا لأولئك الذين يسعون إلى تنويع محافظهم الاستثمارية أو تعزيز رأس المال ضمن إطار يتسم بالشفافية والامتثال.

كيف تسهم اتيمي في تحويل مشهد أسواق رأس المال؟

تعمل اتيمي على تحويل المشهد في أسواق رأس المال عن طريق تقليل الحواجز أمام كلٍ من المستثمرين والمصدرين من خلال تجزئة الأصول، تحويل الأصول الفعلية التقليدية الأقل سيولة إلى رموز قابلة للتداول رقميًا ذات سيولة أعلى. وتُضفي اتيمي الطابع الديمقراطي على عملية الوصول للاستثمارات البديلة، وذلك عبر تمكين المصدرين من الوصول إلى قاعدة أوسع من المستثمرين، مع توليد مصادر رأس مال جديدة امام الشركات التي لم تتح لها الفرصة لتحقيق النمو من قبل.

ما هي أنواع الأصول التي يمكن الاستثمار فيها على منصة اتيمي؟

تقدم اتيمي مجموعة متنوعة من أصول العالم الحقيقي، بما في ذلك الديون والأسهم الخاصة والسلع (على سبيل المثال: المعادن الأساسية والثمينة وأرصدة الكربون وما إلى ذلك) والعقارات وغيرها الكثير. وتوفر كل فئة من هذه الأصول فرصًا فريدة لتنويع المحفظة الاستثمارية.

ما هي فوائد الاستثمار في الأصول الرقمية منصة اتيمي؟

الاستثمار في الأصول الرقمية عبر منصة اتيمي يوفر العديد من الفوائد، بما في ذلك:

●  إمكانية الوصول: تدعم اتيمي إمكانية الملكية الجزئية، مما يتيح الوصول إلى مجموعة واسعة من الأصول الأقل سيولة، وفتح قنوات تمويلية جديدة لم يكن الوصول إليها متاحًا أمام الشركات.

●  تعزيز السيولة: تتيح اتيمي ترميز الأصول عبر الملكية الجزئية، مما يجهل شراء وبيع الأصول وأجزائها أكثر سهولة.

●  الامتثال: اتيمي هي شركة مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي، وهي تمتثل للوائح والسياسات الرسمية، وتعتمد فحوصات دقيقة وصارمة حول مكافحة غسيل الأموال وخاصية معرفة هوية العميل "KYC".

● الأمان والشفافية: يتم تشغيل المنصة بتقنية Private Blockchain التي تضمن تسجيل جميع المعاملات وتتبعها، وذلك في بيئة آمنة وموثوقة لتداول الأصول الرمزية.

من يمكنه إصدار الرموز المرمزة على منصة اتيمي؟

ترحب اتيمي بمجموعة متنوعة من المؤسسات التي تسعى لزيادة رأس المال بكفاءة أو الوصول إلى فئات جديدة من المستثمرين أو المشترين.

يمكن أن تكون الجهات المصدرة شركات من مختلف القطاعات (مثال: العقارات والأسهم الخاصة والسلع وغيرها).

ما الذي يميز منصة اتيمي عن الطرق التقليدية لجمع رأس المال؟

تُضفي اتيمي الطابع الديمقراطي على عملية الوصول إلى أسواق رأس المال، مما يوفر طرق مبتكرة لزيادة رأس المال أمام الشركات. وعبر اعتماد تقنيات متقدمة وجديدة، توفر المنصة للشركات إمكانية الوصول إلى فئات متنوعة من المستثمرين، وهو ما يخلق أمامها فرص سانحة للتمويل والنمو. أما بالنسبة للشركات المنخرطة بالفعل في أسواق رأس المال، تعمل اتيمي على تبسيط عملية جمع الأموال، وجعلها أكثر فاعلية من حيث التكلفة وأكثر سلاسة في الإجراءات.

كيف تدعم اتيمي المصدرين في سعيهم لزيادة رأس المال؟

تبسط اتيمي عملية جمع رأس المال للمصدرين من خلال توفيرها لخدمات شاملة، ويشمل ذلك الشراكة لتحديد الهيكلة القانونية لتطبيقها على الأصول، وانشاء العقود الذكية، وتأهيل المستثمرين، وخاصية معرفة هوية العميل "KYC"، بالإضافة إلى خدمات التسوية وتوزيع الأرباح. ومن خلال أتمتة العمليات الرئيسية، وإقصاء الحاجة للتعامل مع سلاسل طويلة من الوسطاء، تساعد اتيمي المصدرين في الوصول لقاعدة أوسع من المستثمرين دون زيادة الأعباء التشغيلية والمالية.

ما هي الخبرة التي يتمتع بها فريق قيادة اتيمي؟

يتألف فريق إدارة اتيمي من مهنيين محترفين وديناميكيين يتمتعون بخبرة متجذرة من العمل في قطاعات مختلفة، بما في ذلك: الخدمات المصرفية للأفراد، وأمن المعلومات، وتطوير منتجات تعمل بتقنية blockchain، والذكاء الاصطناعي، ورأس المال الاستثماري، والتكنولوجيا المالية، والتحول الرقمي، وإدارة المخاطر، والامتثال. وتؤمن اتيمي بضرورة تنوع وشمولية المعارف والخبرات لفريق العمل، وذلك لقيادة اتيمي نحو الريادة في أسواق المال، وتمكينها من تحقيق رؤيتها المتمثلة في تحويل مشهد التداول والاستثمار عبر اغتنام التقنيات المالية المبتكرة.

كيف تخطط اتيمي للمساهمة بدورها في القطاع المالي المحلي؟

تتطلع اتيمي لأن تلعب دوراً رئيسيًا في القطاع المالي في البحرين من خلال رؤية تتمحور حول دفع الابتكار والنمو. وقم تم تصميم خدماتها بما يعزز مكانة البحرين في المشهد العالمي للتكنولوجيا المالية. وهي تطمح كذلك للإسهام بدورها في مسيرة التنمية الاقتصادية على المستوى المحلي والإقليمي.